فيديو ستوري

كذب باسم العلم



نشرت حسابات وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لوجوه ثلاثة أشخاص مصابين بالشلل. وزعمت أن هذه الصورة تعود لأشخاص أصيبوا بالشلل بعد تلقيهم لقاح شركة (فايزر) المضاد لفيروس كورونا، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح، والصورة لا علاقة لها بأشخاص أخذوا اللقاح. 

نشرت حسابات وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لوجوه ثلاثة أشخاص مصابين بالشلل. وزعمت أن هذه الصورة تعود لأشخاص أصيبوا بالشلل بعد تلقيهم لقاح شركة (فايزر) المضاد لفيروس كورونا، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح، والصورة لا علاقة لها بأشخاص أخذوا اللقاح. 


ما حقيقة إصابة 4 أشخاص بالشلل بسبب لقاح فيروس كورونا؟

نجم الدين النجم   الأربعاء 23 كانون أول 2020

نجم الدين النجم   الأربعاء 23 كانون أول 2020

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لوجوه ثلاثة أشخاص (امرأتان ورجل)، بدا أنهم مصابون بالشلل.

وزعمت الحسابات التي تداولت الصورة، أنها تعود لأشخاص أُصيبوا بشلل في الوجه، بعد تلقيهم لقاح (فايزر) المضاد لفيروس كورونا. 

وكُتب على الصورة المتداولة التي حملت شعار قناة (دجلة) العراقية: "إصابة 4 متطوعين بشلل في الوجه، بعد تلقيهم لقاح فايزر"، كما نشرت بعض الحسابات الصورة والادعاء المذكور، مع إشارة إلى أن مصدر الادعاء هو (إدارة الدواء والغذاء الأمريكية).

ولقيت الصورة المذكورة انتشاراً على مواقع التواصل الاجتماعي، وشاركتها عشرات الحسابات والصفحات على موقعي (تويتر) و(فيسبوك). يمكنك الاطلاع على عيّنة منها في جدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تتبعت منصة (تأكد) الصورة المتداولة، للتأكد من صحتها، وللتحقق إذا ما كانت تعود فعلاً لأشخاص أُصيبوا بالشلل بعد تلقيهم لقاح (فايزر) المضاد لفيروس كورونا مؤخراً. 

وباستخدام تقنية البحث العكسي، اتضح أن الصورة منشورة في 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، في موقع إلكتروني معني بالشؤون الطبية اسمه (bestpractice.bmj)، في سياق مقال باللغة الصينية يتحدث عن (شلل بيل) أو (شلل الوجه النصفي).

ولم يُعثر على الصورة المتداولة في موقع قناة (دجلة) أو حسابها على (إنستغرام)، كما لم يُعثر على توضيح من القناة فيما إذا كانت هي من نشرت الصورة، أو توضيح حول سبب حذفها إن كانت هي من نشرتها. 

وتتبعت (تأكد) الادعاء المرفق بالصورة المتداولة، وتبيّن أن وسائل إعلامية أمريكية مثل (fox2now) و(CNBC) نشرت مؤخراً تقريراً لشركة (فايزر) قدمته إلى إدارة الدواء والغذاء الأمريكية في 10 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، حول إصابة 4 أشخاص بشلل نصفي في الوجه، بعد تطعيمهم بلقاح كورونا.

وأورد تقرير (فايزر) أنه "لا يوجد دليل على أن اللقاح تسبب في حدوث المشكلة"، في حين قالت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية إن "التكرار الملحوظ لشلل بيل المبلغ عنه في مجموعة اللقاح يتوافق مع المعدل الأساسي المتوقع في عموم السكان" مضيفة أنها ستتعقب "حالات شلل بيل بعد أن أصاب أربعة أشخاص أخذوا لقاح فايزر، لكن لا يوجد حاليًا سبب للاعتقاد بأن اللقاح تسبب في هذه الحالة".

وأشار موقع (wavy) نقلاً عن منظمة (مايو كلينك - Mayo Clinic) البحثية الطبية، إلى أنه "على الرغم من أن شلل الوجه النصفي يبدو مقلقًا، لكنه بالنسبة لمعظم الناس ، يكون شلل الوجه النصفي مؤقتاً. تبدأ الأعراض عادةً في التحسن في غضون أسابيع قليلة"، وأضاف الموقع أن واحداً من الذين أُصيبوا بشلل في الوجه بعد تلقيهم اللقاح قد شُفي.

اقرأ ايضاً:


الاستنتاج

  1.  الصورة المتداولة لثلاثة أشخاص مصابين بشلل في الوجه، لا علاقة لها بلقاح (فايزر) المضاد لفيروس كورونا. 
  2. شركة (فايزر) أعلنت عن إصابة 4 أشخاص بشلل في الوجه بعد تلقيهم اللقاح، وقالت إنه لا يوجد دليل على أن اللقاح هو السبب. 
  3. إدارة الدواء والغذاء الأمريكي قالت إن حالات الشلل المذكورة، تتوافق مع المعدل الأساسي المتوقع في عموم السكان. 
  4. إدارة الدواء والغذاء قالت إنه لا يوجد سبب للاعتقاد بأن اللقاح هو المتسبب بحالات الشلل.
  5.  منظمة بحثية طبية أمريكية قالت إن الشلل النصفي بالوجه مؤقت ويبدأ بالزوال في غضون أسابيع قليلة، بالنسبة لمعظم الناس.

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   الولايات المتحدة الإمريكية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من وباء كورونا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق