gif

لجوء - معلومات مضللة

ادعاء خاطئ عن عدد اللاجئين السوريين في ألمانيا المؤهلين لغوياً لدخول جامعاتها

  الأحد 13 كانون أول 2020

  • 1039
  • 12-13

ليس لديك وقت؟

انتشر ادعاء في وسائل التواصل مفاده بلوغ أكثر من 10 آلاف لاجئ سوري مستوى يؤهلهم للالتحاق بالجامعات الألمانية، رغم وصولهم إلى البلاد منذ خمسة أعوام فقط، إلا أن الادعاء غير دقيق، فالرقم المذكور شمل اللاجئين بغضّ النظر عن جنسيتهم.

الادعاء

نشر الصحفي السوري (قتيبة ياسين) تغريدة على تويتر في (13 كانون الأول/يناير 2020)، ورد فيها أن "أكثر من 10 آلاف لاجئ سوري في ألمانيا بلغوا في تحصيلهم اللغة الألمانية مستوى يؤهلهم للالتحاق بجامعات ألمانيا، وأكثر من نصف اللاجئين يعملون ويدفعون الضرائب".

وأضاف (ياسين) في تغريدته أن الحديث هنا هو عن لاجئين سوريين وصلوا إلى ألمانيا منذ 5 سنوات، ونسب الادعاء إلى موقع (عربي بوست).

وحصد الادعاء على صفحة (ياسين) أكثر من 545 إعجاباً و31 إعادة تغريد، 
الادعاء ذاته نقلته صفحة على فيسبوك تحمل اسم (هنــــا هــــولنــــدا Here Netherlands)، كما تداولته حسابات شخصية في (فيسبوك).

دحض الادعاء

في خطوة أولى للتحقق من صحة الادعاء، بحثت منصة (تأكد) عنه، باستخدام محرك البحث (غوغل)، فوجدت أن الادعاء لا مصدر له.

توجهت المنصة في الخطوة الثانية إلى موقع (عربي بوست) الذي نسب (قتيبة ياسين) الادعاء له، فعثرت خلال البحث في الموقع على خبر يتحدث عن اللاجئين في ألمانيا حمل عنوان: "صدقت نبوءة ميركل.. كسبت المستشارة الألمانية الرهان العظيم عندما وثقت باللاجئين".

وتبين خلال قراءة الخبر أن الموقع لم يتحدث عن اللاجئين السوريين، وإنما تحدث عن اللاجئين بشكل عام في ألمانيا، حيث قال: "أتقن أكثر من 10 آلاف لاجئ وصلوا إلى ألمانيا منذ 2015 اللغة بما يكفي للالتحاق بجامعة ألمانية".

وأشار الموقع إلى أن الخبر ترجمه من تقرير لصحيفة (The Guardian) البريطانية، لذلك رجعت المنصة في خطوة ثالثة إلى تقرير الصحيفة البريطانية، فتبين أن التقرير تحدث عن اللاجئين في ألمانيا دون تحديد جنسيتهم، وورد فيه أن: "أكثر من 10000 شخص وصلوا إلى ألمانيا كلاجئين منذ عام 2015 أتقنوا اللغة بشكل كافٍ للتسجيل في إحدى الجامعات الألمانية".

وفي خطوة رابعة، بحثت منصة (تأكد) عن مصدر المعلومات التي اعتمدت عليها الصحيفة البريطانية، فعثرت على بيانات صادرة عن مؤتمر رؤساء الجامعات الألمانية بتاريخ (18 آذار/مارس 2020)، ذكر خلالها أنه "منذ الفصل الدراسي الشتوي 2015/2016 وحتى الفصل الدراسي الشتوي 2018/2019 التحق في الجامعات الألمانية ما مجموعه 10 آلاف و 87 لاجئاً"، ولم يتطرق المؤتمر لجنسيات اللاجئين المسجلين في الجامعات الألمانية.

يذكر أن مكتب الإحصاء الاتحادي في ألمانيا ذكر بتاريخ (23 تموز 2020) أن عدد اللاجئين وطالبي اللجوء في ألمانيا، زاد في نهاية عام 2019 إلى أكثر من 1,8 مليون شخص، وأن نسبة اللاجئين السوريين بينهم بلغت 41 بالمئة، تلتها أفغانستان بنسبة 11 بالمئة، ثم العراق بنسبة 10 بالمئة، بحسب ما نقل (موقع دويتشه فيله) الألماني.

الاستنتاج

- الادعاء بأن 10 آلاف لاجئ سوري في ألمانيا وصلوا في اللغة الألمانية إلى مستوى يؤهلهم للالتحاق بجامعاتها منذ 2015، غير صحيح.

- المصدر الذي نسبت له المعلومات لم يحدد في خبره اللاجئين السوريين.

- أكثر من 10 آلاف لاجئ من جنسيات متعددة التحقوا بالجامعات الألمانية بين عامي 2015 و 2019.

مراجع التحقق مصادر الادعاء