فيديو ستوري

سخرية



نشرت عدة مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يدعي بأن "آلاف البعوض الملقح بالفياغرا هرب من مختبر ووهان في الصين"، إلا أن الادعاء ملفق، ومصدر الخبر موقع ساخر.

نشرت عدة مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يدعي بأن "آلاف البعوض الملقح بالفياغرا هرب من مختبر ووهان في الصين"، إلا أن الادعاء ملفق، ومصدر الخبر موقع ساخر.


باحثون يعملون داخل مختبر معهد ووهان للفيروسات في مقاطعة هوبي الصينية (إ.ب.أ)

هل هرب آلاف البعوض الملقح بالفياغرا من مختبر ووهان في الصين؟

فارس السوري   الأحد 27 حزيران 2021

فارس السوري   الأحد 27 حزيران 2021

الادعاء

ادعت عدد من المواقع الإخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أن "آلاف البعوض الملقح بالفياغرا هرب من مختبر ووهان في الصين".

حيث نشرت صحيفة (المرصد) السعودية الادعاء على موقعها الإلكتروني بتاريخ 20 حزيران/يونيو الجاري في خبر قالت فيه إن "معهد ووهان لعلم الفيروسات كشف عن خرق أمني يوم أمس زاعمًا أن البعوض المعدل وراثيًا غير ضار بالسكان".

آلاف البعوض الملقح بالفياغرا يهرب من مختبر ووهان في الصين | خبر ساخر

ونقل الموقع تحذيراً نسبه لـ "الدكتور وينزي ينج يين جينغ" -زعم أنه رئيس الباحثين في المعهد- يقول فيه إنه "من الآثار الجانبية الأكثر إزعاجًا للدغة من أحد البعوض الهارب ستكون ظاهرة فيزيولوجية ويمكن أن تستمر آثار لدغة بعوضة واحدة حتى 48 ساعة، وتشمل الأعراض زيادة في الرغبة الجنسية ، والإثارة الجنسية“.

كما انتشر الادعاء بصيغ مطابقة من حيث المعلومات على عدة مواقع عربية أخرى بينها موقع (المشهد اليمني) و (الحوار التونسي)  وحسابات في مواقع التواصل، يمكنكم الإطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من الادعاء القائل بأن "آلاف البعوض الملقح بالفياغرا هرب من مختبر ووهان في الصين" فتبين أنه ملفق.

وأظهرت النتائج التي حصل عليها الفريق باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن مصدره موقع "ورلد نيوز دايلي ريبورت" الساخر، ويعرف الموقع عن نفسه بأنه "صحيفة أمريكية يهودية صهيونية مقرها تل أبيب".

المعلومات تشير إلى تاريخ نشر الخبر الساخر على الموقع المصدر

ويشير الموقع في قسم (إخلاء المسؤولية) ضمن الموقع أن المحتوى الذي يقدمه محتوى ترفيهي وهو غير مسؤول عن أي معلومات غير صحيحة ترد في الموقع".

كما أظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة أن الخبر ذاته منشور باللغة الإنكليزية على موقع worldnewsdailyreport بتاريخ 20 تشرين الأول/ أكتوبر 2020، حيث تمكن الفريق من التأكد من تاريخ نشره باستعراض مصدر الصفحة عبر المتصفح.

يشار إلى أن منصة (تأكد) رصدت خلال العام 2020 خبرين ساخرين كان مصدرهما الموقع ذاته، تحدث الأول عن "اكتشاف ١٣٠٠ طفل غير شرعي لساعي بريد متقاعد"، أما الثاني تحدث عن "مصرع 14 من آكلي لحوم البشر بعد تناولهم مهندسا صينيا مصابا بكورونا".


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن آلاف من البعوض الملقح بالفياغرا هرب من مختبر ووهان في الصين غير صحيح.

  2. الادعاء مصدره صحيفة ساخرة.

  3. منصة (تأكد) رصدت خلال العام الماضي أخباراً ساخرة مشابهة مصدرها الموقع ذاته.

  4. تم إدراج هذه المادة في قسم (سخرية)، وهو المحتوى الذي يستخدم الخيال والتمثيل الساخر للواقع، مع الإشارة إلى ذلك في المحتوى الأصلي وإغفاله في حال إعادة النشر، بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   الصين

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من وباء كورونا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق