فيديو ستوري

هل تطبيق كلوب هاوس/Clubhouse آمن؟

أحمد سرحيل   الجمعة 19 شباط 2021

أحمد سرحيل   الجمعة 19 شباط 2021

ما هو تطبيق كلوب هاوس/Clubhouse

انتشر بشكل واسع خلال الأيام الماضية تطبيق يدعى "Clubhouse" (كلوب هاوس)، وهو تطبيق للشبكات الاجتماعية يعتمد على الدردشة الصوتية فقط، ومتاح لمستخدمي هواتف آيفون فقط.

تطبيق (كلوب هاوس) يعمل بنظام الدعوات فقط، ولا يمكنك تنزيله من متجر التطبيقات وإنشاء حساب كما نفعل مع منصات التواصل الأخرى، ويمكن للمستخدمين من خلاله الاستماع إلى المحادثات والمقابلات والمناقشات بين الأشخاص المشاهير حول مواضيع مختلفة.

التطبيق موجود منذ شهر آذار/مارس 2020، حيث أُطلق على يد (بول ديفيدسون) و (روهان سيث) في وادي السيليكون، وهي منطقة في الولايات المتحدة أصبحت مشهورة بسبب وجود عدد كبير من مطوري ومنتجي الشرائح أو الرقاقات السيليكونية وحالياً تضم جميع أعمال التقنية العالية في المنطقة.

إلا إن التطبيق شهد شهرة واسعة في الآونة الأخيرة بعد استضافة (إيلون ماسك) مؤسس شركة (تيسلا) لمحادثة صوتية على التطبيق مع الرئيس التنفيذي لشركة (Robinhood) (فلاد تينيف)، كما أسهمت سياسة الخصوصية الجديدة على واتساب وفيسبوك في زيادة شعبية التطبيق.

وزاد عدد عمليات تنزيل التطبيق الصوتي (كلوب هاوس) 3.5 مليون على مستوى العالم اعتباراً من الأول من شباط/فبراير الجاري، ليتجاوز عدد مستخدمي التطبيق 8 ملايين، بحسب تقديرات شركة البيانات والتحليلات "آب آني".

يستخدم تطبيق (Clubhouse) أسلوب الدعوة فقط، مما يعني أن أي شخص يريد الانضمام يجب أن يدعوه شخص لديه حساب بالفعل على التطبيق، بإمكانك بالتأكيد تنزيل التطبيق وحجز اسمك (الاسم التعريفي) ووضع اسمك في قائمة الانتظار، ولكن ليس هناك ما يضمن أنك ستحصل على حساب بهذه الطريقة.


ويشرح موسى أبو مازن وهو كاتب محتوى تقني أن كل مستخدم جديد للتطبيق يمكن أن يرسل دعوتين، ويتم اكتساب المزيد من الدعوات مع مرور الوقت وزيادة التفاعل واستخدام للتطبيق، وعندما تفتح التطبيق، ستظهر لك قائمة بالغرف، بالإضافة إلى قائمة توضح من في كل غرفة وعنوان الغرفة (الجلسة) يمكنك الانضمام إلى الغرفة عن طريق النقر عليها، أو بامكانك البدء وانشاء غرفة خاصة بك ودعوة الاصدقاء والمتابعين عليها.

تقرير من جامعة ستانفورد الأمريكية: تطبيق (كلوب هاوس) يعرّض مستخدميه لمخاطر أمنيّة

قال باحثون من مرصد الإنترنت في جامعة ستانفورد الأمريكية (SIO) في تقرير نُشر الأسبوع الماضي، بتاريخ 12 شباط/فبراير 2021، "إنهم متأكدون من أن شركة التكنولوجيا الصينية "Agora Inc" (أغورا) التي تتخذ من (شنغهاي) مقراً لها، توفر البنية التحتية لتطبيق كلوب هاوس".

وأضاف التقرير أن المرصد (SIO) اكتشف "أن أرقام معرّفات (كلوب هاوس) الفريدة للمستخدمين -وليس أسماء المستخدمين- ومعرّفات غرف الدردشة الصوتيّة يجري إرسالها كنصٍ عاديٍ -بطريقة غير مشفّرة- مما يمنح شركة التكنولوجيا الصينية (أغورا) حق الوصول إلى التسجيلات الصوتيّة الخام في (كلوب هاوس)، لذلك يمكن لأي شخص يراقب حركة المرور على الإنترنت مطابقة المعرّفات الموجودة في غرف الدردشة المشتركة لمعرفة من يتحدث مع الآخر ضمن هذه الغرف" بحسب التقرير.

وقال باحثو (SIO) إنهم عثروا على بيانات وصفيّة من (كلوب هاوس) "تُنقَلُ إلى خوادم يعتقدون أنها مستضافة في جمهورية الصين الشعبية، ووجدوا أنه تم إرسال الصوت إلى خوادم تديرها كيانات صينية وتوزّع في جميع أنحاء العالم".

وتوقع الباحثون أنه "نظراً لأن (أغورا) هي شركة صينية، فسيكون مطلوب منها بشكل قانوني مساعدة الحكومة الصينية في تحديد موقع الرسائل الصوتية وتخزينها إذا قالت السلطات هناك إن الرسائل تشكل تهديداً للأمن القومي".

من جهته، قال متحدث باسم شركة (أغورا) إن الشركة "ليس لديها إمكانية الوصول إلى البيانات الشخصية لمستخدمي (كلوب هاوس) أو تخزينها، ولا تمر حركة مرور الصوت أو الفيديو عبر خوادمها في الصين الناتجة عن مستخدمين خارج الصين، بما في ذلك المستخدمون الأمريكيون".

وقد أخبرت الشركة مرصد الإنترنت في جامعة ستانفورد (SIO) أنها ستطرح تغييرات "لإضافة تشفير وحظر إضافي لمنع عملاء (كلوب هاوس) من إرسال التسجيلات الصوتيّة إلى الخوادم الصينية"، وقالت إنها "ستوظف شركة أمنيّة خاصة لمراجعة التحديثات والتحقق منها".

هل يعد تطبيق كلوب هاوس Clubhouse آمناً؟

علّق القائمون على مشروع (سلامتك) السوري على التطبيق بقولهم: "بما أن التطبيق حديث نسبياً، ولم يُراجع من قبل شركات أمان مستقلة أو أطراف ثالثة حتى الآن، وبما أن الشركة اعترفت أن هنالك تغييرات قادمة لتعزيز حماية بيانات مستخدميها، فإن هذا يدل على أن التطبيق لا يُعد آمناً بشكل كلي في الوقت الحالي"، ونصحت المنظمة حالياً "بعدم استخدام التطبيق في الأمور الحسّاسة".

يشار إلى أن (سلامتك) هو مشروع سوريّ لمساعدة مستخدمي الانترنت للتعرف على كيفية التواصل بأمان وفعالية على شبكة الإنترنت وحماية معلوماتهم وخصوصياتهم من مخاطر الانترنت.

منصة (تأكد) على Clubhouse

انضمت منصة (تأكد) إلى تطبيق (Clubhouse) مؤخراً، ويمكنكم متابعة حسابها على التطبيق من خلال البحث عن معرفها وهو (Verify.sy)، حيث تنظم المنصة مساء اليوم الجمعة 19 شباط/فبراير في تمام الساعة العاشرة بتوقيت دمشق أولى جلساتها تحت عنوان "ماذا تعرف عن الأخبار الزائفة" بهدف سماع تجارب المشاركين بالجلسة مع الأخبار الزائفة.


المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   الولايات المتحدة الإمريكية


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق