gif

منوعات - صور

قطر لم تدرج علم (الثورة السورية) في إعلان رسمي لمونديال 2022

  الأربعاء 04 أيلول 2019

  • 4294
  • 09-04

تداولت مواقع إخبارية وصفحات وحسابات شخصية على منصات التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء، صورة الشعار الرسمي لمونديال كأس العالم في قطر 2022، محاطاً بأعلام عشرات الدول، ويظهر في الصورة علم الثورة السورية ضمن الأعلام المدرجة.

ولاقت الصورة تفاعلاً واسعاً لدى رواد منصات التواصل الاجتماعي، ونشرها عدد من الناشطين والإعلاميين والسياسيين السوريين المعارضين، مشيدين بهذا "الاعتراف" براية الثورة السورية.

ونشر موقع (آرام ميديا) خبراً حول الصورة المتداولة جاء فيه "ظهر علم الثورة السورية في إعلان مونديال قطر المقرر إقامته في 2022، في سابقة هي الأولى من نوعها".

كما نشر موقع (نداء سوريا) ذات الصورة تحت عنوان "في سابقة هي الأولى.. عَلَم الثورة السورية يظهر بإعلان مونديال قطر 2022".

منصة (تأكد) تتبعت حقيقة الصورة المتداولة، وتبين أنها غير رسمية ولم تصدر عن أي معرف رسمي لمونديال قطر 2022 بعد مراجعة معرفات المونديال على منصات (تويتر) و(انستغرام).

كما تبين أن الصورة هي من تصميم رسام كاريكاتير قطري وصممت لصالح صحيفة الوطن القطرية.

رسام الكاريكاتير القطري الذي صمم الصورة قال لمنصة (تأكد) إن الصورة من تصميمه الخاص، وليست صادرة عن أي جهة رسمية في قطر أو الجهات المنظمة للمونديال، وإن اختياره لعلم الثورة السورية لم يكن مقصوداً، وإنما جاء ضمن مجموعة جاهزة من أعلام الدول كانت معدة مسبقاً.

وأوضح المهندي أن "وسائل الإعلام العربية والناشطين والمواقع الإلكترونية تداولتها بدون أي تدخل منه" مؤكداً على "أنها من عمله الخاص كإضافة على الشعار الذي تم الكشف عنه أمس".

وكشفت اللجنة المنظمة لمونديال قطر 2022، أمس الثلاثاء، عن الشعار الرسمي لبطولة كأس العالم التي تنظمها دولة قطر كأول دولة عربية في تاريخ كرة القدم.


ولقي الشعار موجة من ردود فعل متفاوتة من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين معجب و وساخر وناقد.