gif

سياسة - فيديو

هذا التسجيل ليس لعناصر من (قسد) يبكون عقب انسحاب القوات الأمريكية

  الخميس 24 تشرين أول 2019

  • 1930
  • 10-24

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً يظهر أشخاصاً يرتدون بزات عسكرية بدا عليهم التأثر والحزن، وزعمت تلك الحسابات أنهم قادة من (قوات سوريا الديمقراطية - قسد) يبكون ويتهمون الولايات المتحدة ببيعهم.

كما تداولت حسابات باللغة التركية ذات التسجيل على موقع يوتيوب، على أنه لعناصر من (حزب الاتحاد الديمقراطي - PYD) يبكون بعد انطلاق العملية العسكرية التركية".

ويظهر بالتسجيل رجلان عسكريان يبكيان خلال حديثهما مع مراسل تلفزيون (كردستان 24)، دون أن يتضح من التسجيل مكان أو زمان تصويره.

منصة (تأكد) تحققت من ذلك التسجيل وتبين أن حسابات على موقع يوتيوب تداولته في تشرين الأول/أكتوبر 2017، إثر فشل محاولة استقلال إقليم كردستان عن العراق، وسيطرة قوات حكومة بغداد على مناطق كانت خاضعة لقوات (البيشمركة) في كركوك.

ويقول أحد العسكريين في التسجيل باللغة الكردية: لا يوجد بيشمركة تحمي وتقاوم !!

ويقول الأخر: أهلا بقناتكم الكريمة نحن مازلنا هنا وسنبقى لكننا بدون قوة أو طاقة ..نحن من سكب الدم وقدمنا الشهداء".

ولم يتسنَّ لمنصة (تأكد) التحقق بدقة من مكان وزمان التسجيل بدقة، غير أن تداوله عام 2017 ينفي أي صلة له بالعملية العسكرية التي أطلقتها تركيا شرق نهر الفرات داخل سوريا مؤخراً.

وفي أواخر شهر أيلول من العام 2017، صوت أهالي اقليم كردستان العراق لصالح الانفصال عن حكومة بغداد وإعلان دولة مستقلة، غير أن تلك الخطوة لم تحظ باعتراف دولي.

ومؤخراً سحبت الولايات المتحدة الأمريكية عدد من قواتها من مناطق خاضعة لسيطرة قوات (قسد) شمال وشرق سوريا، بالتزامن مع اطلاق تركيا عملية عسكرية هناك.

وفي 9 تشرين الأول الجاري، أطلق الجيش التركي عملية عسكرية ضد (قوات سوريا الديمقراطية - قسد) شرق نهر الفرات داخل سوريا، قبل أن تتوقف العملية بتفاهمات أمريكية تركية روسية.