فيديو ستوري

كذب



تداولت حسابات اسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"مشاهد تمثيلية تصور الموتى على الهواء مباشرة في غزة"، إلا أن الادعاء كاذب والفيديو من عام 2013.

تداولت حسابات اسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"مشاهد تمثيلية تصور الموتى على الهواء مباشرة في غزة"، إلا أن الادعاء كاذب والفيديو من عام 2013.


هل يظهر مقطع الفيديو مشاهد تمثيلية للموتى في غزة؟
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

هل يظهر مقطع الفيديو مشاهد تمثيلية للموتى في غزة؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 29 تشرين أول 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 29 تشرين أول 2023

الادعاء

تداولت صفحات وحسابات اسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"مشاهد تمثيلية تصور الموتى على الهواء مباشرة في غزة بقصد تشويه سمعة إسرائيل".

الادعاء: مشاهد تمثيلية للموتى في غزة

ويظهر الفيديو جثثا مصفوفة على الأرض و ملفوفة بأقمشة بيضاء كتب عليها أسماء شهداء، ثم قيام أحدها بالتحرك والضحك.

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"مشاهد تمثيلية تصور الموتى على الهواء مباشرة في غزة"، حديثاً، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو قديم وتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في 28 تشرين الأول/أكتوبر عام 2013، على أنه لعرض تمثيلي بالجثامين داخل جامعة الأزهر، احتجاجاً على أحداث ميدان رابعة التي أودت بمئات القتلى. 

تشكيك أمريكي بعدد القتلى في غزة

نشرت وزارة الصحة في غزة -مساء الخميس 26 تشرين الأول- وثيقة من 212 صفحة تضم أسماء وأرقام بطاقات هوية الشهداء الذين قضوا نتيجة العدوان الإسرائيلي على القطاع، وذلك ردا على تشكيك الولايات المتحدة وإسرائيل.

والأربعاء 25 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، شكك الرئيس الأميركي جو بايدن في صحة الأرقام التي تعلنها وزارة الصحة بغزة، لكنه أقر بأن الضربات الإسرائيلية على القطاع أدت إلى سقوط ضحايا مدنيين. وقالت الخارجية الأميركية، الخميس، إن واشنطن تعلم أن عددا كبيرا من الأشخاص لقوا حتفهم في غزة، لكن ليس لديها تأكيد من جهة مستقلة بالأرقام. وأضافت أنها لا تثق بالأرقام التي تعلنها حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وفي اليوم الـ23 من الحرب على غزة، أوقعت الغارات الإسرائيلية عشرات الشهداء في مناطق عدة بالقطاع المحاصر، لتتجاوز الحصيلة 8 آلاف شهيد -بينهم نحو 3200 طفل- إضافة إلى ما يقرب من 20 ألف جريح، وفقا لوزارة الصحة في غزة.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "مشاهد تمثيلية تصور الموتى على الهواء مباشرة في غزة"، ادعاء كاذب.

  2. الفيديو يعود لعرض تمثيلي بالجثامين داخل جامعة الأزهر، احتجاجاً على أحداث ميدان رابعة عام 2013.

  3. صحة غزة تنشر أسماء أكثر من 7 آلاف شهيد جراء العدوان الإسرائيلي، ردا على تشكيك الولايات المتحدة.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "كذب وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق