فيديو ستوري

كذب



تداولت صفحات ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، لقطة شاشة لمنشور عبر موقع فيسبوك منسوب للممثل والمخرج الأميركي ميل غيبسون، تحدث فيه عن "اقتراب نهاية إسرائيل"، إلا أن الادعاء كاذب.

تداولت صفحات ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، لقطة شاشة لمنشور عبر موقع فيسبوك منسوب للممثل والمخرج الأميركي ميل غيبسون، تحدث فيه عن "اقتراب نهاية إسرائيل"، إلا أن الادعاء كاذب.


هل توقع الممثل الأميركي ميل غيبسون اقتراب نهاية "إسرائيل"؟

هل توقع الممثل الأميركي ميل غيبسون اقتراب نهاية "إسرائيل"؟

محمد العلي محمد العلي   الجمعة 20 تشرين أول 2023

محمد العلي محمد العلي   الجمعة 20 تشرين أول 2023

الادعاء

زعمت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، أنّ الممثل والمخرج الأميركي ميل غيبسون توقع اقتراب نهاية إسرائيل عبر منشور عبر حسابه الشخصي في موقع فيسبوك.

الممثل الأميركي ميل غيبسون يتوقع اقتراب نهاية إسرائيل | ادعاء كاذب

وتداولت عدة صفحات لقطة شاشة للمنشور المزعوم مرفقاً بصورة ترمز إلى علم إسرائيل، وتظهر الصورة ساعة رملية عوضاً من نجمة داود السداسية، وكتب عليها "النهاية قريبة، هم يعرفون ذلك، لهذا السبب يريدون تدمير كل شيء في طريقهم".

لقطة شاشة لمنشور منسوب للممثل الأميركي ميل غيبسون.

لقطة شاشة لمنشور منسوب للممثل الأميركي ميل غيبسون.

وحظي الادعاء والصورة المرفقة به على تداول واسع عبر صفحات وحسابات ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من صحة الادعاء القائل إن الممثل والمخرج الأميركي ميل غيبسون كتب منشورا أكد فيه اقتراب نهاية إسرائيل فتبيّن أنَّه غير صحيح.

وتبين خلال البحث عدم وجود للحساب المنسوب للممثل الأميركي ميل غيبسون، ما يشير إلى أن الصورة معدلة رقمياً أو أن الحساب انتحالي، كما يتضح أن الممثل لا يملك حسابات رسمية موثقة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتنتشر عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي عدة صفحات وحسابات تحمل اسم الممثل الأميركي ميل غيبسون، لكنها تدار بصفة معجبين أو أشخاص ينتحلون صفة الممثل.

وفي سياق متصل لم يعثر على أي نتائج داعمة للادعاء عبر البحث بواسطة الكلمات المفتاحية المتعلقة بالادعاء، حيث تبين بأن الممثل لم يدلِ بأي تصريحات صحفية حول توقعات نهاية إسرائيل.

من هو ميل غيبسون؟

ولد ميل غيبسون في نيويورك عام 1956 وهو السادس بين 11 أخا لأب وأم تعود أصولهما إلى أيرلندا، وانتقلت الأسرة إلى أستراليا في الستينيات عندما كان يبلغ 12 عاما، واستكمل تعليمه الثانوي هناك، ومن ثم درس في جامعة "نيو ساوث ويلز" (University of New South Wales) في مدينة سيدني، وبالتوازي مع دراسته بدأ بتقديم بعض العروض المسرحية، وصناعة أفلام بشكل مستقل.

وشهدت تسعينياته من القرن الماضي نضجا وتألقا، حيث قدم هاملت (1990)، ونال عنه بعض الثناء، لكن أشهر وأنجح أدواره جاء في عام 1995 من خلال فيلم "قلب شجاع" (Brave Heart)، ليمنحه دور "السير ويليام والاس" جائزتي أوسكار لأفضل فيلم وأفضل مخرج.

ادعاءات مماثلة مع استمرار العدوان على غزة

تداولت مواقع إلكترونية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء يزعم أن "مدرب نادي برشلونة تشافي هيرناندز أعلن تضامنه مع فلسطين وقطاع غزة"، إلا أن الادعاء ملفق.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، يوم الجمعة 20 تشرين الأول/ أكتوبر عن ارتفاع عدد ضحايا منذ بدء العدوان الإسرائيلي المُستمر على قطاع غزة المحاصر، إلى 4137 قتيل، وأكثر من 13 ألف جريح.

ميدانياً أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية، اليوم الجمعة عن استهداف مستوطنات تخضع لسيطرة قوات الاحتلال الإسرائيلي بالصواريخ وقذائف الهاون ردا على المجازر واستهداف المدنيين في غزة.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الممثل الأميركي ميل جيبسون توقع نهاية إسرائيل ادعاء كاذب. 
  2. لا يملك الممثل الأميركي أي حسابات رسمية على مواقع التواصل.
  3. استند متداولو الادعاء على حساب مزيف ولم يخرج جيبسون بتصريحات داعمة للادعاء.
  4. أدرجت هذه المادة في قسم "كذب"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

  • أدوات البحث المتقدم.

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق