فيديو ستوري

كذب



نشرت حسابات شخصية وصفحات عامة بمواقع التواصل الاجتماعي خبراً يدعي أن "فرنسا قررت قطع الانترنت في أنحاء البلاد"، إلا أن الادعاء كاذب.

نشرت حسابات شخصية وصفحات عامة بمواقع التواصل الاجتماعي خبراً يدعي أن "فرنسا قررت قطع الانترنت في أنحاء البلاد"، إلا أن الادعاء كاذب.


الداخلية الفرنسية تنفي قطع الانترنت في أنحاء البلاد

الداخلية الفرنسية تنفي قطع الانترنت في أنحاء البلاد

فريق التحرير فريق التحرير   الاثنين 03 تموز 2023

فريق التحرير فريق التحرير   الاثنين 03 تموز 2023

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، ادعاء بأن "فرنسا قررت قطع الانترنت في أنحاء البلاد".

وجاء تداول الادعاء مع وثيقة زعم أنها لبيان صحفي صادر عن الشرطة الوطنية الفرنسية يعلن أنه "اعتبارًا من 3 يوليو ولفترة غير محددة، سيتم تطبيق قيود مؤقتة على الوصول إلى الإنترنت في بعض الأحياء المحددة خلال ساعات الليل"، وأنه "تهدف هذه القيود إلى منع إساءة استخدام الشبكات الاجتماعية ومنصات الإنترنت لتنسيق الأعمال غير القانونية والتحريض على العنف".

  

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الادعاء الذي زعم أن " فرنسا قررت قطع الانترنت في أنحاء البلاد"، فتبين أنه ملفق. وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن وزارة الداخلية الفرنسية قالت أن البيان الصحفي المتداول في الادعاء هو وثيقة غير صحيحة ولم يتم اتخاذ أي قرار في هذا الصدد.

ونفت الوزارة في تغريدة على صفحتها الرسمية على تويتر في 2 تموز/يوليو الجاري، صحة البيان الصادر عن الشرطة الوطنية والذي أعلن فرض قيود مؤقتة على الوصول إلى الإنترنت في بعض الأحياء. وحذرت الوزارة مما أسمته العنف الحضري  و تداول الأخبار المزيفة التي تنتشر عبر الانترنت. 

وانخفضت أعمال العنف في جميع أنحاء فرنسا، مؤخراً، فيما دعت جدة نائل عبر التلفزيون الفرنسي الشباب أن يهدأوا. وقالت إن بعض المتظاهرين يتخذون من نائل وسيلة للتكسير والعنف.

ودعا رؤساء البلديات في فرنسا إلى تجمع "مدني" أمام كل مقار البلديات للتنديد بموجة العنف التي تشهدها المدن والتي بدا وكأن حدتها تتراجع في مختلف أنحاء البلاد. واندلعت أعمال الشغب مساء 27 حزيران/يونيو الفائت، بعد مقتل فتى يدعى "نائل" على يد شرطي مرور في إحدى ضواحي العاصمة باريس.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "فرنسا قررت قطع الانترنت في أنحاء البلاد"، ادعاء كاذب.

  2. نفت وزارة الداخلية الفرنسية صحة البيان الصحفي المتداول في الادعاء.

  3. قالت الوزارة أن الوثيقة غير صحيحة ولم يتم اتخاذ أي قرار في هذا الصدد.

  4. أدرجت هذه المادة في قسم "كذب"، وفق "منهجية تأكد"
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   فرنسا

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق