فيديو ستوري

كذب



ادعت صفحات عامة تابعة للنظام السوري إن "روسيا ستشارك بتحرير كافة الأراضي السورية المحتلة من المليشيات الكردية والأمريكية ولن تسمح بإنشاء منطقة عازلة تركية" زاعمة أن ذلك وفق "بيان للكرملين"، إلا أن الادعاء ملفق.

ادعت صفحات عامة تابعة للنظام السوري إن "روسيا ستشارك بتحرير كافة الأراضي السورية المحتلة من المليشيات الكردية والأمريكية ولن تسمح بإنشاء منطقة عازلة تركية" زاعمة أن ذلك وفق "بيان للكرملين"، إلا أن الادعاء ملفق.


هل أعلن الكرملين أن روسيا لن تسمح بإنشاء منطقة عازلة تركية؟

هل أعلن الكرملين أن روسيا لن تسمح بإنشاء منطقة عازلة تركية؟

أحمد بريمو أحمد بريمو   الأحد 29 أيار 2022

أحمد بريمو أحمد بريمو   الأحد 29 أيار 2022

الادعاء

نشرت صفحات عامة وحسابات شخصية داعمة للنظام السوري على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، منشورات ادّعت أن روسيا أعلنت رفضها للمشروع التركي الذي يهدف لإنشاء منطقة عازلة.

روسيا ستشارك بتحرير كافة الأراضي السورية المحتلة من الملشيات الكردية والأمريكية
الكرملين: روسيا ستشارك بتحرير كافة الأراضي السورية المحتلة من الميلشيات الكردية والأمريكية | ادعاء كاذب

وزعم ناشرو الادعاء أن قصر الكرملين أعلن ذلك في بيان قال فيه إن روسيا  ستشارك بـ "تحرير" كافة الأراضي السورية التي تقع تحت سيطرة الفصائل التابعة لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي" المدعوم من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

الكرملين: روسيا لن تسمح بإنشاء منطقة عازلة تركية
الكرملين: روسيا لن تسمح بإنشاء منطقة عازلة تركية | ادعاء ملفق

سياق الادعاء

يأتي تداول الادعاء المذكور، في ظل تواتر الأنباء عن عملية عسكرية وشيكة ستبدأها قوات من الجيش التركي وفصائل "الجيش الوطني السوري" شمالي سوريا، وذلك بعد تصريحات للرئيس التركي الأسبوع الماضي، تحدث فيها عن عزم بلاده بدء عملية عسكرية على الحدود الجنوبية لتركيا، بهدف "إقامة منطقة آمنة"، و"مكافحة التنظيمات الإرهابية"، في إشارة إلى مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" في ريف حلب وشمال شرقي سوريا.

وتجدر الإشارة في هذا الشأن أن مجلس الأمن القومي التركي قال في بيان أصدره يوم الخميس الماضي، إنّ "العمليات العسكرية الجارية حالياً على الحدود الجنوبية للبلاد والأخرى التي ستُنفذ، ضرورة للأمن القومي، وأنها لا تستهدف سيادة دول الجوار"، وفق ما أفادت وكالة "الأناضول".

دحض الادعاء

تتبع فريق منصة (تأكد) الادعاء الذي نشرته صفحات وحسابات داعمة للنظام السوري على مواقع التواصل الاجتماعي وزعمت فيه أن "الكرملين أعلن في بيان أن روسيا ستشارك بتحرير كافة الأراضي السورية المحتلة من الميليشيات الكردية والأمريكية ولن تسمح بإنشاء منطقة عازلة تركية" فتبين أنه ملفق.

ولم يظهر البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء المذكور باللغتين العربية والروسية أي نتائج داعمة، وشمل البحث الموقع الرسمي للرئاسة الروسية "kremlin" والحساب الرسمي لها على موقع تويتر، إضافة إلى موقع وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس".

ما هو موقف موسكو إزاء "المنطقة الآمنة"؟

نقلت صحيفة "العربي الجديد" في تقرير تحليلي نشرته عبر موقعها الإلكتروني الأحد 29 أيار/مايو تصريحا للخبير في المجلس الروسي للشؤون الدولية، كبريل سيميونوف، قال فيه إن الصمت الروسي على الخطط التركية في الشمال السوري يشبه موقف موسكو من عملية "غصن الزيتون" في بداية عام 2018. ويتوقع تدهوراً في العلاقات التركية الأميركية في حال أقدمت أنقرة على تنفيذ العملية على أرض الواقع، ما سيصب في مصلحة موسكو.

وأشار تقرير الصحيفة إلى أن "روسيا لم تبد حتى الآن أي اعتراض على العملية المحتملة ضد القوات الكردية، وسط ترجيحات بمباركة موسكو الضمنية لأعمال أنقرة، مقابل التزامها الحياد حيال الحرب في أوكرانيا، وعدم الانضمام للعقوبات الغربية على موسكو، وعرقلة انضمام فنلندا والسويد لحلف شمال الأطلسي (الناتو)".


الاستنتاج

  1.  الادعاء أنّ الكرملين أصدر بيانا أعلن فيه رفض روسيا للمنطقة العازلة التركية ادعاء ملفق.

  2. لم تظهر نتائج البحث أي نتائج تدعم الادعاء الذي تداولته صفحات وحسابات داعمة للنظام السوري.

  3. يرى خبير في المجلس الروسي للشؤون الدولية أنّ موقف موسكو من العملية التركية المرتقبة يشبه موقفها من عملية "غصن الزيتون".

  4. لم تبد روسيا حتى الآن أي اعتراض على العملية التركية المحتملة.

  5. هذه المادة ادرجت في قسم "كذب" بحسب منهجية منصة "تأكد".

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   روسيا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق