gif

في الميدان - معلومات مضللة

الادعاء بسقوط قتلى إثر "انفجار الزرقاء" في الأردن قديم وأعيد نشره

  الجمعة 11 أيلول 2020

  • 406
  • 09-11

ليس لديك وقت

تداولت مواقع وقنوات إخبارية عربية، خبراً تحدث عن مقتل شخصين ووقوع إصابات جراء الانفجار الذي شهدته مدينة "الزرقاء" في الأردن فجر اليوم الجمعة، إلا أن تصريحات رسمية صدرت لاحقاً أكدت أنها لم تسجل أي إصابات نتيجة الانفجار الذي وقع في منطقة غير مأهولة.

الادعاء ومصدره

قالت مواقع إخبارية أردنية وعربية فجر اليوم الجمعة، إن "انفجار الزرقاء" الذي وقع بعد منتصف ليل أمس الخميس في مدينة "الزرقاء" الأردنية، تسبب بمقتل شخصين اثنين وإصابة ثلاثة آخرين تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

ونقل موقعا "extranews"  و"بلادي نيوز"  هذا الادعاء ونسباه إلى قناة "سكاي نيوز" الإماراتية، في حين لم تظهر نتائج البحث التي أجريناها بشأن هذا الادعاء في موقع قناة "سكاي نيوز" بنسخته العربية أي نتائج مطابقة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً باستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة حول "انفجار الزرقاء" فتبين أن تصريحات رسمية صدرت عن "القوات المسلحة الأردنية"نفت خلالها وقوع أي إصابات أو خسائر بشرية، ومشيرة إلى أن الأضرار اقتصرت على المادية، ولفتت التصريحات إلى أن "التحقيقات الأولية تشير إلى أن الانفجار ناتج عن الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة".

اللافت أن نتائج البحث المتقدم الذي أجراه فريق المنصة  أظهر أن قناة "سكاي نيوز" كانت إحدى القنوات التي نشرت الادعاء الذي تحدث عن سقوط قتلى نتيجة الانفجار في خبر بعنوان "الأردن.. قتيلان ومصابون بانفجار هائل في مدينة الزرقاء"  وعرضه حينها الموقع التابع لتطبيق "نبض" المتخصص بجلب خلاصات المواقع الإخبارية نسخة منه، لكن قناة "سكاي نيوز" عمدت لاحقا إلى تعديل عنوان الخبر إلا إن التعديل كان بعد أن نقلت الخبر العديد من المواقع الإخبارية.

بدوره نشر "الأمن العام" الأردني عبر معرفاته في مواقع التواصل الاجتماعي فجر اليوم تحذيراً "من تداول بيانات قديمة وإشاعات تحت طائلة المساءلة القانونية" داعيا "جميع وسائل الإعلام التريث إلى حين صدور بيان رسمي عن الجهات المسؤولة"، مؤكداً أن الادعاء المتداول حول سقوط قتلى نتيجة انفجار الزرقاء قديم ويعود إلى حادثة أخرى وقعت قبل عام.

الاستنتاج

- لم يسفر انفجار الزرقاء عن سقوط أي قتلى.

- الادعاء المتداول حول سقوط قتلى يعود إلى حادثة أخرى وقعت قبل عام.

- القناة التي نُقل عنها الادعاء عدلت خبرها وحذفت الادعاء.

- مصادر أردنية رسمية أكدت أن الانفجار لم يخلف أي خسائر في الأرواح.