فيديو ستوري

كذب



تداولت مواقع وصفحات على موقع التواصل (فيسبوك) تصريحاً مزعوماً منسوباً لرئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض نصر الحريري، أنه قال "لن نقبل اللغة الكردية في الدستور السوري الجديد"، إلا أن الادعاء غير صحيح.

تداولت مواقع وصفحات على موقع التواصل (فيسبوك) تصريحاً مزعوماً منسوباً لرئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض نصر الحريري، أنه قال "لن نقبل اللغة الكردية في الدستور السوري الجديد"، إلا أن الادعاء غير صحيح.


هل صرح نصر الحريري بعدم قبوله اللغة الكردية في دستور سوريا الجديد؟

فريق التحرير   الأربعاء 03 آذار 2021

فريق التحرير   الأربعاء 03 آذار 2021

الادعاء

تناقلت صفحات وحسابات على موقع التواصل (فيسبوك) مؤخراً، تصريحاً منسوباً لرئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض نصر الحريري ورد فيه أنه قال "لن نقبل اللغة الكردية في دستور سوريا الجديد".

ونشرت صفحة تحمل اسم (المرصد الكردي لحقوق الإنسان) على فيسبوك في 21 شباط/فبراير الماضي، خبراً حمل عنوان "نصر الحريري، لن تكون اللغة الكورديه في الدستور السوري الجديد".

وأوردت الصفحة في الخبر أن رئيس الائتلاف السوري نصر الحريري قال: "لن نقبل اللغة الكوردية في الدستور السوري والاعتراف كما يعتقد بعض الأحزاب الكورديه وانما وجود بعض الشخصيات الكوردية في الائتلاف هم بصفة موظفبن لدينا ويخدمون وطنهم سوريا ولا علاقة لهم بالحقوق السياسية الكورديه".

وحصد المنشور المشار إليه تفاعلاً ملحوظاً بلغ 77 مشاركة وأكثر من 400 تفاعل، و 380 تعليقاً معظمها تحض على الكراهية.

الادعاء ذاته، أعاد نشره موقع يحمل اسم (منظمة نسور ميتان)، إضافة إلى عدد من الصفحات والحسابات على فيسبوك، بإمكانكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية هذه المادة.

اقرأ ايضاً: قناة كردية تجتزئ تصريحاً لرئيس الائتلاف حول الفدرالية، والأخير يؤكد أن الشعب السوري هو صاحب القرار

دحض الادعاء

بحثت منصة (تأكد) عن مصدر الادعاء المزعوم، بأن رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض نصر الحريري، صرّح أن "اللغة الكردية لن تكون في الدستوري السوري الجديد"، فلم تعثر على أي مصدر إعلاميّ يُعتد به أورد التصريح.

كذلك بحثت المنصة في موقع (الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية)، والمعرف الرسمي له على فيسبوك، بالإضافة إلى حساب رئيس الائتلاف نصر الحريري على تويتر، فلم تعثر على أي أثر للادعاء.

بعد ذلك، تواصلت المنصة مع ربى حبوش نائبة رئيس الائتلاف السوري الذي نسب له الادعاء المتداول للتحقق أكثر من حقيقة التصريح المزعوم، إلا إنها رفضت إعطاءنا تصريحاً حول الموضوع، أو أن تنقل لنا تصريحاً رسمياً من الحريري، وعللت ذلك بأن "رئيس الائتلاف لا يرد على تصريحات كاذبة".


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض قال إن "اللغة الكردية لن تكون في الدستوري السوري الجديد"، ليس له مصدر يُعتد به.
  2. موقع الائتلاف ومعرفاته الرسمية وحساب رئيس الائتلاف نصر الحريري على تويتر كلها خالية تماما من الادعاء المذكور.
  3. نائبة رئيس الائتلاف ربى حبوش قالت حين طلبنا منها تصريحاً بخصوص الادعاء إن "رئيس الائتلاف لا يرد على تصريحات كاذبة".

أعد هذه المادة الزميل وليد عثمان في إطار برنامج (زمالة تأكد) 2021.

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء




المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق