فيديو ستوري

كذب



تناقلت مواقع إخبارية ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بأن "جامعة قطر منحت زينب قاسم سليماني شهادة دكتوراه فخرية"، إلا أن الادعاء ملفق، والجامعة نفت الادعاء عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر ووصفته بـ "الخبر الكاذب".

تناقلت مواقع إخبارية ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بأن "جامعة قطر منحت زينب قاسم سليماني شهادة دكتوراه فخرية"، إلا أن الادعاء ملفق، والجامعة نفت الادعاء عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر ووصفته بـ "الخبر الكاذب".


زينب قاسم سليماني بتشييع والدها | إنترنت

هل منحت جامعة قطر زينب قاسم سليماني دكتوراة فخرية؟

محمد العلي   الأربعاء 04 آب 2021

محمد العلي   الأربعاء 04 آب 2021

تأكد بدقيقة:

الادعاء

نشر مغردون عبر حسابات منحازة للسعودية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ادعاء بأن "جامعة قطر استقبلت زينب قاسم سليماني وقامت بتكريمها ومنحها دكتوراة فخرية".

حيث نشر الإعلامي السوري عبد الجليل السعيد العامل في جهات إخبارية سعودية يوم الأحد بتاريخ 1 آب/أغسطس تغريدة قال فيها إن "ابنة سليماني حصلت على شهادة دكتوراه فخرية في قطر".

وتناقلت عدة حسابات الادعاء القائل بأن جامعة قطر منحت زينب قاسم سليماني شهادة دكتوراة فخرية مرفقاً بصورة لها وهي تجلس على كرسي و ترتدي كمامة طبية.

"جامعة قطر منحت زينب قاسم سليماني شهادة دكتوراة فخرية" | ادعاء كاذب

وذكر الإعلامي السعودي خالد الزعتر إن "زينب سليماني في ضيافة جامعة قطر" كما نشر موقع (شبكة مراسلي ريف دمشق) المنحاز للمعارضة السورية خبرا بعنوان: "جامعة قطر تمنح زينب ابنة قاسم سليماني شهادة دكتوراة فخرية" إضافة إلى حساب (أورينت) على تويتر.

"جامعة قطر منحت زينب قاسم سليماني شهادة دكتوراة فخرية" | ادعاء كاذب

وساهمت العديد من الصفحات والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي لا سيّما على موقع تويتر في نشر الادعاء، يمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضا:

هل أعدمت إيران جاسوساً كان وراء مقتل سليماني؟

هل أهدى أمير قطر الرئيس الإيراني الجديد أغلى طائرة في العالم؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثا متقدما إلى جانب التواصل مع مصادر متعددة ومطلعة للتحقق من صحة الادعاء القائل بأن "جامعة قطر منحت زينب سليماني شهادة دكتوراة فخرية"، فتبيّن أنَّه ادعاء كاذب ولا أساس له من الصحة.

وتواصل معد هذه المادة مع رئيس جامعة قطر الدكتور حسن بن راشد الدرهم عبر البريد الإلكتروني المرتبط بالحساب الرسمي على موقع تويتر للتحقق من صحة الادعاء، حيث نفى مسؤول الجامعة صحة الخبر، وقال إن "الخبر كاذب وملفق وعارٍ عن الصحة".

وتبيّن خلال البحث العكسي والتحقق من الصورة المرفقة بالادعاء أنها لم تُلتقط في قطر، وإنما في إيران، وسبق أن نشرتها عدة مواقع إخبارية منها موقع (علي خامنئي) باللغة الفارسية، والذي نشر عدة صور منها صورة زينب سليماني المشار إليها، وذكر أنها لاجتماع مع عائلة قاسم سليماني بعد مقتله.

يضاف إلى ذلك أن نتائج التحقق أظهرت أن وسائل الإعلام الإيرانية لم تشر إلى منح زينب ابنة قاسم سليماني شهادة دكتوراة فخرية من أي جهة خلال الفترة الحالية، الأمر الذي تطابق مع حديث مصادر إعلامية مقربة من طهران.

وتجدر الإشارة إلى أن الموقع الرسمي لـ جامعة قطر سبق أن أعلن منح مثل هذه الشهادات عبر موقعه على الإنترنت، حيث تم منح أول دكتوراة فخرية من جامعة قطر إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العام 2015، وثم رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد في العام 2019، ولم يصدر أي تحديث حول منح شهادة دكتوراة فخرية لشخصية جديدة عقب مراجعة الموقع الرسمي للجامعة خلال التحقق من صحة الادعاء.

هذا وسبق أن فنّد فريق منصة ادعاء تضمن صورة مزيفة منسوبة لموقع إيراني جاء فيها أن زينب ابنة قاسم سليماني تحمل الجنسية الأمريكية، قبل أن يتم دحض الادعاء عبر تحقق نشرته المنصة في يناير 2020.

متابعة: نشرت (جامعة قطر) يوم الخميس 5 آب/أغسطس عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر تغريدة نفت فيها الادعاء القائل بأنها منحت زينب قاسم سليماني شهادة دكتوراة فخرية ووصفته بالخبر الكاذب.

من هي زينب قاسم سليماني؟

ابنة القائد السابق لفيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني، الذي اغتيل في ​العراق​ مطلع العام 2020 بتوجيهات من الرئيس الأميركي السابق ​دونالد ترامب​، وتحمل زينب الجنسية الإيرانية، وظهرت إعلامياً بعد مقتل والدها في عدة مناسبات كان أبرزها مع دعوتها للثأر له خلال زيارة الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني لمنزل والدها في طهران.

اقرأ أيضا:

هذا الفيديو لا يصور اقتحام حماس منزل شيخ مزق صورة قاسم سليماني

هل عُلقت صور قاسم سليماني على الجدران داخل الجامع الأموي الكبير بدمشق؟


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "جامعة قطر منحت زينب قاسم سليماني شهادة دكتوراة فخرية" كاذب
    .
  2. نفى رئيس جامعة قطر الدكتور حسن الدرهم صحة الادعاء خلال تصريح خاص لمنصة (تأكد).

  3. الصورة المرفقة بالادعاء ملتقطة ومنشورة خلال اجتماع علي خامنئي مع عائلة سليماني في إيران وليس في قطر.

  4. لم تعلن جامعة قطر عبر موقعها الرسمي منح أي شخصية جديدة شهادة دكتوراة فخرية.

  5. لم تشر وسائل الإعلام الإيرانية إلى منح زينب سليماني أي شهادة خلال الفترة الحالية.

  6. نفت (جامعة قطر) الخبر عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر، ووصفته بـ "الخبر الكاذب".

  7. أدرجت هذه المادة في قسم (كذب)، والذي يتضمن محتوىً يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة، حسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   قطر


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق