فيديو ستوري

خطأ



تداولت صفحات محلية ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يدَّعي أنَّ "شركة سيريتل أعادت تشغيل الأجهزة الخلوية غير المجمركة على شبكتها والتي عملت على الشبكة سابقاً قبل تاريخ 18/3/2021"، إلا أنَّ الادعاء خاطئ، ومصدر من الشركة وضح ذلك.

تداولت صفحات محلية ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يدَّعي أنَّ "شركة سيريتل أعادت تشغيل الأجهزة الخلوية غير المجمركة على شبكتها والتي عملت على الشبكة سابقاً قبل تاريخ 18/3/2021"، إلا أنَّ الادعاء خاطئ، ومصدر من الشركة وضح ذلك.


هل أعادت شركة سيريتل للاتصالات تشغيل الأجهزة الخلوية غير المجمركة؟

آرام العبد الله   الجمعة 06 آب 2021

آرام العبد الله   الجمعة 06 آب 2021

الادعاء

نشرت صفحة محلية على فيسبوك تحمل اسم (دمشق العاصمة) يوم الخميس 5 آب/أغسطس خبراً يدَّعي أن "شركة سيرتيل أعادت بشكل مفاجئ تشغيل الأجهزة الخلوية غير المجمركة على شبكتها والتي عملت على الشبكة سابقاً قبل تاريخ 18/3/2021".

"شركة سيرتيل أعادت تشغيل الأجهزة الخلوية غير المجمركة على شبكتها" | ادعاء خاطئ

وحظي الادعاء بانتشار واسع وتفاعل ملحوظ على صفحات إخبارية وحسابات سورية محلية، يمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضا:

سوريا لم تحجب موقع (يوتيوب) لتوفير إنترنت وجودة أسرع

هل تطبيق كلوب هاوس/Clubhouse آمن؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً متقدماً باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة شمل مواقع رسمية للجهات الرسمية المعنية للتحقق من الادعاء القائل إنَّ "شركة سيرتيل فعَّلت الأجهزة غير المجمركة على شبكتها"، فلم تظهر نتائج تدعم ذلك.

حيث لم تظهر النتائج أي تصريحات رسمية من قبل الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد التابعة للنظام السوري تشير بإعادة تشغيل الأجهزة غير المجمركة على شبكة سيريتل.

وتواصل معد المادة  مع مصدر من داخل شركة سيريتل للتأكد من صحة الادعاء، فنفى المصدر صحته، وقال إن "يوم أمس أجرت شركة سيريتل تحديثا لشبكتها، فحدث خطأ تقني أدى لتشغيل بعض الأجهزة الخلوية غير المجمركة مؤقتاً".

وأكد المصدر الذي نتحفظ عن ذكر اسمه لأسباب تتعلق بسلامته أنَّ تلك الأجهزة غير المجمركة ما زالت متوقفة عن العمل حتى اليوم، نافياً أن يكون قد صدر عن الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد أي قرار بإلغاء الجمركة أو إعادة تشغيل الأجهزة الخلوية غير المجمركة.

ويشار إلى أنَّ الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد التابعة لحكومة النظام السوري أعلنت في نهاية شهر أيار/مايو أنها ستمنح أصحاب "الموبايلات" التي عملت على الشبكات المشغلة المحلية قبل تاريخ 18 آذار/مارس الفائت فترة سماح لغاية نهاية حزيران/يونيو الماضي حتى يتمكن أصحاب هذه الأجهزة من التصريح عنها، وأكدت عدم إمكانية التصريح عن الأجهزة التي عملت على الشبكات المحلية بعد تاريخ 18 آذار/مارس الماضي.

اقرأ أيضا:

هل مددت تركيا فترة تفعيل الأجهزة الخليوية غير التركية من 120 إلى 365 يوماً؟

هل تطبيق (Bip) أكثر أماناً من (WhatsApp)؟ تقرير (تأكد) جاء لك بالجواب


الاستنتاج

  1. الادعاء بأنَّ شركة سيرتيل أعادت تشغيل الأجهزة غير المجمركة غير صحيح.

  2. مصدر من شركة سيريتل نفى صحة الادعاء، وأكد أن ما حصل نتيجة تحديث الشركة لشبكتها.

  3. الأجهزة غير المجمركة لا زالت غير مفعَّلة على شبكة سيرتيل.

  4. هذه المادة أدرجت في قسم (خطأ)، بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق