فيديو ستوري

سخرية



تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ "مشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي يفعل مالا يمكن تصوره في اجتماع دافوس 2024 ويقول: اللعنة عليك يا كلاوس شواب، اللعنة على النظام العالمي الجديد"، لكن الادعاء مضلل.

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ "مشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي يفعل مالا يمكن تصوره في اجتماع دافوس 2024 ويقول: اللعنة عليك يا كلاوس شواب، اللعنة على النظام العالمي الجديد"، لكن الادعاء مضلل.


هل يظهر هذا الفيديو رجلا يقوم بشتم كلاوس شواب والنظام العالمي الجديد في اجتماع دافوس 2024
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

هل يظهر هذا الفيديو رجلا يقوم بشتم كلاوس شواب والنظام العالمي الجديد في اجتماع دافوس 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأربعاء 17 كانون ثاني 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأربعاء 17 كانون ثاني 2024

الادعاء

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ "مشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي يفعل مالا يمكن تصوره في اجتماع دافوس 2024 ويقول: اللعنة عليك يا كلاوس شواب، اللعنة على النظام العالمي الجديد". 

الادعاء: مشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي يقوم بشتم كلاوس شواب

ويظهر الفيديو رجلا يبدوا وكأنه يلقي كلمة خاصة في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2024، ويقول باللغة الإنكليزية "وأنا أقدر المنتدى الاقتصادي العالمي الذي أتاح لي الفرصة أن أكون على هذا المسرح وأقول تبا لك كلاوس شواب وتبا للنظام العالمي الجديد". ليظهر بعدها مشهد لكلاوس شواب، الرئيس التنفيذي للمنتدى، والى جانبه الرئيسة الفيدرالية السويسرية فيولا أمهيرد جالسين على المسرح، ويتابع الرجل كلامه قائلا "نحن الشعب ولدنا أحرارا، وسنبقى أحرارا. وأنت وكل اصدقائك المؤيدين للعولمة وجميع الحاضرين في هذه القاعة، تبا لكم". وأخيرا يشاهد شواب وامهيرد يغادران المسرح.

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر "مشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي يفعل مالا يمكن تصوره في اجتماع دافوس 2024"، فتبين أن الادعاء مضلل ويجري تداول المقطع خارج سياقه الأصلي.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو المتداول عبارة عن مقطع مفبرك وساخر و اللقطات الأصلية التي تظهر رئيس ومؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي، كلاوس شواب و رئيسة الاتحاد السويسري، فيولا أمهيرد، مأخوذة من مقطع يجمع كلمات ترحيبية وكلمة خاصة في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2024، والذي نشره حساب المنتدى الرسمي World Economic Forum على موقع يوتويب في 16 كانون الثاني/يناير الجاري. ولا يحتوي الفيديو الأصلي على أي مشاهد تظهر رجلا يقوم بشتم كلاوس شواب والنظام العالمي الجديد.

وبالبحث عن العلامة المائية الظاهرة على مقطع الفيديو المتداول في الادعاء، تبين أنه يعود لشخص يدعى Damon Imani ديمون إيماني، الذي يصف نفسه بأنه منتج وفنان إيراني مقيم في الدنمارك، يقوم بإنشاء محتوى فيديو يتعلق بمواضيع مختلفة، بما في ذلك القضايا المجتمعية والأخبار والأحداث الجارية. ونشر ديمون إيماني مقطع الفيديو الساخر في حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي في 17 كانون الثاني/يناير الجاري، ونوه إيماني على منصة إكس إلى أن الفيديو هجائي وغير حقيقي، قائلاً "هجاء ولكن صحيح. هذا الفيديو متاح أيضًا على Rumble هنا ...".

المنتدى الاقتصادي العالمي 2024

انطلقت، الاثنين، أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري تحت شعار "إعادة بناء الثقة". وبحسب المنظمة، سيوفر الاجتماع السنوي الرابع والخمسون للمنتدى الاقتصادي العالمي مساحة بالغة الأهمية للتركيز على المبادئ الأساسية التي تقود الثقة، بما في ذلك الشفافية والاتساق والمساءلة. و سيرحب الاجتماع السنوي بأكثر من 100 حكومة، وجميع المنظمات الدولية الكبرى، وشركاء المنتدى الـ 1000، بالإضافة إلى قادة المجتمع المدني، والخبراء، وممثلي الشباب، وأصحاب المشاريع الاجتماعية، ووسائل الإعلام.

ويتناول جدول أعمال المنتدى الديناميكيات المعقدة في الشرق الأوسط، ويلقي الضوء على التوترات الأخيرة، في ظل وجود مسؤولين من قطر والأردن ومصر وإسرائيل، بينما ستُعقد جلسة مخصصة حول الأزمة الإنسانية المتصاعدة في غزة، لتؤكد الحاجة الملحة لمعالجة الاضطرابات الإقليمية.

ويبرز موضوع الذكاء الاصطناعي نقطة محورية في المنتدى، مما يعكس التأثير المتزايد للتقنية في مشهدنا العالمي. وتستكشف حوالي 30 جلسة التأثير البعيد المدى للذكاء الاصطناعي، وتضم شخصيات رئيسة؛ مثل: مؤسس شركة "أوبن إيه آي" سام ألتمان والمدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت، وسيناقش الحضور مسألة المعلومات الخاطئة المولدة بالذكاء الاصطناعي كونها تهديدا عالميا ملحا. وستشهد قاعات دافوس نقاشا حول المخاوف المحيطة بالمعلومات المضللة، وتأثيرها المحتمل في الديمقراطيات في مركز الصدارة، وفقا لتوصيف الموقع الرسمي للمنتدى.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "مشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي يفعل مالا يمكن تصوره في اجتماع دافوس 2024"، ادعاء مضلل.

  2. الفيديو المتداول عبارة عن مقطع ساخر والمقطع الأصلي لا يحتوي على أي مشاهد تظهر رجلا يقوم بشتم كلاوس شواب والنظام العالمي الجديد.

  3. الفيديو الهجائي يعود لفنان إيراني يدعى ديمون إيماني، والذي نوه على منصة إكس إلى أن الفيديو مفبرك وغير حقيقي.

  4. هذه المادة أُدرِجت في قسم "سخرية بحسب "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق