فيديو ستوري

كذب



تداولت صفحات وحسابات في "فيسبوك"، ادعاء يزعم إصابة العشرات من الأشخاص في سوريا، بفقدان رؤية الألوان أو الرؤية الكاملة، بسبب كسوف الشمس، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح.

تداولت صفحات وحسابات في "فيسبوك"، ادعاء يزعم إصابة العشرات من الأشخاص في سوريا، بفقدان رؤية الألوان أو الرؤية الكاملة، بسبب كسوف الشمس، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح.


ما حقيقة إصابة عشرات الأشخاص بعمى الألوان أو العمى التام بسبب الكسوف في سوريا؟
صورة لكسوف الشمس في شمال سوريا | رامي السيد

ما حقيقة إصابة عشرات الأشخاص بعمى الألوان أو العمى التام بسبب الكسوف في سوريا؟

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الثلاثاء 25 تشرين أول 2022

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الثلاثاء 25 تشرين أول 2022

الادعاء

نشرت صفحات وحسابات في "فيسبوك" مساء اليوم الثلاثاء، ادعاء يزعم أن 27 شخصاً في سوريا أُصيبوا بفقدان الرؤية الملونة، و15 شخصاً أُصيبوا بفقدان الرؤية التام، بسبب كسوف الشمس.

وحظي الادعاء المذكور بانتشار واسع في "فيسبوك"، حيث نشرته عشرات الحسابات والصفحات، وحصد تفاعلاً ملحوظاً.

سياق الادعاء

شهدت دول النصف الشمالي من الكرة الأرضية ظهر اليوم الثلاثاء كسوفاً جزئياً للشمس، في حين حذرت الجهات الصحية في دول عدة من النظر إلى الكسوف، واتخذت إجراءات بشأن ذلك، منها إلغاء الدوام المدرسي ليوم واحد.

وقالت وزارة الصحة بحكومة النظام السوري أمس، إن الكسوف في سوريا يبدأ ظهر الثلاثاء عند الساعة 12:56 وتبلغ ذروته عند الساعة 02:11 وينتهي عند الساعة 03:23.

وأشارت إلى أن نسبته الكبرى ستكون في شمال شرقي سوريا، وتحديداً في منطقة المالكية بريف الحسكة الشمالي، محذرة أن النظر إلى الكسوف يتسبب بفقدان الرؤية أو تشوهها، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن".

دحض الادعاء

تتبعت منصة "تأكد" الادعاء المتداول للتحقق من صحته، وللتأكد إذا ما تسبب كسوف الشمس في سوريا بإصابات فقدان للألوان والرؤية، واتضح أن الخبر مزيف ولا مصدر له. ولم تذكر الصفحات التي تداولت الادعاء مصدره، في حين ذكرت بعض الصفحات مصادر مجهولة وغير موثوقة.

واطّلع فريق "تأكد" على وسائل الإعلام المحلية في سوريا، مثل "فرات بوست" و"الخابور" بشمال شرقي سوريا، و"تجمع أحرار حوران" و"السويداء 24" في جنوبي البلاد، و"الدفاع المدني السوري" في الشمال الغربي، وكذلك وسائل الإعلام الموالية للنظام مثل "شام إف إم"، ولم يُعثر على أي خبر يفيد بوقوع إصابات بسبب كسوف الشمس، حتى ساعة إعداد هذا التقرير.

من جانبها، نشرت وزارة الصحة بحكومة النظام السوري عبر معرّفاتها منشوراً، نفت فيه الادعاء، وقالت إنه "لا صحة لما يتم تداوله عبر بعض صفحات فيسبوك عن عشرات حالات تشوه أو فقدان الرؤية التام إثر الكسوف الجزئي الذي شهدته سورية والعالم اليوم" مشيرة إلى أن "الإصابة بأي عارض نتيجة النظر إلى قرص الشمس أثناء الكسوف لا يظهر بشكل مباشر، وقد يتطلب ذلك عدة ساعات".

وأضافت أن "مديرية الإسعاف والطوارئ في الوزارة من خلال رصد أقسام الإسعاف في المشافي التابعة للوزارة وعبر منظومة الإسعاف المنتشرة في جميع المحافظات لم تستقبل أي مراجع أو تتلقى أي بلاغ ولم تنقل أي حالة فيما يتعلق بإصابات أو شكايات عينية من صباح اليوم وحتى اللحظة".


الاستنتاج

  1. الادعاء بوقوع عشرات الإصابات بفقدان رؤية الألوان أو الرؤية الكلية بسبب الكسوف في سوريا، غير صحيح.

  2. لم تنشر وسائل الإعلام المحلية أي خبر يفيد بوقوع إصابات بسبب الكسوف، حتى ساعة إعداد هذا التقرير.

  3. وزارة الصحة بحكومة النظام السوري، نفت وقوع إصابات بسبب الكسوف، خصوصاً أن تأثيرات النظر إليه لا تظهر بشكل مباشر.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "كذب"، والذي يضم المحتوى الذي جرى تأليفه ولا أساس له من الصحة، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية


كلمات مفتاحية: كسوف الشمس

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق