gif

سياسة - فيديو

هذا الفيديو ليس لإسقاط مروحية تركية بنيران مقاتلي (PKK) مؤخراً

  الثلاثاء 18 آب 2020

  • 1053
  • 08-18

ليس لديك وقت؟

نشرت حسابات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلاً مصور، يظهر فيه مقاتل يطلق صاروخاً باتجاه طائرة مروحية، وادعت هذه الحسابات أن التسجيل لإسقاط مقاتل من (حزب العمال الكردستاني - PKK) لطائرة مروحية تركية شمالي العراق مؤخراً، إلا أن الفيديو المتداول قديم وليس جديداً.  

الادعاء 

تداولت حسابات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي أمس الاثنين واليوم الثلاثاء 17 و18 آب/ أغسطس 2020، تسجيلاً مصوراً لطائرة مروحية تهوي بعد إصابتها بصاروخ مضاد للطائرات من قبل مقاتل، بدا وكأنه في منطقة جبلية. 

وقدّمت هذه الحسابات التسجيل على أنه جديد، ويصوّر إسقاط أحد مقاتلي (حزب العمال الكردستاني - PKK) طائرة مروحية تركية في منطقة (حفتانين) شمالي العراق، عند الحدود مع تركيا.

ولقي التسجيل المنشور تفاعلاً ملحوظاً بعد مدة قصيرة من نشره. يمكنك الاطلاع على عيّنة من الحسابات التي نشرت التسجيل هنا وهنا

دحض الادّعاء 

تتبّع فريق منصة (تأكد) الفيديو المتداول، للوقوف على صحته وصحة الادعاءات التي اُرفقت به على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وأثناء عملية البحث، اتضح فعلاً أن الفيديو لإسقاط أحد مقاتلي الـ(PKK) لطائرة مروحية تركية، لكن الفيديو المتداول سُجّل منذ سنوات وليس جديداً. 

واتضح عقب عملية البحث، أن الفيديو المتداول، نُشر على موقع قناة (Gerila tv) وهي موقع رسمي لقوات الدفاع الشعبي التابعة لحزب العمال الكردستاني، في 12 أيلول/ سبتمبر 2017، وهذا يثبت أن التسجيل ليس جديداً.

وذكر الموقع أن الفيديو هو لـ"تحطم طائرة للجيش التركي في 13 أيار/ مايو 2016"، في منطقة (جوكورجا) بولاية هكاري جنوب شرقي تركيا. 

ونشر موقع صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية بتاريخ 14 أيار/مايو 2016 خبراً نقل فيه عن وسائل إعلام تابعة لحزب العمال الكردستاني أن مقاتليه أسقطوا مروحية عسكرية تركية بصاروخ في جبال جنوب شرقي تركيا

والجدير بالذكر، أن مواقع إخبارية بينها موقع (ronahi.tv) نشرت خبراً يوم الإثنين 17 آب/أغسطس  قالت فيه إن "قوات الدفاع الشعبي أسقطت مروحية عسكرية تابعة للاحتلال التركي، وأصابت أخرى وأجبرتها على الانسحاب، في إطار معركة حفتانين بشمال كردستان". 

ولم تعلّق وزارة الدفاع التركية بالنفي أو التأكيد على خبر إسقاط الطائرة المروحية التركية شمالي العراق، كما لم يتسن لمنصة "تأكد" التحقق من صحة هذا الخبر حتى الآن.

الاستنتاج

- الفيديو المتداول لإسقاط مروحية تركية شمالي العراق ليس جديداً، بل منشور عام 2017.

- حدث إسقاط الطائرة الظاهر في الفيديو ليس جديداً بل وقع سنة 2016. 

- لم يثبت حتى الآن، إسقاط طائرة مروحية تركية جديدة شمالي العراق.