gif

لجوء - صور

مسؤول محلي تركي ينفي التمييز بأسعار المعجنات بين الأتراك والسوريين في (كوجالي)

  الجمعة 26 تموز 2019

  • 3134
  • 07-26

تداولت عدة حسابات على منصة (تويتر) صورة تظهر لائحة أسعار معلقة على أحد الأفران بمدينة (أزميت) التركية وكتب فيها أن المعجنات -دون تحديد نوع وعدد القطع- تعطى مجانا لعناصر الجيش التركي، بينما تباع للأتراك بليرة واحدة فقط وللسوريين بـ (5) ليرات، وتعادل كل ليرة تركية حوالي 0.18 دولار أمريكي.



وتم تداول الصورة على نطاق واسع في وسائل التواصل الاجتماعي وتمت مشاركتها أكثر من 500 مرة بين مندد بها وبين موافق عليها.

بدوره قال (علي صاري) رئيس غرفة أفران بلدية (كوجالي) لصحيفة (sozcu) التركية: "تتبعنا جميع الأفران في كوجلي ـ أزميت حيث أننا لم نجد أحدا يقوم بهذا العمل، ولا يمكن أن نقبل أصلا بهكذا تصرف، ونقوم الآن بتتبع الأفران في باقي البلديات".

وأوضح (صاري): "من غير الممكن أن يكون هناك فرق بين سوري وتركي في الأسعار. هذا الأمر مخالف للإنسانية، كما أنه مخالف للقانون. كن الصورة التي انتشرت غير معروف في أي حي أو أي مكان لذلك تتبعنا جميع الأفران في كوجالي ولم نجد أحد يقوم بهذا العمل، ولا يمكن أن نقبل أصلا بهكذا تصرف، ونقوم الآن بتتبع الأفران في باقي البلديات".

وأضاف (صاري): "إذا وجدنا أحد الأفران يقوم بهذا التصرف سنتخذ بحقه الإجراء اللازم، لا يمكننا القبول بمثل هذه التصرفات العنصرية، ولا أعتقد أن أي خباز يمكن أن يفعل ذلك. يبدو أن الذي قام بنشر الصورة قد علق الورقة بغرض التقاط الصورة ثم أزالها. لقد فعل ذلك بغرض نشر الفوضى والفتنة".

وتعذّر على فريق (تأكد) التحقق من مكان وتاريخ التقاط الصورة من مصدر مستقل.

وتنتشر بشكل شبه يومي شائعات وأخبار غير صحيحة على منصات التواصل الاجتماعي مما يزيد من حدة خطاب الكراهية الموجه ضد اللاجئين السوريين في تركيا، وسط صدور قرارات جديدة لوزارة الداخلية التركية بخصوص اللاجئين السوريين المتواجدين على أراضيها وترحيل تركيا لمئات السوريين إلى الشمال السوري الذي يتعرض لغارات جوية يومية من قبل نظام الأسد وروسيا أدت إلى مقتل المئات وتشريد مئات الآلاف في الأسابيع الأخيرة.