فيديو ستوري

كذب



تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية ادعاء تحدث عن إقالة عزمي بشارة من مجلس إدارة قناة الجزيرة، إلا أن الادعاء بأن بشارة كان عضوا بمجلس إدارة القناة القطرية لا يستند على مصدر يعتد به.

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية ادعاء تحدث عن إقالة عزمي بشارة من مجلس إدارة قناة الجزيرة، إلا أن الادعاء بأن بشارة كان عضوا بمجلس إدارة القناة القطرية لا يستند على مصدر يعتد به.


عزمي بشارة ليس عضوا في مجلس إدارة قناة الجزيرة ولم يُقل

فريق التحرير   الجمعة 15 كانون ثاني 2021

فريق التحرير   الجمعة 15 كانون ثاني 2021

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية أمس الخميس 14 كانون الثاني/يناير، ادعاءً بأن قناة الجزيرة أقالت رسمياً الكاتب عزمي بشارة من إدارتها.

وأظهرت نتائج البحث أن المصدر الأول للادعاء كان الإعلامي السوري عبد الجليل السعيد والمعروف بمواقفه المنحازة للسعودية، والذي ادعى في تغريدة نشرها عبر حسابه بموقع تويتر في 13 كانون الثاني/يناير، أن عزمي بشارة أقيل رسميا من مجلس إدارة قناة الجزيرة، معتبراً أن الخطوة تأتي في سياق المصالحة الخليجية ودليل على نجاحها.

دحض الادعاء

ولاقى الادعاء المشار إليه تفاعلاً كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي ونشرته مواقع ومدونات إخبارية عديدة، يمكن الاطلاع على عينة منها في نهاية هذه المادة.

تقصّى فريق منصة (تأكد) حقيقة الادعاء القائل بأن قناة الجزيرة أقالت رسميا الكاتب عزمي بشارة من مجلس إدارتها، فتبين أنه لا يستند إلى مصادر رصينة، إضافة إلى عدم وجود أي دليل يثبت أن بشارة كان يوماً عضواً في مجلس إدارة القناة القطرية.

باستخدام كلمات مفتاحية محددة مثل (عزمي بشارة، قناة الجزيرة، مجلس إدارة، إدارة) بحثنا باستخدام تقنية البحث المتقدم بموقع (Google) وجميع النتائج التي حصلنا عليها حول الادعاء الذي نتحقق منه كانت تنسب الادعاء إلى مصادر مجهولة.

ولم تنشر قناة الجزيرة أي خبر يؤكد أو ينفي صحة الادعاء، كما لم يرد اسم عزمي بين أسماء أعضاء مجلس إدارتها المعلن عنهم عبر موقعها الرسمي.

في المقابل نفت صفحة عزمي بشارة على موقع (فيسبوك) صحة الخبر، وأوضحت أن الأخير "لم يعمل يوماً في قناة الجزيرة ولا كان يوماً عضواً في مجلس إدارتها".  


الاستنتاج

  1. الادعاء بإقالة عزمي بشارة من مجلس إدارة قناة الجزيرة غير صحيح.
  2. لم يرد اسم عزمي بشارة على الموقع الرسمي لقناة الجزيرة ضمن أعضاء مجلس الإدارة المعلن عنهم.
  3. صفحة عزمي بشارة على موقع (فيسبوك) أوضحت أنه لم يعمل في القناة ولم يكن عضواً في مجلس إدارتها.


هذه المادة أنجزها الزميلان (محمد سبسبي) و (الوليد عثمان) في إطار برنامج (زمالة تأكد) 2021.

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   قطر


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق