فيديو ستوري

كذب



تداولت حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً تعليقاً منسوباً للبابا تواضروس يقول فيه "حزنت على مقتل شيرين أبو عاقلة، وكنت أود أن ألقاها في الملكوت ولكنها للأسف لن تدخله لأنها أرثوذوكسية وليست كاثوليكية"، إلا أن هذا التصريح ملفّق.

تداولت حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً تعليقاً منسوباً للبابا تواضروس يقول فيه "حزنت على مقتل شيرين أبو عاقلة، وكنت أود أن ألقاها في الملكوت ولكنها للأسف لن تدخله لأنها أرثوذوكسية وليست كاثوليكية"، إلا أن هذا التصريح ملفّق.


هل قال البابا تواضروس إن شيرين أبو عقلة لن تدخل الملكوت؟
البابا تواضروس الثاني بطريرك الكنيسة القبطية "الأرثوذكسية" في مصر

هل قال البابا تواضروس إن شيرين أبو عقلة لن تدخل الملكوت؟

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   السبت 14 أيار 2022

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   السبت 14 أيار 2022

الادعاء

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً صورة تتضمن تصريحاً منسوباً للبابا تواضروس الثاني، بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر، بشأن مقتل الصحفية الفلسطينية ومراسلة قناة "الجزيرة" شيرين أبو عاقلة.

وجاء في التصريح المنسوب للبابا: "حزنت على مقتل شيرين أبو عاقلة، وكنت أود أن ألقاها في الملكوت ولكنها للأسف لن تدخله لأنها أرثوذوكسية وليست كاثوليكية".

 البابا تواضروس شيرين أبو عقلة لن تدخل الملكوت
 البابا تواضروس يقول إن شيرين أبو عقلة لن تدخل الملكوت | كذب

ولقيت الصورة التي حملت شعار صحيفة "الشروق" المصرية، وعناوينها في مواقع التواصل الاجتماعي، انتشاراً واسعاً في مواقع التواصل الاجتماعي، وحظيت بتفاعل ملحوظ. بإمكانك الاطلاع على عينة من الحسابات التي تداولت الصورة والادعاء في جدول مصادر الادعاء أسفل المادة.

دحض الادعاء

تتبع فريق "تأكد" الصورة المتداولة للتحقق من صحتها، والتأكد من التصريح المنسوب للبابا تواضروس بأنه قال إن "الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة لن تدخل الملكوت لأنها أرثوذكسية وليست كاثوليكية" فتبين أنه ملفق.

وتبيّن خلال عملية التحقق، أن الصورة مفبركة والتصريح المنسوب للبابا ملفق وغير صحيح، حيث أن البابا تواضروس الثاني هو بطريرك الكنيسة القبطية "الأرثوذكسية" في مصر، وهذا ما يعارض الحجة التي حملها التصريح المزيف بأن الصحافية الفلسطينية "لن تدخل الملكوت لأنها أرثوذوكسية"، كما لم تظهر نتائج البحث في الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالكنيسة القبطية في مصر، التصريح المنسوب للبابا.

كما نشرت صحيفة "الشروق" المصرية -التي وضع شعارها على الصورة المفبركة كناقلة للخبر- بياناً نفت فيه نقل التصريح المذكور وعلاقتها بالصورة المتداولة، وحذرت القرّاء من تداول هذه المواد المفبركة.

شيرين أبو عاقلة تدفن في القدس

ووري جثمان الزميلة شيرين أبو عاقلة الثرى في مقبرة جبل صهيون في باب الخليل بمدينة القدس المحتلة، وسط حضور حشد كبير من المشيعين مسلمين ومسيحيين أمس الجمعة 13 أيار/مايو والتي قُتلت صباح الأربعاء الفائت، بعدما أطلقت عليها قوات الاحتلال الرصاص أثناء تغطيتها عملية اقتحام جنين.

وأقيمت في كنيسة الروم الكاثوليك في مدينة القدس المحتلة مراسم تشييع جثمانها، كما أدى مسلمون صلاة الجنازة عليها في المستشفى الفرنسي في القدس، حيث سجي الجثمان منذ أمس الخميس.

وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلي اعتدت على موكب تشييع الزميلة شيرين أبو عاقلة في مدينة القدس المحتلة، وحاصرت المستشفى الفرنسي حيث انطلق موكب التشييع، وبمجرد تحرك الموكب اعتدت بالهراوات على المشيعين ومنعت انطلاقه.


الاستنتاج

  1. الصورة التي تتضمن تعليقاً للبابا تواضروس على مقتل شيرين أبو عاقلة مفبركة.

  2. التصريح المنسوب للبابا تواضروس بشأن "شيرين" غير موجود في الموقع الرسمي للكنيسة القبطية.

  3. صحيفة "الشروق" المصرية أصدرت بياناً نفت فيه نقل التصريح الكاذب.

  4. أدرجت هذه في قسم "كذب" وفق منهجية منصة "تأكد".

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   مصر


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق