فيديو ستوري

كذب



نشرت صفحات إخبارية وحسابات عامة بمواقع التواصل الاجتماعي ادعاءً يزعم أن "القوات الأمريكية تسيطر بشكل كامل على مطار بغداد الدولي"، إلا أن الادعاء كاذب.

نشرت صفحات إخبارية وحسابات عامة بمواقع التواصل الاجتماعي ادعاءً يزعم أن "القوات الأمريكية تسيطر بشكل كامل على مطار بغداد الدولي"، إلا أن الادعاء كاذب.


هل سيطرت القوات الأمريكية على مطار بغداد الدولي مؤخراً؟

هل سيطرت القوات الأمريكية على مطار بغداد الدولي مؤخراً؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 19 آب 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 19 آب 2023

الادعاء

تداولت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، ادعاء يزعم أن "القوات الأمريكية تسيطر بشكل كامل على مطار بغداد الدولي ".

وانتشر الادعاء بالتزامن مع تداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعمت أنه يظهر القوات الأميركية وهي تجري مناورات في قاعدة فيكتوريا في مطار بغداد الدولي. 

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الادعاء الذي زعم أن "القوات الأمريكية تسيطر بشكل كامل على مطار بغداد الدولي"، فتبين أنه غير صحيح. 

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن متحدثاً باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) نفى، الثلاثاء 14 آب/أغسطس الجاري، ما يتم تداوله في الإعلام المحلي ووسائل التواصل الاجتماعي بالعراق حول "تحركات عسكرية أميركية هناك".

البنتاغون ينفي تحرك قوات أميركية في العراق

وجددت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، نفيها تحرك القوات الأمريكية  لقطع وصول الفصائل المدعومة من إيران من معبر القائم إلى البوكمال على الحدود السورية العراقية، مؤكداً أن أمن الحدود ليس من مسؤولياتها.

ونقل موقع البنتاغون عن السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الجنرال بات رايدر قوله للصحفيين، إن "التقارير الإخبارية الأخيرة التي تحدثت حول هذا الموضوع في وسائل الإعلام "كاذبة"، وإن القوات الأمريكية ليست ضالعة بمسؤولية حفظ الأمن على حدود العراق مع سوريا."

وقال رايدر أمس الخميس 17 آب/أغسطس الجاري، "لا نرصد أي تحول كبير في حركة القوات الأمريكية فيما يتعلق بمهمة هزيمة داعش في سوريا". وأضاف "نحن لا نوفر أمن الحدود، هذا دور الحكومة العراقية".

كما ولم يظهر البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء باللغات العربية والإنكليزية، أي نتائج داعمة له، وشمل البحث الحسابات التابعة لوزارة الدفاع العراقية ووزارة الدفاع الأمريكية و مواقع وصحف إخبارية رسمية عربية وأجنبية من ضمنها، وكالة أسوشيتد برس ووكالة الانباء العراقية.

مناورات للقوات الأمريكية في قاعدة فكتوريا

أما عن الفيديو المتداول، فلا يعود لمناورات عسكرية في مطار بغداد كما ادعى الناشرون، بل يصور عملية التخلص من الذخائر في أفغانستان على خلفية إجلاء القوات الأميركية من البلاد. ونشر المقطع في 12 حزيران/ يونيو من العام الجاري، على الحساب الرسمي لوحدة التخلص من الذخائر المتفجرة التابعة للجيش الأميركي، على فيسبوك.

وجاء في التفاصيل أن الفيديو يصوّر أعضاء الوحدة وهم يجرون تفجيرات خاضعة للرقابة في مطار بغرام داخل قاعدة عسكريّة أميركيّة في شمال العاصمة الأفغانية كابول، استعداداً لإجلاء قوات أميركيّة من أفغانستان.

التعاون الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق

وفي 8 آب/أغسطس الجاري، بحث وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي مع نظيره الأمريكي لويد أوستن، التعاون الأمني المشترك بين البلدين، خلال اجتماع عقده الجانبان بمقر وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" قرب العاصمة واشنطن. 

وأشار بيان مشترك نشره موقع السفارة الأمريكية والقنصليات في العراق في 9 آب/أغسطس الجاري ، حول حوار التعاون المشترك، إلى أنه "لا توجد قوات أمريكية لها دور قتالي في العراق وأن جميع الأفراد العسكريين الأمريكيين لا يزالون في العراق بدعوة من حكومة العراق للتدريب وتقديم المشورة والمساعدة وتبادل المعلومات الاستخباراتية لدعم معركة العراق لضمان الهزيمة الدائمة لداعش."

وأضاف البيان أنه، "دعماً لسيادة العراق وأمنه أكد البلدان مجدداً أن القوات الأمريكية موجودة في العراق بدعوة من الحكومة العراقية فقط لدعم قوات الأمن العراقية في قتالها ضد داعش. كما أكدت حكومة العراق من جديد التزامها بحماية أفراد ومستشارين الولايات المتحدة والتحالف الدولي والقوافل والمنشآت الدبلوماسية. هذا ولقد أشار الوفدان عزمهما عقد حوارات تعاون أمني مشتركة لاحقة واجتماعات ذات صلة في المستقبل لمناقشة تطور التهديد من داعش و والمتطلبات العملياتية الحالية والمستقبلية والجهود المبذولة لتحسين قدرات قوات الأمن العراقية."


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "القوات الأمريكية تسيطر بشكل كامل على مطار بغداد الدولي"، ادعاء كاذب.

  2. نفى متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ما يتم تداوله في الإعلام المحلي ووسائل التواصل الاجتماعي بالعراق حول "تحركات عسكرية أميركية هناك".

  3. قال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع إن القوات الأمريكية ليست ضالعة بمسؤولية حفظ الأمن على حدود العراق مع سوريا.

  4. لم يظهر البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء باللغات العربية والإنكليزية، أي نتائج داعمة له.

  5. أدرجت هذه المادة في قسم "كذب"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   العراق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق