gif

صحة - معلومات مضللة

(تويتر) تقيّد حساب (ترامب) الابن لنشره معلومات مضللة حول علاج مزعوم لكورونا

  الأربعاء 29 تموز 2020

  • 675
  • 07-29

فيديو مضلل

حظر موقع (تويتر) الثلاثاء 28 تموز/ يوليو 2020 الحساب الشخصي لنجل الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب)، بعد نشره فيديو يدّعي قدرة عقار (هيدروكسي كلوروكين) على علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

ونشر (دونالد ترامب جونيور) الابن الأكبر للرئيس الأمريكي تسجيلاً مصوراً عبر حسابه في (تويتر)، يتحدث عن مزايا عقار (هيدروكسي كلوروكين) -المستخدم في علاج الملاريا- وقدرته على علاج المصابين بفيروس كورونا. 

واعتبرت (تويتر) أن الفيديو المنشور ينتهك القواعد التي تتبعها لمكافحة المعلومات المضللة المتعلقة بالفيروس، وعلى إثر ذلك، حظرت المنصة (دونالد جونيور) من النشر والتغريد على حسابه في (تويتر) -المُتابع من قبل 3.5 مليون شخص- لمدة 12 ساعة، مع الإبقاء على خاصيتي التصفح وإرسال الرسائل.

موقعا (فيسبوك) و(يوتيوب) حذفا أيضاً التسجيل المذكور، بعد أن حقق ملايين المشاهدات لانتهاكه قواعدهما الخاصة بالمعلومات المغلوطة عن (كوفيد - 19)، وفق (رويترز).

وحصد التسجيل أكثر من 17 مليون مشاهدة على فيسبوك قبل حذفه.

ليس ترامب الابن وحده

قبل أن تحظر منصة تويتر حساب ترامب الابن، حذفت يوم الاثنين تغريدات للرئيس الأمريكي ترامب، نشر فيها أيضاً التسجيل المذكور، متهماً خصومه الديمقراطيين والطبيب الأمريكي الخبير (أنتوني فاوتشي) بمنع استخدام العقار.

ورداً على ترامب، قال الطبيب (فاوتشي) الذي يدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، الثلاثاء، إنه "لن يضلل الشعب الأمريكي تحت أي ظروف".

وفي نفس اليوم، الثلاثاء 28 تموز/ يوليو، وتزامناً مع قرار تويتر حظر حساب نجله، أدلى الرئيس ترامب بتصريحات جديدة حول فائدة عقار (هيدروكسي كلوروكين).

ترامب جونيور يبدي امتعاضه

ونقلت (رويترز) تصريحات أدلى بها (ترامب جونيور) الثلاثاء لقناة (فوكس نيوز) الأمريكية، قال فيها: "يفرضون رقابة على حسابي ويفرضون رقابة على آخرين.. هذا لم يحدث قط لشخص يقول شيئاً مفيداً لليسار.. هذا يؤذي المحافظين فحسب".

وبرر ترامب الابن نشره للتسجيل، بأنه بدا "مخالفاً تماماً للرواية التي يفرضونها علينا"، حسب تعبيره.

ما هو عقار (هيدروكسي كلوروكين)؟

والعقار المذكور يستخدم للوقاية والعلاج من أنواع معينة من الملاريا ويتم استخدامه على وجه التحديد للملاريا الحساسة للكلوروكين، وتشمل الاستخدامات الأخرى علاج التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمامية والبرفيرية الجلدية الآجلة، بحسب موقع (Drugs.com) الأمريكي المختص بتقديم المعلومات الطبية.

واستُخدم العقار خلال الأشهر الماضية، من قبل منظمة الصحة العالمية، خلال التجارب الرامية إلى إيجاد علاج لفيروس كورونا المستجد.

ما مدى قدرته على مجابهة كورونا؟

بحث فريق (تأكد) عن معلومات موثوقة تثبت أو تنفي قدرة عقار (هيدروكسي كلوروكين)، على علاج المصابين بفيروس كورونا. 

وأوقفت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الشهر الماضي ترخيص الاستخدام الطارئ لهذا العقار في علاج المصابين بفيروس كورونا، في الوقت الذي يصر فيه الرئيس الأمريكي على فائدة العقار.

واتضح خلال عملية البحث، أن منظمة الصحة العالمية أوقفت في 17 حزيران/ يونيو الماضي، استخدام (هيدروكسي كلوروكين) في التجارب التي تجريها لإيجاد علاج لفيروس (كورونا - كوفيد 19) المستجد.

واستناداً إلى بيانات التجارب التي تنظّمها، أكدت منظمة الصحة العالمية أن العقار المذكور، لم تثبت فائدته في معالجة فيروس كورونا المستجد.

وتقول المنظمة إن "عقار (هيدروكسي كلوروكين) لا يؤدي إلى خفض معدل الوفيات بين مرضى كوفيد-19 الذين يتلقون العلاج في المستشفى، عند مقارنته بمعيار الرعاية النموذجي"، منوهة إلى أن "استعمال الهيدروكسي كلوروكين والكلوروكين يعد مقبولاً لكونه في العموم مأموناً بالنسبة إلى المرضى المصابين بأمراض المناعة الذاتية أو الملاريا".

وبعد إقصاء العقار المذكور من التجارب، قالت المنظمة إن خيارات العلاج المتوفرة حالياً والتي ما زالت في طور التجربة هي عقارات (رمديسيفير، ولوبينافير/ ريتونافير، ولوبينافير/ ريتونافير بالاقتران مع إنترفيرون ‏بيتا-1أ)، وقد اختيرت هذه العلاجات أصلاً بالاستناد إلى البيّنات المختبرية والدراسات الحيوانية والسريرية.‏

الاستنتاج 

- المواد الإعلامية التي تتحدث عن فائدة عقار (هيدروكسي كلوروكين) في معالجة المصابين بفيروس كورونا، هي مواد مضللة.

- منظمة الصحة العالمية قالت إن العقار آمن، ولكنه لا يؤدي إلى خفض معدل الوفيات بين مرضى كورونا (كوفيد - 19).