gif

لجوء - فيديو

هؤلاء المتظاهرين الذي يدوسون العلم التركي ليسوا سوريين

  الجمعة 26 تموز 2019

  • 4588
  • 07-26

تداولت حسابات شخصية تركية على موقع (تويتر)، تسجيلاً مصوراً يُظهر عشرات الأشخاص، يدوسون العلم التركي مرددين هتافات (الحكم العثماني باطل و حكم أردوغان باطل ودخول تركيا لتلة الموصل باطل) ضد تركيا.

وادعت تلك الحسابات; أن من يقوم بالدوس على العلم التركي هم "سوريون" مرفقةً التغريدات بعبارات غاضبة .

وشاركت إحدى المغردات الفيديو المتداول قائلةً "السوريون ليسوا أخوتنا" فيما قال مغرد آخر "السوريون وحبهم للعلم التركي هؤلاء عديمو الشرف سيأتون لبلدنا بكل راحة ويأخذون الرواتب وسيذهبون للمستشفيات".

منصة (تأكد) بحثت عن حقيقة الفيديو المتداول، إذ تبين أنه ليس مصوراً في سوريا إطلاقاً، بل نشر قبل ثلاث سنوات على منصة (يوتيوب) لمتظاهرين في مدينة البصرة العراقية.

وتجمع مئات المتظاهرين العراقيين معظمهم من عناصر مليشيا "الحشد الشعبي" في مدينة البصرة مطلع 2015، احتجاجاً على دخول قوات تركية قاعدة عسكرية قرب مدينة الموصل وتمركزهم فيها، ورفعوا العلم العراقي الذي يظهر في التسجيل، كما قاموا بإحراق العلم التركي مطالبين القوات التركية بالخروج من العراق، وفق مانقلت وسائل إعلام حينها.

وكانت وسائل إعلام تركية قد ذكرت حادثة حرق وتمزيق العلم التركي في ميدان التحرير في "بغداد" والبصرة"احتجاجاً على دخول قوات تركية لشمال العراق عام 2015.