gif

سياسة - معلومات مضللة

هل تحولت أذربيجان من المذهب الشيعي إلى السنّي؟

  الخميس 03 كانون أول 2020

  • 3041
  • 12-03

ليس لديك وقت؟ 

نشرت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً، يزعم بدء أذربيجان التحول من المذهب الشيعي إلى المذهب السنّي، وإقامة الصلوات الخمس فيها بدلاً من ثلاث صلوات، وحصول استفتاء شعبي حول هذا التحوّل وتأييد 93% من شيعة أذربيجان له، إلا أن هذه الادعاءات لا مصدر لها. 

الادعاء 

ادعت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بدء تحوّل أذربيجان من المذهب الشيعي إلى المذهب السنّي.

ونشر موقع (بلادي نيوز) خبراً، نقلاً عن وسائل إعلامية محلية -لم يسمها- يزعم أن "الحكومة الأذربيجانية تتجه نحو تغيير مذهب البلاد الشيعي، إلى المذهب السنَي" وأن "القائمين على المساجد بادروا بإقامة الأذان في الأوقات الخمسة بدلاً من الثلاثة، على الطريقة الإسلامية السنية التركية"، وتحدث الموقع عن "إجراء استفتاء شعبي، بلغت نسبة المؤيدين فيه للمذهب السني التركي 93٪ من شيعة أذربيجان".

كما نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاءات مشابهة في أوقات مختلفة خلال الشهرين الماضيين، حول تحوّل أذربيجان من المذهب الشيعي إلى السنّي. يمكنك الاطلاع على عيّنة منها هنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا.

دحض الادعاء 

تتبعت منصة (تأكد) الأخبار المنشورة للتحقق من صحتها، وللتأكد إذا ما كانت هناك أي مؤشرات حقيقية إلى بدء تحوّل أذربيجان من المذهب الشيعي إلى السنّي.

وبحث فريق (تأكد) في وسائل إعلامية أذربيجانية وتركية وإيرانية وأُخرى غربية، ولم يعثر على أي خبر يتعلق بتحول مذهبي في أذربيجان.

كما لم يُعثر على أي خبر حول إقامة خمس صلوات بدل ثلاث، أو أي خبر عن إجراء استفتاء شعبي حول تغيير المذهب الديني في أذربيجان.

الاستنتاج 

- الخبر المتداول حول بدء أذربيجان تغيير مذهبها الشيعي إلى سنّي، لا مصدر له.

- لا مصدر للأخبار المتداولة حول استفتاء شعبي لتغيير المذهب الديني السائد في أذربيجان، ولا مصدر أيضاً للأخبار حول إقامة مساجد أذربيجان خمس صلوات بدلاً من ثلاث.