فيديو ستوري

كذب



زعمت وسائل إعلامية ومواقع إخبارية بأن انفجارات وقعت في منطقة السيدة زينب بدمشق، إلا أن الادعاء كاذب ولم تسجل أي حوادث أمنية أو عسكرية في ريف دمشق.

زعمت وسائل إعلامية ومواقع إخبارية بأن انفجارات وقعت في منطقة السيدة زينب بدمشق، إلا أن الادعاء كاذب ولم تسجل أي حوادث أمنية أو عسكرية في ريف دمشق.


ما حقيقة وقوع انفجارات بمنطقة السيدة زينب بدمشق؟
حريق داخل مصنع للإطارات البلاستيكية في منطقة السيدة زينب

ما حقيقة وقوع انفجارات بمنطقة السيدة زينب بدمشق؟

محمد العلي محمد العلي   الأربعاء 31 تموز 2024

محمد العلي محمد العلي   الأربعاء 31 تموز 2024

الادعاء

زعم (المرصد السوري) اليوم الأربعاء 31 تموز/ يوليو 2024، وقوع انفجارات بريف دمشق، حيث قال عبر صفحته على فيسبوك إن "انفجارات تدوي في منطقة السيدة زينب بمحافظة ريف دمشق".

انفجارات في منطقة السيدة زينب بدمشق| ادعاء كاذب

ونشرت قناتي (سكاي نيوز) و(الحدث) الادعاء ذاته الذي زعم وقوع انفجارات في منطقة السيدة زينب التي تسيطر عليها المليشيات الإيرانية بريف دمشق.

حدوث انفجارات في السيدة زينب بدمشق| ادعاء كاذب 

وساهمت عدة جهات إعلامية بنشر الادعاء المتداول تجدون عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من صحة الادعاء الذي يزعم بأن "انفجارات وقعت في منطقة السيدة زينب بدمشق"، فتبيّن أنه غير صحيح.

وشمل البحث المعرفات الرسمية التابعة للنظام السوري، المعنية بإعلان مثل هذه الأخبار دون العثور على ما يدعم الادعاء.

وقاد البحث باستخدام كلمات مفتاحية متعلقة بالادعاء إلى تأكيد موقع (صوت العاصمة) المعنية بأخبار دمشق وريفها عدم تسجيل حوادث أمنية أو عسكرية في ريف دمشق، وأكد الدخان المتصاعد في بلدة أشرفية صحنايا ناجم عن احتراق مستودع للإطارات.

وأكد رئيس بلدية أشرفية صحنايا أغيد مهنا، في حديثه لوسائل إعلام محلية مقربة من النظام السوري، بأنّ الدخان المتصاعد جنوب العاصمة دمشق ناجم عن احتراق إطارات كبيرة وقديمة على أتوستراد صحنايا بريف دمشق.

صور من عملية إخماد حريق نشب في مستودع للإطارات بريف دمشق

ونفى مراسل وزارة الداخلية التابعة للنظام السوري محمد الحلو وقوع انفجارات بمنطقة السيدة زينب، وحدد موقع الحريق قرب جسر السلام بحوالي 200 متر، وتقع أشرفية صحنايا على الطريق الدولي "دمشق – درعا" إلى الجنوب الشرقي من مدينة السيدة زينب جنوب العاصمة دمشق.

| غارات إسرائيلية متكررة على مواقع للنظام السوري وإيران

تطال الاستهدافات الإسرائيلية في سوريا بشكل رئيس مواقع وقوافل أسلحة تسيّرها إيران لدعم ميليشيا حزب الله اللبناني، كما طالت مؤخرًا شخصيات في الحرس الثوري الإيراني في سوريا نعتهم إيران لاحقًا، كما حدث خلال الأشهر القليلة الماضية.

ومنذ بداية التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة، على خلفية عملية طوفان الأقصى التي شنتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في 7 من تشرين الأول 2023، شهد المثلث الحدودي بين سوريا ولبنان وفلسطين المحتلة توترًا متفاوتًا، إذ تكرر القصف المتبادل من وإلى سوريا، بينما لم ينقطع على الحدود اللبنانية.

وتشن إسرائيل منذ سنوات هجمات على ميليشيات مسلحة مدعومة من إيران في سوريا، وزادت هذه الغارات خلال الفترة الماضية، ويقدر أن إسرائيل نفذت 50 غارة جوية في سوريا خلال الأشهر الستة التي أعقبت بدء حرب غزة.

وبحسب مركز جسور للدراسات فإن عام 2023 شهد ارتفاعاً مُلاحَظاً في عدد الضربات الإسرائيلية مقارنة بعام 2022 وعام 2021 ، حيث بلغ عدد الضربات 40 في العام الماضي، بينما كانت فقط 28 غارة إسرائيلية في عام 2022 و2021.


الاستنتاج

  1. انفجارات نتيجة استهداف منطقة السيدة زينب بغارات إسرائيلية ادعاء كاذب.

  2. لم يعلن عن أي استهداف جديد لمنطقة السيدة زينب حتى لحظة نشر التحقق.

  3. أكد ناشطون تصاعد دخان نتيجة حريق نشب في مستودع للإطارات بريف دمشق.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "كذب"، وفق "منهجية تأكد".

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق