فيديو ستوري

إعلان نتائج المقبولين في برنامج زمالة تأكد

أحمد بريمو   السبت 09 كانون ثاني 2021

أحمد بريمو   السبت 09 كانون ثاني 2021

يسر منصة (تأكد) إعلانها اعتماد قائمة المقبولين للمشاركة في أول برامجها للزمالة، إذ وصل للزملاء المشاركين بريداً إلكترونياً في هذا الشأن.

حين أعلنت منصة تأكد إطلاق برنامج الزمالة  ورد 189 طلباً، من سوريين في الداخل، ومن دول الشتات، وكذلك طلبات من زملاء عرب، من المغرب والعراق، مصر ولبنان، الأردن والسودان، من السعودية وليبيا.

عملية الاختيار

تفحص طلبات المشاركة كانت رحلة  للروح وهي تطوف بين الأسماء والمنجزات، تسعد بهم، محولة الطلبات إلى كائنات حية، وكم تمنينا قبول أكبر قدر ممكن، لكن المستطاع لا يتجاوز حدود عشرة أسماء لا أكثر.

حددنا عشرين طلباً وأجرينا مقابلات مع أصحابها على مدار الأيام الأربعة الماضية، وُضعت علامات للتقييم وفق معايير رصينة، وبمشاركة مُحكّم من خارج منصة تأكد، تحرياً للعدالة والثقة والجودة.

و نوضح أن عدم قبول طلب ما لا يتعلق بضعف يشوب إمكانيات المتقدم ولا مهاراته أو تقليلا من أهمية عمله وإنجازاته، بل خضعت الطلبات لمعايير إضافية ومتعددة جرى تحديدها وتفصيلها لتحقيق أهداف برنامج الزمالة الرئيسية بأبعادها المختلفة.

وعليه، فإن  من لم يُقبل في البرنامج فطلبه  في الحفظ والصون، ولعلنا في برامج و وُرش مقبلة نرى تحقق معاييرها في الطلبات فإننا لن نتردد في التواصل مع أصحابها، ويسعدنا حينها القبول والمشاركة.

ما هو برنامج (زمالة تأكد)؟

أعلنت منصة (تأكد) في 17 كانون الأول/ديسمبر 2020 عن بدء استقبال طلبات المشاركة في برنامج ( زمالة تأكد) وهو برنامج مكثف صُممت حقيبته التدريبية على أساس تحقيق أعلى مستوى من الفائدة من خلال التعمق في المفاهيم النظرية، وزيادة زخم التمارين العملية، ودمج العملية التدريبية مع واقع العمل في غرفة الأخبار، بما يضمن امتلاك قدرات ومهارات عالية، في مجالات الرصد والمتابعة، والتحقق من المعلومات وأدواته التقنية، والتحرير الصحفي، أدواته ومعاييره وقواعده.

 

يتمتع البرنامج بالمرونة الكافية القائمة على أساس التقييم المستمر للاحتياجات، ومحاولة وضع نظام استجابة لها، ودعم الحقيبة التدريبية بما يكفل تمكين المتدربين للمساهمة الفعالة والمتكاملة في عملية التحقق والإحاطة الكاملة بأدواته ومفاهيمه.

 يتزامن انطلاق البرنامج مع انطلاقة جديدة لمنصة (تأكد)، من خلال موقع جديد و منهجية عمل جديدة رائدة على المستوى الإقليمي في مجال التحقق من المعلومات، وسيتم تعريف المشاركين في التدريب بالمنهجية المعتمدة والتمكن من آلية تصنيف المواد المُحققة، وكذلك عملية تصنيف المصادر، والتي تأسست بناء  خبرة متراكمة في نحو أربعة أعوام من العمل منذ تأسيس .

 ويهدف هذا البرنامج إلى تطوير مهارات الصحفيين والمهتمين بتدقيق المعلومات والأخبار واستخدام محركات البحث والأدوات المفتوحة المصدر واختيار المصادر والتواصل معها ومهارات أخرى تمكنهم  من هذا التخصص الصحفي الذي يتلمس عربياً قواعده وأحكامه ومعاييره.

 انطلق برنامج (زمالة تأكد) رسميا بتاريخ 5 كانون الثاني/يناير 2021، ويستمر حتى تاريخ 5 آذار/مارس 2021، يمضي خلالها المشاركين فيه 60 ساعة تدريب في غرفة الأخبار التابعة لمنصة (تأكد) ويقومون خلالها بإنتاج مواد وتحقيقات متعلقة بتدقيق الأخبار والمعلومات تنشر مروسة بأسمائهم على موقع المنصة ومعرفاته في مواقع التواصل الاجتماعي.

وختاماً نتمنى للمقبولين في برنامج زمالة منصة تأكد تجربة ثرية مفيدة 

دحض الادعاء


الاستنتاج

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء


المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية


كلمات مفتاحية: زمالة تأكد ورشة تدريب

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق