فيديو ستوري

كذب



تداولت صفحات وحسابات بمواقع التواصل الاجتماعي صوراً وتسجيلات تظهر معلَم "أبو الهول" الأثري في مصر، وهو مغمض العينين، إلا أن هذا الصور والتسجيلات مفبركة وغير صحيحة.

تداولت صفحات وحسابات بمواقع التواصل الاجتماعي صوراً وتسجيلات تظهر معلَم "أبو الهول" الأثري في مصر، وهو مغمض العينين، إلا أن هذا الصور والتسجيلات مفبركة وغير صحيحة.


هل أغمض تمثال أبو الهول في مصر عينيه؟

هل أغمض تمثال أبو الهول في مصر عينيه؟

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الأحد 15 أيار 2022

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الأحد 15 أيار 2022

تأكد بدقيقة 

الادعاء

نشرت صفحات وحسابات بمواقع التواصل الاجتماعي صوراً وتسجيلات لتمثال أبو الهول في مصر وهو مغمض العينين، على عكس طبيعته السابقة التي كان فيها مفتوح العينين.

وتداولت الصفحات والحسابات الصور، مع ادعاءات بأن التمثال أغمض عينيه فجأة ونام، دون تدخل بشري أو إجراء عمليات ترميم للتمثال الأثري.

أبو الهول أغمض عينيه فجأة ونام، دون تدخل بشري أو إجراء عمليات ترميم للتمثال الأثري
أبو الهول أغمض عينيه فجأة ونام دون تدخل بشري أو إجراء عمليات ترميم للتمثال الأثري | كذب

ولقيت الصور والتسجيلات المذكورة انتشاراً واسعاً في موقعي التواصل "فيسبوك" و"تويتر"، وحظيت بعدد كبير من المشاركات وإعادات التغريد.

دحض الادعاء

تتبعت منصة "تأكد" الادعاءات المشار إليها حول إغماض تمثال أبو الهول لعينيه والتحقق من الصور التي جرى تداولها مع الادعاء، فتبين أنها معدلة وغير صحيحة.

وتواصل فريق "تأكد" مع وزارة السياحة والآثار المصرية، لأخذ تعليقها حول الادعاءات المنتشرة، إلا أنه الوزارة لم تستجب حتى ساعة كتابة هذا التقرير.

وفي حين لم تنشر الوزارة حتى الآن تعليقاً رسمياً عبر معرفاتها بشأن الادعاءات، إلا أن وسائل إعلامية مصرية عدة أكدت أنها تواصلت مع شخصيات وعلماء آثار من وزارة السياحة والآثار، الذين نفوا بدورهم صحة الصور والتسجيلات المتداولة. 

ونقل موقع "القاهرة 24" عن  كبير الآثاريين بوزارة السياحة والآثارالدكتور مجدي شاكر تصريحا قال فيه إن "جميع ما تم تداوله عن تمثال أبو الهول عار من الصحة وهو مجرد شائعات تشغل الرأي العام"، موضحاً أن "تمثال أبو الهول لم تتغير ملامحه منذ آلاف السنين.. هناك خرافات انتشرت حول الفراعنة ومنها عندما حلم أبو الهول وعندما نام أبو الهول، ولكن جميعها أساطير وخرافات".

بدورها، بثت صحيفة "الوطن" المصرية صباح اليوم الأحد عبر "فيسبوك" فيديو مباشر من أمام تمثال أبو الهول، وأكد مراسل الصحيفة خلال حديثه في البث أن أبو الهول لم يتغير فيه أي شيء، وأن الصور والتسجيلات المتداولة مفبركة.


الاستنتاج

  1. الصور والتسجيلات المتداولة لتمثال "أبو الهول" مفبركة وليست حقيقية.
  2. وسائل إعلامية مصرية نقلت عن وزارة السياحة والآثار تأكيدها أن الادعاءات حول "أبو الهول" كاذبة.
  3. صحيفة "الوطن" المصرية بثت تسجيلاً من أمام "أبو الهول" يؤكد أنه لم يطرأ أي تغيير على التمثال.
  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "كذب" بحسب منهجية منصة "تأكد".

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   مصر

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق