فيديو ستوري

كذب



تداولت مواقع إلكترونية و حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء يزعم أن "مدرب نادي برشلونة تشافي هيرناندز أعلن تضامنه مع فلسطين وقطاع غزة"، إلا أن الادعاء ملفق.

تداولت مواقع إلكترونية و حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء يزعم أن "مدرب نادي برشلونة تشافي هيرناندز أعلن تضامنه مع فلسطين وقطاع غزة"، إلا أن الادعاء ملفق.


هل تضامن مدرب برشلونة تشافي هيرناندز مع فلسطين وقطاع غزة؟

هل تضامن مدرب برشلونة تشافي هيرناندز مع فلسطين وقطاع غزة؟

فريق التحرير فريق التحرير   الثلاثاء 10 تشرين أول 2023

فريق التحرير فريق التحرير   الثلاثاء 10 تشرين أول 2023

الادعاء

انتشر على العديد من المواقع الإخبارية وعبر حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي حديثا، ادعاء يزعم أن "مدرب نادي برشلونة تشافي هيرناندز أعلن تضامنه مع فلسطين وقطاع غزة"، واستندوا بذلك على تغريدة نشرت عبر موقع "إكس" لحساب موثق بالعلامة الزرقاء يحمل اسم المدرب الإسباني.

التغريدة التي استند إليها ناشرو الادعاء

ونشر موقع "المصري اليوم" الادعاء المشار إليه الاثنين 9 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، تحت عنوان "طوفان الأقصى.. تشافي يدعم فلسطين"، زاعماً أن "مدرب نادي برشلونة الإسباني، تشافي هيرنانديز دعم القضية الفلسطينية عبر حسابه على منصة إكس".

كما نشرت شبكة "الميادين" الإعلامية الادعاء المتداول اليوم الثلاثاء 10 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، تحت عنوان " تشافي يعلن تضامنه مع غزة". وادعت أن "النجم السابق ومدرّب برشلونة الحالي، تشافي هرنانديز، يعلن دعمه لفلسطين من جرّاء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة".

ولاقى الادعاء والتصريح الذي نسب لمدرب نادي برشلونة تفاعلاً واسعاً لدى رواد منصات التواصل الاجتماعي، وتداولته العديد من المواقع الالكترونية والصفحات على منصات التواصل الاجتماعي، مشيدين بالخطوة التي أقدم عليها اللاعب وداعمين له.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الادعاء الذي يزعم أن "مدرب نادي برشلونة تشافي هيرناندز يتضامن مع فلسطين وقطاع غزة"، فتبين أنه غير صحيح والتصريح الذي نسب لمدرب برشلونة تصريح ملفق.

وأظهرت نتائج البحث المتقدم باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن الحساب الذي يحمل اسم مدرب نادي برشلونة، تشافيير هرنانديز كريوس، على منصة إكس مزيف وليس للمدرب الإسباني، كما أن صاحب الحساب المتداول في الادعاء نوه إلى أنه حساب للمعجبين وليس حساباً رسمياً لتشافي هيرنانديز.

يوضح الحساب في وصفه بأنه حساب للمعجبين

ولم تظهر نتائج البحث باللغتين العربية والإنكليزية أي نتائج تشير إلى أن مدرب نادي برشلونة تشافي هيرناندز أعلن دعمه لفلسطين وغزة على حسابه الرسمي على إنستغرام - وهو حسابه الوحيد على مواقع التواصل الاجتماعي.

العدوان على غزة

يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات واسعة وعشوائية على قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة ارتفاع عدد الشهداء إلى 687، بينهم 140 طفلا و105 نساء. تزامنا مع تصاعد النزوح إلى مراكز الإيواء بالقطاع.

وأطلقت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مع فصائل المقاومة صباح السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 عملية عسكرية واسعة ضد إسرائيل حملت اسم "طوفان الأقصى"، وذلك ردا على الاعتداءات المستمرة التي تشنها قوات الاحتلال على الفلسطينيين.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "مدرب نادي برشلونة تشافي هيرناندز يتضامن مع فلسطين وقطاع غزة"، مؤخرا، ادعاء كاذب. 

  2. الحساب الذي استند إليه متداولو الادعاء حساب للمعجبين وليس حساباً رسمياً للمدرب تشافي هيرنانديز.

  3. لم تظهر نتائج البحث أي نتائج تشير إلى أن مدرب نادي برشلونة تشافي هيرناندز أعلن دعمه لفلسطين.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "كذب"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   إسبانيا

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق