gif

سياسة - ترجمة

كاتب مصري يحرف كلام الرئيس التركي حول سوريا وليبيا

  الاثنين 28 تشرين أول 2019

  • 1355
  • 10-28

نشر موقع (اليوم السابع) المصري مقالة رأي تحت عنوان "أردوغان يعترف رسميا: نتواجد فى ليبيا وسوريا باعتبارهما إرث أجدادنا.. فهمتم المخطط؟!"

وزعم الكاتب (دندراوي الهواري) في المقال أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان قال مؤخراً في خطاب أمام منتدى (TRT World) في اسطنبول، إن "الأتراك يتواجدون فى ليبيا وسوريا، من أجل حقهم، وحق إخوانهم في المستقبل… الأتراك اليوم يتواجدون في جغرافيتهم احتراما لإرث الأجداد، فهم من نسل "يونس أمره" فى إشارة إلى القاضي العثماني الشهير".

فريق الترجمة في منصة (تأكد) تابع الخطاب الذي ألقاه الرئيس التركي، ووجد أن الكلام الذي أورده الكاتب المصري على لسان الرئيس أردوغان محرف وغير دقيق.

حيث قال أردوغان عند الدقيقة الحادية عشرة من الخطاب في التسجيل المرفق "أريد أن أقول مرة أخرى إن تركيا ليست لها مطامع في أرض ليست تابعة لها في أي بلد، اعلموا هذا جيداً ، نحن نعتبر هذا الاتهام أكبر إهانة لأنفسنا. نحن فقط نحاول أن ندافع عن حقنا وحق أخواننا الذي نراه جزأ لا يتجزأ منا، وليس لدينا أي غاية أخرى، نحن لا نريد أن يقع الظلم أو القتل فهذا ليس تاريخنا".

وأضاف الرئيس التركي عند الدقيقة الحادية عشرة وسبع أربعون ثانية "الجميع قد يكون متواجداً في العراق وليبيا وسوريا وإفريقيا والبلقان لأسباب متعددة، لكن تركيا موجودة فقط لكي تتشارك القدر مع إخوانها في تلك الأماكن، هذا الموقف لن يستطيع أن يفهمه من يعتقد أن نقطة البترول أهم من نقطة الدم، فـ (يونس أمره) مولانا ونحن من نسله، لذلك لن يفلح هؤلاء الذين يحاولون أن يسودوا صفحتنا، فنحن دائماً سنقول للظالم إنه ظالم وللإرهابي إرهابي وللمخطئ مخطئ وللظلم ظلم ".

وتشهد العلاقات التركية المصرية الرسمية توتراً منذ الاطاحة بالرئيس المصري السابق محمد مرسي، ومؤخراً وصف الرئيس التركي نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بأنه قاتل الديمقراطية في بلاده، وذلك بعد انتقاد الخارجية المصرية لعملية (نبع السلام) التي أطلقها الجيش التركي ضد قوات (حزب الاتحاد الديمقراطي -ب ي د) داخل سوريا.