gif

في الميدان - صور

هذه الصورة ليست لشبكة دعارة قُبض عليها في ريف حمص

  الجمعة 18 كانون أول 2020

  • 3807
  • 12-18

ليس لديك وقت؟

نشرت حسابات وصفحات إخبارية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) صورة، تظهر مجموعة من النساء، زُعم إنهن ينتمين لشبكة شبكة دعارة أُلقي القبض عليها مؤخراً في إحدى قرى مدينة تدمر، بريف محافظة حمص، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح، والصورة قديمة التُقطت في العراق.

الادّعاء

تداولت حسابات وصفحات إخبارية على موقع (فيسبوك) صورة تظهر فيها 8 سيدات، وجوههن غير ظاهرة، وباتجاه حائط.

وزعمت الشبكات والحسابات التي تداولت الصورة، أنها -أي الصورة- تعود لشبكة دعارة أُلقي القبض على أفرادها، في قرى مدينة تدمر بريف محافظة حمص في سوريا. 

ولقيت الصورة المذكورة انتشاراً واسعاً، وحصدت تفاعلاً ملحوظاً بالآلاف. يمكنك الاطلاع على عينة من الصفحات التي تداولت الصورة هنا وهنا وهنا وهنا.

دحض الادعاء 

تتبعت منصة (تأكد) الصورة المنشورة للتحقق إذا ما كانت فعلاً تعود لشبكة دعارة أُلقي القبض عليها مؤخراً، في ريف حمص. 

وباستخدام تقنية البحث العكسي عن الصورة، تبيّن أن الصورة المتداولة لا تعود لشبكة دعارة قُبض عليها في سوريا، بل في العراق. 

ونشرت مواقع إخبارية عراقية وكردية وأردنية الصورة، في تموز/ يوليو عام 2017، على أنها لشبكة دعارة مكونة 11 امرأة في مدينة (عنكاوة) بإقليم كردستان العراق، قبضت عليها شرطة أربيل.

ولم يتسن لـ(تأكد) التحقق من خبر إلقاء القبض على شبكة دعارة في قرى مدينة تدمر، إلا أن نشر الصورة من قبل المواقع الإخبارية المذكورة عام 2017، ينفي أن تكون قد التُقطت في سوريا مؤخراً.

الاستنتاج 

- الصورة المتداولة لـ 8 سيدات يقفن في مواجهة جدار، ليست لشبكة دعارة قُبض عليها مؤخراً في قرى مدينة تدمر بريف حمص.

- الصورة المتداولة قديمة ونُشرت في مواقع إخبارية عراقية وكردية عام 2017، على أنها لشبكة دعارة قُبض عليها في إقليم كردستان العراق.

مراجع التحقق مصادر الادعاء

موقع (السفير الإخباري) العراقي. 

موقع (شبكة رووداو) الكردي. 

موقع (سواليف) الأردني.

حسابات وصفحات إخبارية على فيسبوك (12 - 3 - 4).