gif

سياسة - صور

هذه الصورة معدلة رقمياً وليست حقيقية

  الخميس 31 تشرين أول 2019

  • 5878
  • 10-31

نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 30 من تشرين الأول الجاري صورة له وهو يقلد كلبا وساما مرفقة بعبارة "بطل أمريكي"، دون أن يقدم مزيداً من التفاصيل.

وسرعان ما تداولت مواقع إخبارية وصفحات على منصات التواصل الاجتماعي تلك الصورة، وذكرت أن الرئيس ترامب كرم كلبا شارك بعملية قتل زعيم (تنظيم الدولة) أبو بكر البغدادي.

منصة (تأكد) تنوه أن الرئيس ترامب نشر تلك الصورة على حسابه الرسمي في موقع تويتر، غير أنها ليست حقيقة بل صورة معدلة رقمياً.

أما الصورة الأصلية فالتقطت عام 2017، وتظهر ترامب يقلد ميدالية شرف لـ (جيمس مكلوغهان)، وهو طبيب سابق في الجيش الأمريكي ساهم بإنقاذ حياة جنود أمريكيين خلال حرب فيتنام.

الصورة الأصلية

الصورة المعدلة

ولم يتسن لمنصة (تأكد) التحقق فيما إذا كرَّم الرئيس الأمريكي الكلب الذي شارك بالعملية العسكرية، التي أعلنت الولايات المتحدة تنفيذها قبل ايام ضد متزعم (تنظيم الدولة) أبو بكر البغدادي، كما لم يرصد فريق المنصة أية أنباء رسمية أمريكية تؤكد تكريم الكلب.

وعقب الإعلان عن مقتل البغدادي، ذكر الرئيس ترامب أن أحد كلاب الجيش الأمريكي أصيب خلال العملية، قبل أن يقوم لاحقاً بنشر صورة له، واصفاً إياه بالكلب الجميل والموهوب.

وفي 27 من شهر تشرين الأول 2019 ، أعلن الرئيس الأمريكي أن متزعم تنظيم (داعش) أبو بكر البغدادي قتل نفسه بسترة ناسفة بعد أن حُشر في نفق، مضيفاً أنه تم التعرف على هوية البغدادي من خلال نتائج اختبارات على الحمض النووي الخاص بالبغدادي، أجريت بعد العملية التي نفذها الجيش الأمريكي للقضاء عليه.