gif

صحة - معلومات مضللة

هذه الصورة ليست للطبيب (أوغور شاهين) وعائلته

  الأحد 22 تشرين ثاني 2020

  • 1525
  • 11-22

ليس لديك وقت؟

نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة يظهر فيها ستة أشخاص بينهم طفلتان وطفل واحد، وزعمت هذه الحسابات أن الصورة تعود لعائلة الطبيب الألماني من أصل تركي (أوغور شاهين) مدير شركة (بيونتيك) التي أعلنت مؤخراً عن إنتاجها لقاحاً لفيروس كورونا، وزعمت الحسابات، أن الطفل الظاهر على يمين الصورة، هو الطبيب "أوغور شاهين"، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح. 

الادعاء 

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة عائلية يظهر فيها 6 أشخاص، بينهم طفلتان وطفل واحد، وزعمت الحسابات التي تداولت الصورة أنها تعود لعائلة الطبيب الألماني من أصول تركية (أوغور شاهين) مدير شركة (بيونتيك - BioNTech) التي أعلنت مؤخراً عن إنتاج لقاح لفيروس كورونا (كوفيد - 19) بالتعاون مع شركة (فايزر -Pfizer) الأمريكية.

وزعمت الحسابات التي تداولت الصورة أن الطفل الظاهر على يمينها، هو الطبيب (أوغور شاهين).

 ولقيت الصورة انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نشرتها عشرات الحسابات على موقعي (فيسبوك) و(تويتر) وحصدت مئات المشاركات. يمكنك الاطلاع على عينة من الحسابات والصفحات التي نشرت الصورة هنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا.

دحض الادعاء

تتبعت منصة (تأكد) الصورة المنشورة للتأكد منها، وللتحقق من الادعاءات المتداولة حولها. 

وعقب عملية بحث، عُثر على الصورة منشورة بمواقع ومجلات إلكترونية عدة، مثل (artreview) و(museoreinasofia)، وذكرت هذه المواقع والمجلات أن الصورة التقطت عام 1979 لعائلة تركية مهاجرة في ألمانيا، مشيرة إلى الصورة التُقطت من قِبل المصوّرة (كانديدا هوفر).

وبعد الاطلاع على السيرة الذاتية للطبيب (شاهين)، تبيّن أنه من مواليد عام 1965، وهاجر رفقة والده ووالدته من مدينة اسكندرون التركية إلى ألمانيا عندما كان يبلغ من العمر 4 سنوات (1966)، أي أنه كان بعمر 14 عاماً عندما التُقطت الصورة المتداولة التي يظهر فيها طفل يبدو أصغر عمراً، فضلاً عن ذلك فالسيرة الذاتية لـ(شاهين) قالت إنه هاجر مع والده ووالدته إلى ألمانيا، دون ذكر إن كان لديه أشقاء وشقيقات. 

وبحثت (تأكد) عن دليل إضافي يقطع بأن الصورة المتداولة ليست للطبيب (شاهين) وعائلته، وانتهت إلى موقع تركي مختص بشؤون المهاجرين الأتراك واسمه (diasporaturk)، وقال الموقع عبر حسابه الرسمي في (تويتر) إنه تواصل مع أحد أقرباء العائلة الظاهرة في الصورة، وأكد أن العائلة من مدينة أكسراي التركية، وهاجر رب العائلة إلى ألمانيا للعمل عام 1965، وفي عام 1975 جاء بقية أفراد العائلة إلى ألمانيا وتحديداً مدينة دوسلدورف.

وأشار إلى أن الفتاة الصغيرة في الصورة أصبحت طبيبة أسنان والأخت الوسطى أصبحت مصممة أزياء، والأخت الكبرى عاملة خدمة، أما الطفل الصغير أصبح خبيراً في الخراطة.

الاستنتاج 

1-الصورة المتداولة ليست لعائلة الطبيبة الألماني من أصول تركية (أوغور شاهين).

2- كان عمر (شاهين) 14 عاماً، عندما التقطت الصورة المتداولة، في حين أن الطفل الظاهر فيها يبدو أصغر عمراً بعدة سنوات. 

3- قريب للعائلة الظاهرة في الصورة المتداولة أكد أن أفرادها هاجروا من مدينة أكسراي التركية إلى ألمانيا عام 1975، وأن الطفل الظاهر في الصورة أصبح خبيراً في الخراطة.

4- عائلة الطبيب (شاهين) هاجرت من مدينة اسكندرون إلى ألمانيا عام 1966.