فيديو ستوري

كذب



تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ، صورة لامرأة ترتدي الزي العسكري زاعمين أنها نفذت الضربة الجوية التي استهدفت متزعم ميليشيا حزب الله اللبناني وآخرين بالضاحية الجنوبية لبيروت، إلا أن الدعاء غير صحيح.

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ، صورة لامرأة ترتدي الزي العسكري زاعمين أنها نفذت الضربة الجوية التي استهدفت متزعم ميليشيا حزب الله اللبناني وآخرين بالضاحية الجنوبية لبيروت، إلا أن الدعاء غير صحيح.


هل هذه المقاتلة الإسرائيلية التي قتلت حسن نصرالله؟

هل هذه المقاتلة الإسرائيلية التي قتلت حسن نصرالله؟

فريق التحرير فريق التحرير   السبت 28 أيلول 2024

فريق التحرير فريق التحرير   السبت 28 أيلول 2024

الادعاء

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ يوم السبت 27 أيلول/ سبتمبر، صورة لفتاة داخل طائرة حربية، وزعمت أنها مقاتلة إسرائيلية نفذت الضربة الجوية التي استهدفت متزعم ميليشيا حزب الله اللبناني وقادة آخرين بالميليشيا  في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وحصلت الصورة على انتشار واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تداولتها حسابات، مرفقة بمنشورات بمنصة "فيسبوك" وتغريدات  على منصة "أكس" تشير بشكل واضح أنها مقاتلة إسرائيلية، ومن هذه الحسابات، "Mnar، والشيخ اسماعيل زكريا، و نبض العالم، نسرين الشامي" وغيرها من الحسابات.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً عكسياً للتحقق من صحة الصورة والادعاء المرفق بها على أنها حديثة وتعود لمقاتلة إسرائيلية، فتبين أن الادعاء كاذب والصورة عربية.

 وقاد البحث العكسي باستخدام تقنية البحث العكسي وكلمات مفتاحية إلى الصورة تعود لطيارة لبنانية وليست إسرائيلية، والتقطت ضمن مجموعة صور آخرى بعد تخرجها من دورة تدريبة بالتعاون بين الجيش اللبناني والجيش الأميركي في قاعدة لافين الجوية بولاية تكساس في شباط/ فبراير من العام 2023.

وفقا للجيش اللبناني والسفارة الأميركية في بيروت، تخرجت التلميذ الضابط جنى صادر بعدما تابعت دورة لمدة سنتين تقريباً لتكون أول امرأة في الجيش تبدأ مسيرتها المهنية بطائرة القتال الهجومية سوبر توكانو A-29.

إسرائيل تغتال حسن نصر الله

أعلن الجيش الإسرائيلي  صباح اليوم  قتله "حسن نصر الله" متزعم ميليشيا "حزب الله" اللبناني  قبل ظهر اليوم، وتأخر بيان "حزب الله" إلى ما بعد ظهر اليوم حيث نعى في بيان رسمي مقتل زعيمه. 

وأفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي  في مقطع فيديو نشره على حسابه بمنصة "إكس"، إن الجيش  الإسرائيلي اغتال أيضا مع "نصر الله" قائد جبهة الجنوب في "حزب الله" علي كركي وعددا آخر من القادة خلال الغارات نفسها.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين إسرائيلين،  أن عناصر "حزب الله" عثروا على جثة قائدهم، وتعرفوا عليها، فجرا، أي بعد ساعات من استهداف مقر قيادة الحزب في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت، يوم أمس.

وأضاف المسؤولين الإسرائيلين، أن الجيش الإسرائيلي قرر تنفيذ العملية لأنه كان يعتقد أن نصرالله لن يبقى إلا لفترة قصيرة قبل اختفائه في مكان مختلف، حيث تم استهداف المكان بأكثر من 80 قنبلة ألقيت على مدى عدة دقائق لقتله. 


الاستنتاج

  • الصورة المتداولة على أنها مقاتلة إسرائيلية غير صحية 
  • الصورة تعود لمقاتلة لبنانية هي أول ضابطة طيارة في الجيش اللبناني
  • أُدرجت هذه المادة في قسم "كذب"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   لبنان

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق