gif

سياسة - صور

صحفي كردي يستخدم صوراً مزيفة لإحراج "يلدريم" في مؤتمر صحفي

  الجمعة 16 شباط 2018

  • 7897
  • 02-16

أظهر تسجيل مصور بثته عدة قنوات تلفزيونة عربية وأجنبية لمؤتمر صحفي جمع بين المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل" ورئيس الوزراء التركي "بن علي يلديريم" رفع أحد الصحفيين المشاركين بالمؤتمر صوراً لأطفال مصابين ادعى أنهم من ضحايا عملية "غصن الزيتون" التي أطلقته تركيا مع فصائل من المعارضة في عفرين.

وعرض الصحفي الذي قيل إنه يعمل في قناة "كردستان تي في" خلال ثوان قليلة عدة صور مطبوعة لاطفال مصابين كانت الدماء تغطي وجه أحدهم، في حين أظهرت صورة أخرى طفلاً معصوب الرأس بالشاش الطبي.

وخلال البحث العكسي الذي أجرته منصة تأكد عن الصور التي أشهرها الصحفي خلال المؤتمر، تبين أن طفلين على الأقل من الأطفال الذين رفعت صورهم أصيبوا بقصف لقوات الأسد في مناطق وأوقات متفرقة في سوريا، ولا علاقة لهم بعملية "غصن الزيتون".

إحدى الصور التي رفعها الصحفي خلال المؤتمر، التقطت بتاريخ 16 آب/ أغسطس من العام 2016، لطفل أصيب في قصف جوي على الأحياء الشرقية بمدينة حلب، أثناء تلقيه العلاج في مشفى القدس بحلب الشرقية.

الصورة الثانية التي رفعها الصحفي أيضاً ملتقطة بتاريخ November 29, 2015، لطفل سوري أصيب بقصف لقوات الأسد على مدينة "دوما" بغوطة دمشق، والتقطها مصور وكالة رويترز في المنطقة "بسام خبية".

ولم يتسن لمنصة تأكد التحقق من بقية الصور التي رفعها الصحفي خلال المؤتمر المشار إليه بسبب عدم وضوحها في التسجيلات المتوفرة للمؤتمر.