gif

منوعات - معلومات مضللة

ما حقيقة إصدار قطر قانوناً يمنع ركوب السيارات من موديل 2006 وما قبل؟

  الجمعة 30 تشرين أول 2020

  • 541
  • 10-30

ليس لديك وقت؟

تداولت العديد من الصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، خبراً ادعوا فيه منع الحكومة القطرية ركوب السيارات القديمة من موديل 2006 وما قبل، إلا أن قطر لم تصدر قانونا جديداً بخصوص ذلك، وإنما ينص قانون المرور في قطر الصادر عام 2007 على أن من شروط ترخيص السيارات ألا يكون قد مضى على سنة صنع السيارة أكثر من 15 سنة.

الادعاء

نشرت العديد من الصفحات على موقعي التواصل فيسبوك وتويتر، خبراً ورد فيه: "قطر تمنع ركوب سيارات موديل 2006 وما قبل من المشي في شوارعها بسبب قدمها وأنها لم تعد تناسب مواطنيها ومنظر شوارع بلدها".

ولاقى الخبر رواجاً على موقعي فيسبوك وتويتر، ويمكن الاطلاع على بعض الصفحات التي نشرت الخبر في موقع فيسبوك هنـا وهنـا وهنـا وهنـا وهنـا، وفي موقع تويتر هنــا، وهنــا.


دحض الادعاء

أجرت منصة (تأكد) بحثاً للوصول إلى مصدر الخبر المتداول، فلم تعثر على أي مصدر يتحدث عن صدور قانون جديد في قطر يمنع ركوب السيارات القديمة من موديل عام 2006 وما قبل.

وفي خطوة لاحقة، بحثت المنصة في قانون المرور القطري الصادر عام 2007، فوجدت في فصله الثاني (المادة 8 /البند 2)، أن من شروط ترخيص السيارات في قطر، ألا يكون قد مضى على سنة صنع السيارة أكثر من خمس عشرة سنة، ما يعني أن القانون صادر قبل نحو 13 سنة.

ولم يبرر قانون المرور القطري الامتناع عن ترخيص السيارات التي مضى على سنة تصنيعها أكثر من 15 عاما، بالسبب الذي ادعته الصفحات بأنها "لم تعد تناسب مواطنيها ومنظر شوارع بلدها".


الاستنتاج

- لم تصدر قطر قانوناً جديداً يمنع ركوب السيارات من موديل 2006 ما قبلها.

- قانون المرور القطري الصادر عام 2007 ينص على أن من شروط ترخيص السيارات ألا يكون قد مضى على سنة صنع السيارة أكثر من 15.