فيديو ستوري

كذب



نشرت صفحات وحسابات بمواقع التواصل الاجتماعي ادعاء يزعم أن قطر، منعت دخول طائرة منتخب ألمانيا إلى البلاد، بسبب دعمها للمثلية الجنسية، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح.

نشرت صفحات وحسابات بمواقع التواصل الاجتماعي ادعاء يزعم أن قطر، منعت دخول طائرة منتخب ألمانيا إلى البلاد، بسبب دعمها للمثلية الجنسية، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح.


هل منعت قطر دخول طائرة منتخب ألمانيا لدعمها المثليين جنسياً؟
صورة الطائرة التي غادر بها المنتخب الألماني

هل منعت قطر دخول طائرة منتخب ألمانيا لدعمها المثليين جنسياً؟

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الأحد 20 تشرين ثاني 2022

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الأحد 20 تشرين ثاني 2022

الادعاء 

تداولت صفحات وحسابات بمواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين من شهر تشرين الثاني 2022، ادعاء يزعم أن السلطات القطرية، منعت دخول طائرة منتخب ألمانيا إلى قطر التي تستضيف بطولة كأس العالم 2022، بسبب دعم الطائرة للمثلية الجنسية.

ونشرت الصفحات والحسابات الادعاء مرفقاً بصورتين، تُظهر الأولى نزول لاعبي منتخب ألمانيا من الطائرة المقصودة في سلطنة عُمان، ونزولهم من طائرة أُخرى في دولة قطر.


ولقي الادعاء المشار إليه انتشاراً واسعاً بمواقع التواصل الاجتماعي -في سياق الأخبار المتداولة عن بطولة كأس العالم التي تنطلق مساء اليوم الأحد في قطر- وحظي بتفاعل ملحوظ.

دحض الادعاء

تتبعت منصة "تأكد" الادعاء المتداول للتأكد منه، وللتحقق إذا ما كانت قد مُنعت طائرة المنتخب الألماني من دخول قطر مؤخراً، وتبين أن الادعاء كاذب. 

ويوم الأحد الماضي، أي قبل يوم من مغادرة المنتخب الألماني بلاده إلى بطولة كأس العالم، نشر موقع "aero tele/graph- آيرو تيليغراف" الألماني المختص بأخبار رحلات السفر وشركات الطيران، خبراً تحدث فيه عن طائرة شركة "لوفتهانزا" التي تقل المنتخب الألماني، وقال إنها تحمل ملصقاً لشعار "التنوع يفوز"، والذي يُظهر صوراً رسومية لأشخاص مختلفين بالجنس واللون والعمر.

وينقل الموقع المذكور عن شركة الطيران قولها، إنه "لوفتهانزا ترمز إلى الانفتاح والتسامح والتنوع والتواصل بين الناس.. يتم الترحيب بالجميع بغض النظر عن الجنس أو العمر أو الأصل العرقي أو الدين أو الجنسية أو التوجه الجنسي أو الهوية".

واعتبر الموقع الألماني أن الملصق "يبدو أنه نقد صغير إلى قطر"، مؤكداً في الوقت نفسه غياب علم قوس قزح (علم المثلية الجنسية).

من جانب آخر، بحثت منصة "تأكد" في وسائل الإعلام الألمانية مثل صحيفة "بيلد"، والقطرية مثل قناة "الجزيرة"، عن أي خبر يفيد بمنع الطائرة التي تقل المنتخب الألماني من دخول قطر، ولم يُعثر على أي خبر متعلق. 

ووفق ما أكدت وسائل إعلامية عُمانية، هبطت طائرة المنتخب الألماني يوم الاثنين الفائت 14 تشرين الثاني في سلطنة عُمان، لإقامة معسكر تدريبي قصير لعب خلاله الألمان مباراة ودية مع المنتخب العُماني وفاز عليه بهدف واحد دون مقابل وذلك يوم الأربعاء 16 تشرين الثاني في إطار استعدادته لمونديال قطر.

بعد ذلك غادر المنتخب الألماني نحو قطر بطائرة أخرى تابعة للطيران العماني ووصل العاصمة القطرية الدوحة يوم الخميس 17 تشرين الثاني الجاري.


الاستنتاج

  1. طائرة المنتخب الألماني حملت شعار "التنوع يفوز" ولم تحمل شعاراً يدعم المثليين بالتحديد.

  2. قطر لم تمنع طائرة المنتخب الألماني من دخول البلاد بسبب دعم الطائرة للمثليين جنسياً.

  3. المنتخب الألماني دخل سلطنة عُمان لإجراء معسكر تدريبي استعدادي للمونديال، بين 14 و18 تشرين الثاني.

  4. وصل المنتخب الألماني إلى قطر بتاريخ 18 تشرين الثاني بواسطة طائرة تتبع للطيران العماني قادما من سلطنة عُمان.

  5. أدرجت هذه المادة في قسم "كذب" بحسب "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   قطر

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من كأس العالم


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق