gif

سياسة - ترجمة

هل قال أردوغان إن نقطة البترول أكثر قيمة من نقطة الدم في سوريا ؟

  الاثنين 04 تشرين ثاني 2019

  • 1456
  • 11-04

نشر موقع (تركيا الآن) مؤخراً تسجيلاً مصوراً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحت عنوان "قطرة البترول أكثر قيمة من الدماء في سوريا"

وزعم الموقع أن الرئيس التركي قال في التسجيل الذي لم يشر إلى مكانه و زمانه "إن المبدأ الأساسي في سوريا أن قطرة البترول أغلى من قطرة الدماء"

فريق (تأكد) تابع التسجيل المذكور ووجد أنه مقتطع من خطاب ألقاه الرئيس التركي في المجمع الرئاسي بأنقرة في التاسع والعشرين من أكتوبر الفائت بمناسبة عيد الجمهورية التركية .

كما توصل فريق (تأكد) إلى أن الترجمة المذكورة غير صحيحة، حيث قال الرئيس التركي في الدقيقة 1:23 من التسجيل الأصلي :"باستثناء تركيا،كل من يدعي أن همه في المسألة السورية حقوق الإنسان،وأرواح الأبرياء ، ومستقبل الشعب السوري، سأقولها بكل صراحة إنه يكذب . إن الهدف الأساسي لكل المهتمين بالشأن السوري - باستثنائنا - هو التحكم بالموارد النفطية"

وتابع الرئيس التركي قوله في الدقيقة 1.58:"إن الفهم البدائي الذي يعتبر أن قطرة البترول أكثر قيمة من قطرة الدم يتمثل أمامنا بكل عري. إن البلد الوحيد الذي ينظر إلى سوريا ليس باعتبارها فرصة للقوة أو للنفط ، بل ينظر إليها باعتبار الإنسان فقط والأرواح فقط والأخوّة فقط هو تركيا". 

وقد تعرضت عدة تصريحات للرئيس التركي منذ بدء العملية العسكرية في شمال شرق سوريا للتحريف من قبل العديد من المواقع ، ومنها موقع اليوم السابع،حيث زعم الموقع بأن الرئيس التركي قال في أحد خطاباته السابقة:"نتواجد في ليبيا وسوريا باعتبارهما إرث أجدادنا".

 وبينت (تأكد) حينها أن الرئيس التركي قال في كلمته : "إن تركيا ليست لها مطامع في أرض ليست تابعة لها في أي بلد، اعلموا هذا جيداً ، نحن نعتبر هذا الاتهام أكبر إهانة لأنفسنا. نحن فقط نحاول أن ندافع عن حقنا وحق أخواننا الذي نراه جزأ لا يتجزأ منا، وليس لدينا أي غاية أخرى".