فيديو ستوري

كذب



تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، تصريحا منسوبا لـ "حزب الله" اللبناني يقول فيه إن "إيران طلبت منه إطلاق المسيرة على منزل نتنياهو"، إلا أن التصريح ملفق.

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، تصريحا منسوبا لـ "حزب الله" اللبناني يقول فيه إن "إيران طلبت منه إطلاق المسيرة على منزل نتنياهو"، إلا أن التصريح ملفق.


هل قال "حزب الله" إن إيران طلبت من استهداف منزل نتنياهو؟

هل قال "حزب الله" إن إيران طلبت من استهداف منزل نتنياهو؟

فريق التحرير فريق التحرير   الاثنين 21 تشرين أول 2024

فريق التحرير فريق التحرير   الاثنين 21 تشرين أول 2024

الادعاء

نشرت حسابات عامة  بمواقع التواصل، يوم الأحد 20 تشرين الأول/أكتوبر، تصريحا منسوبا لـ "لحزب الله" اللبناني جاء فيه أن "إيران طلبت منه إطلاق المسيرة على منزل نتنياهو". 

ونشر حساب "الأحداث الأمريكية" على منصة "إكس" التصريح المزعوم، وحاز الادعاء على تداول واسع في مواقع التواصل، تطلعون على نموذج منها بقائمة "مصادر الادعاء". 

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من صحة التصريح المنسوب إلى "حزب الله" الذي زعم أنه صرح فيه إن "إيران طلبت منه إطلاق المسيرة على منزل نتنياهو" فتبين أنه ملفق.

ولم يظهر البحث المتقدم باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أي نتائج، تدعم  صحة التصريح المنسوب إلى "الحزب"، وشمل البحث حساب "الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية" على تطبيق "تلغرام" والذي ينشر عليه "الحزب" بيانات عملياته بشكل رسمي.

ولم يعترف "الحزب" بالمسؤولية عن الهجوم  يوم السبت 19 تشرين الأول، بواسطة طائرة مسيرة على منزل رئيس الحكومة الإسرائيلية في مدينة قيساريا جنوب مدينة حيفا، وتحدث عن استهدافه بالصواريخ لمواقع في شمال وشرق حيفا، بذات اليوم بحسب بيانات نشرها عبر قناته على تلغرام سابقة الذكر.

كما نفت بعثة إيران في الأمم المتحدة أي صلة لإيران بهجوم الطائرة المسيرة الذي استهدف منزل نتنياهو، وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة ردا على سؤال بشأن دور إيران في الهجوم إن "هذا العمل قام به حزب الله اللبناني".

استهداف منزل نتنياهو

استهدفت مسيرة تسللت من لبنان صباح اليوم منزل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو العائلي في مدينة قيساريا الساحلية وسط إسرائيل ، جاء هذا وفقا لبيان أصدره ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية، والذي أكد أن نتنياهو وزوجته لم يتواجدا في المبنى.

ورافقت المسيرة مروحية حربية رصدت التسلل من لبنان حتى تفجيره- وبعد التسلل سمعت الصافرات في جليلوت وشمال تل أبيب، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وقال "نتنياهو" في بيان نشره على حسابه في "إكس"، " إن محاولة اغتيالي وزوجتي من قبل حزب الله التابع لإيران اليوم كانت خطأً فادحاً"، مضيفا "وأقول لإيران وعملائها في محور الشر: إن كل من يحاول إيذاء مواطني إسرائيل سيدفع ثمناً باهظاً".


الاستنتاج

  1. التصريح المنسوب إلى "حزب الله" ملفق.
  2. "حزب الله" لم يصدر تصريحات تطابق ما جاء بالادعاء.
  3. أُدرجت هذه المادة في قسم "كذب"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   لبنان

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق