gif

صحة - معلومات مضللة

من جديد، ترويج لأرقام كاذبة حول عدد إصابات كورونا شمالي سوريا

  الخميس 16 تموز 2020

  • 658
  • 07-16

ليس لديك وقت؟

ذكرت قنوات ومواقع إخبارية سورية ليل الأربعاء ١٥ تموز/يوليو، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا (كوفيد - ١٩) في مناطق شمال غرب سوريا ارتفع إلى ١٣ حالة إيجابية بعد تسجيل ٥ حالات جديدة، إلا أن وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة التابعة للمعارضة السورية نفى ذلك مؤكداً أن العدد الإجمالي حتى تاريخه بلغ ١١ حالة بعد تسجيل ٣ حالات جديدة.

الادعاء ومصدره

بث (تلفزيون سوريا) المعارض ليل يوم أمس الأربعاء ١٥ تموز/يوليو الجاري، خبراً عاجلاً ادعى فيه تسجيل ٥ إصابات جديدة بفيروس كورونا في الشمال السوري، ناسباً الخبر إلى الحكومة المؤقتة التابعة للمعارضة السورية.

ونشر التلفزيون خبره العاجل على المنصات التابعة له في مواقع التواصل الإجتماعي، قبل أن يقوم بعد ذلك بحذف الخبر دون نشر أي توضيح.

كما نشرت حسابات على موقع (تويتر) الخبر ذاته من بينها حساب يحمل اسم (شبكة أخبار المعارك) الذي ادعى في تغريدة نشرها منتصف ليل الأربعاء "ارتفاع عدد المصابين بفيروس #كورونا في شمال سوريا إلى ١٣ حالة بعد ظهور نتائج تحاليل ٥ حالات اليوم إيجابية".

كما نشرت "وكالة ستيب نيوز" ادعاء نسبته لـ "وحدة تنسيق الدعم في إدلب" في تغريدة ذكرت فيه "تسجيل 5 حالات جديدة في فايروس #كورونا ليصبح عدد الحالات في الشمال السوري 13 حالة".

وتتبعت منصة (تأكد) مصدر المعلومات التي استند إليها ناشرو الخبر المشار إليه، فلاحظت انتشار صورة تتضمن أرقاماً وإحصائيات مصممة بطريقة تطابق النشرة اليومية التي يصدرها مخبر الترصد الوبائي التابع لمنظمة وحدة تنسيق الدعم (ACU)


الصورة المزورة

دحض الادعاء

تواصلت منصة (تأكد) في بداية الأمر مع مصدر في وحدة تنسيق الدعم (ACU) وسألتها ما إذا كانت قصد أصدرت نشرتها اليومية التي تتضمن آخر التحديثات المتعلقة
بفيروس كورونا (كوفيد - ١٩)، وما إن كانت الصورة التي تشير إلى تسجيل خمس إصابات جديدة بالفيروس صادرة عنها،
فنفت علاقتها بها مؤكدة أن النشرة الجديدة لم تصدر وذلك في تمام الساعة ١٠:٣٠ مساءا بتوقيت دمشق من يوم الأربعاء ١٥ تموز ٢٠٢٠، لتقوم المنظمة في تمام الساعة ١٠:٤٠ مساءا بتوقيت دمشق بإرسال صورة عن نشرتها اليومية للمنصة بالتزامن مع نشرها عبر صفحتها بموقع (فيسبوك).

هذه الأرقام أكدها وزير الصحة في الحكومة المؤقتة التابعة للمعارضة السورية الدكتور مرام الشيخ، الذي نفى لمنصة (تأكد) تقديم أي تصريح لـ (تلفزيون سوريا) الذي ادعى نقل خبر تسجيل خمس إصابات جديدة بفايروس كورونا في شمالي سوريا عن الحكومة المؤقتة.

وأكد الشيخ في تصريحه إن الأرقام التي تحدثت عن تسجيل ٥ حالات جديدة مصدرها بيان مزور، مشيراً إلى ضرورة الإلتزام بالمعلومات التي تنشرها وزارة الصحة في الحكومة المؤقتة عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك والتي يشاركها هو عبر حسابه بموقع تويتر.

الاستنتاج

- المعلومات التي تحدثت عن تسجيل ٥ إصابات جديدة بفيروس كورونا في شمال غرب سوريا بتاريخ  ١٥ تموز/يوليو غير صحيحة.

- بعض المنصات التي نشرت تلك الأرقام قامت بعد ذلك بحذفها دون تقديم أي توضيح.

- وزير الصحة في الحكومة المؤقتة أكد أن المصدر الرئيسي للأخبار والتحديثات المتعلقة بهذا الفيروس مصدرها صفحة الوزارة على فيسبوك وحسابه بموقع تويتر.