gif

في الميدان - معلومات مضللة

ما حقيقة فيديو "هروب الجيش التركي" بعد بدء العملية العسكرية شمالي شرقي سوريا؟

  الثلاثاء 15 تشرين أول 2019

  • 3196
  • 10-15

نشرت صفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً، في العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بعد يوم من بدء العملية العسكرية التركية شمالي شرقي سوريا.

ويُظهر التسجيل جنوداً يتراكضون، وسط أعمدة دخان كثيف، بدت أنها ناتجة عن انفجار.

ونشرت صفحة (كري سبي كُردستانية) التسجيل في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وقالت إنه لـ"هروب الجيش التركي أثناء بدء العدوان التركي"، حسب وصفها، دون إشارة إلى مكان الحدث.

ولقي التسجيل انتشاراً، وحصد أكثر من 1200 مشاركة، كما نشرته إضافة إلى الصفحة المذكورة، صفحة (ليبيا تجمعنا).

منصة (تأكد) تحقّقت في 25 حزيران/ يونيو الماضي من الفيديو ذاته، عندما انتشر على أنه هروب لعناصر الجيش الروسي في قاعدة (حميميم) العسكرية الروسية بريف اللاذقية، بعد استهدافهم من قبل فصائل المعارضة.

وأوضحت (تأكد) في التقرير الذي نشرته أن الفيديو سُجّل في جمهورية (كازاخستان)وذلك بعد انفجار مستودع للذخائر والأسلحة، وليس في سوريا أو قاعدة (حميميم) الروسية بريف اللاذقية.

وتسبب الانفجار الذي وقع يوم الاثنين 24 حزيران/ يونيو الماضي، في بلدة (اريس) الكازاخستانية،بمقتل مدني وإصابةالعشراتوفق السلطات الكازاخية.

تقرير (تأكد) السابق ينفي أن يكون الفيديو المنشور منذ أيام من قبل صفحتي (كري سبي كردستانية، وليبيا تجمعنا) هو لهروب الجيش التركي، أثناء العملية العسكرية التركية بشمالي شرقي سوريا، والتي انطلقت يوم الأربعاء الماضي 9 تشرين الأول/ أكتوبر.

وأوضح فريق (تأكد) منذ بدء العملية العسكرية التركية الأربعاء الماضي، حقيقة مجموعة من الأخبار الكاذبة والصور الملفّقة والفيديوهات المضللة، عبر عدد من التقارير المكتوبة والمرئية، المنشورة في موقع منصة (تأكد)، وصفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي.