gif

فيديو ستوري

خارج السياق



تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل صورة لطفل رضيع، ادّعت أنه نجا من حادثة تحطم الطائرة الإندونيسية في التاسع من الشهر الجاري، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح، والصورة قديمة وتعود لطفل رضيع نجا من حادثة غرق عام 2018.

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل صورة لطفل رضيع، ادّعت أنه نجا من حادثة تحطم الطائرة الإندونيسية في التاسع من الشهر الجاري، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح، والصورة قديمة وتعود لطفل رضيع نجا من حادثة غرق عام 2018.


هذه الصورة قديمة وليست لرضيع نجا من حادثة سقوط الطائرة الإندونيسية

فريق التحرير   الثلاثاء 26 كانون ثاني 2021

فريق التحرير   الثلاثاء 26 كانون ثاني 2021

تداولت صفحات وحسابات على فيسبوك وتويتر مؤخراً، صورة لطفل رضيع موضوع في سترة نجاة، وادعت الصفحات أن الصورة تعود لطفل نجا من حادثة تحطم الطائرة الإندونيسية التي سقطت مؤخراً في 9 كانون الثاني/يناير الجاري.

ويظهر في الصورة طفل يبكي، تحمله سيدة يبدو أنها ممرضة، وإلى جانبها رجل يرتدي لباساً يشبه زيّ فرق الإنقاذ.

وشارك الصورة حساب على (تويتر) يحمل اسم (Nasser fr) وعلّق عليها بقوله: "الطائرة الإندونيسية التى سقطت منذ أيام عثر رجال الإنقاذ على هذا الطفل عائما فوق الماء بعد ثلاثة أيام ولم يصب بسوء.. يبدوا ان امه لما استشعرت قرب الأجل ربطته فى سترة النجاة"، وحصدت التغريدة أكثر من 900 إعادة تغريد وأكثر من 1600 حالة إعجاب.

ولاقى الادعاء تفاعلاً كبيراً على (فيسبوك) و (تويتر) وشاركته عشرات الصفحات والحسابات الشخصية، يمكن الاطلاع على عينة منها في نهاية هذه المادة.

دحض الادعاء

أجرت منصة (تأكد) عملية بحث عن الادعاء المتداول والصورة المرفقة به، وأظهرت نتائج البحث أن الادعاء غير صحيح، والصورة المتداولة للطفل قديمة.

وتبين من خلال استخدام تقنية البحث العكسي على (google) أن الصورة ذاتها انتشرت عام 2018 مرفقة بادعاء يقول إن الطفل نجا من حادثة تحطم طائرة إندونيسية سقطت في 29 تشرين الأول/أكتوبر عام 2018، ونشرت منصة (تأكد) حينها مادة أوضحت حقيقة الصورة.

ونفى حينها المتحدث باسم الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث في إندونيسيا (Sutopo Purwo Nugroho) بتغريدة على حسابه الرسمي على (تويتر) أن تكون الصورة هي لطفل نجا من حادثة تحطم الطائرة، موضحاً أن هذه الصورة هي لطفل رضيع نجا من غرق سفينة (KM Lestari Maju) في بحر (جزيرة  سيلايار) الإندونيسية في 3 تموز/يوليو 2018 .

يذكر أن طائرة تابعة لشركة (Sriwijaya Air) الإندونيسية سقطت في البحر بعد دقائق من إقلاعها من العاصمة جاكرتا في 9 كانون الثاني/يناير الجاري، وكان على متنها 62 شخصاً، وفي 29 تشرين الأول/أكتوبر عام 2018 سقطت طائرة إندونيسية على متنها نحو 190 شخصا قبالة سواحل جزيرة جاوة بعد دقائق من إقلاعها من جاكرتا.


الاستنتاج

  1. الصورة المتداولة لطفل رضيع على أنه ناج من حادثة تحطم الطائرة الإندونيسية مؤخراً، قديمة.
  2.  الصورة انتشرت أيضاً عام 2018 مع ادعاء خاطئ آخر صححته منصة (تأكد).

  3. الصورة المتداولة هي لطفل رضيع نجا من حادثة غرق سفينة (KM Lestari Maju) في بحر (جزيرة سيلايار) الإندونيسية عام 2018 .

هذه المادة أنجزها الزميل (شمس الدين مطعون) في إطار برنامج (زمالة تأكد) 2021.

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء
  • تويتر: 1 2 3
  • فيسبوك: 1 2 3  

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   أندونوسيا


كلمات مفتاحية: تحطم طائرة أندويسيا إنقاذ


نستخدم ملفات تعريف ارتباطية (كوكيز) خدماتنا لك. نجد معلومات إضافية حول ذلك في سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
موافق