gif

منوعات - معلومات مضللة

ما حقيقة اعتقال بابا الفاتيكان بتهمة الاتجار بالبشر وحيازة مواد إباحية للأطفال؟

  الثلاثاء 12 كانون ثاني 2021

  • 712
  • 01-12

ليس لديك وقت؟

نشرت مواقع إخبارية أجنبية وحسابات على موقع (تويتر) خبراً يزعم اعتقال السلطات الإيطالية، بابا الفاتيكان (فرانسيس)، موجهة له عشرات التهم، منها التجارة بالبشر والمخدرات وحيازة مواد إباحية للأطفال والاحتيال، إلا أن هذا الخبر مفبرك وغير صحيح. 

الادعاء ومصدره

نشر موقع (Conservative Beaver) خبراً بتاريخ 10 كانون الثاني/ يناير الجاري، يزعم أن السلطات الإيطالية ألقت القبض يوم السبت 9 كانون الثاني/ يناير، على بابا الفاتيكان ووجهت له 80 تهمة تتعلق بالاتجار بالبشر والمخدرات، وحيازة مواد إباحية للأطفال، والاحتيال، وغيرها من التهم.


وأضاف الموقع في الخبر المنشور أن ضباط الجيش والشرطة الإيطالية ووحدة الجرائم الجنسية الخاصة توجهوا إلى منزل البابا في الفاتيكان واعتقلوه وبرفقته العديد من كبار المسؤولين الآخرين، ووضعوهم جميعاً قيد الاعتقال دون وقوع حوادث، مشيراً إلى أن البابا فرانسيس محتجز حالياً في سجن مجهول، ويستوجب من قبل وكلاء اتحاديين يعملون لصالح إيطاليا والإنتربول.

وورد في الخبر المنشور أن عملية الاعتقال تزامنت مع حالة توتر في الفاتيكان، وانقطاع للتيار الكهربائي.

ولقي الخبر انتشاراً محلوظاً، حيث نقلته وسائل إعلامية أُخرى، مثل صحيفة (YORT) التركية، إضافة إلى حسابات عربية على موقع (تويتر).

دحض الادعاء 

تتبعت منصة (تأكد) الادعاء المنشور بشأن اعتقال بابا الفاتيكان من قِبل السلطات الإيطالية، بتهم الاتجار بالبشر والمخدرات وحيازة مواد إباحية والاحتيال. 

وعقب عملية بحث في المواقع والصحف الأجنبية، بينها وكالة الأنباء الإيطالية (آكي)، لم يُعثر على أي خبر يتحدث عن اعتقال البابا (فرانسيس).

وعُثر على تسجيل مصور نشره موقع (Vatican News) على منصة (يوتيوب)، يظهر فيه البابا (فرانسيس) صباح يوم الأحد -أي صباح الليلة التي زُعم أنه اعتُقل فيها- وهو يلقي خطاباً من مكان تواجده في الفاتيكان.

فضلاً عن ذلك، نشر موقع وكالة أنباء الكاثوليك (Catholic News Agency) يوم الاثنين 11 كانون الثاني/ يناير 2021 خبراً، ينفي الشائعات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن اعتقال بابا الفاتيكان، كما نفت وسائل إعلام أُخرى الخبر المتداول بينها موقع (explica).

الاستنتاج 

1- الخبر الذي يتحدث عن اعتقال بابا الفاتيكان ليلة 9 كانون الثاني/ يناير، مفبرك وغير صحيح. 

2- البابا لم يُعتقل بتهمة الاتجار بالبشر والمخدرات وحيازة المواد الإباحية للأطفال. 

3- البابا ظهر صباح 10 كانون الثاني/ يناير، في خطاب ألقاه من مكان تواجده في الفاتيكان.

4- وسائل إعلامية بينها وكالة أنباء الكاثوليك، نفت الشائعات حول اعتقال السلطات للبابا (فرانسيس).

مراجع التحقق مصادر الادعاء

تسجيل مصور نشره موقع (Vatican News).

- موقع وكالة أنباء الكاثوليك (Catholic News Agency).

وكالة الأنباء الإيطالية (آكي).

- موقع (explica).

- موقع (Conservative Beaver).

- صحيفة (YORT) التركية.

- حسابات بموقع (تويتر): (1 - 2).