فيديو ستوري

كذب باسم العلم



تداولت مواقع إخبارية وصفحات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً تحدث عن أن " كتلة ضخمة من غاز ثاني أكسيد الكبريت ستعبر سوريا ولبنان وعموم شرق المتوسط"، محذرة من مخاطر الكتلة التي تصل بحسب المنشورات إلى تهيج بأغشية العين والجهاز التنفسي، إلا أن خبراء مختصين وصفوا الخبر بالمضلل.

تداولت مواقع إخبارية وصفحات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً تحدث عن أن " كتلة ضخمة من غاز ثاني أكسيد الكبريت ستعبر سوريا ولبنان وعموم شرق المتوسط"، محذرة من مخاطر الكتلة التي تصل بحسب المنشورات إلى تهيج بأغشية العين والجهاز التنفسي، إلا أن خبراء مختصين وصفوا الخبر بالمضلل.


هل تؤثر سحابة ثاني أكسيد الكبريت التي عبرت سوريا على صحة الإنسان؟
بركان إتنا أطلق كميات كبيرة من الحمم والدخان.. صورة إرشيفية

هل تؤثر سحابة ثاني أكسيد الكبريت التي عبرت سوريا على صحة الإنسان؟

أحمد بريمو أحمد بريمو   الثلاثاء 06 نيسان 2021

أحمد بريمو أحمد بريمو   الثلاثاء 06 نيسان 2021

الادعاء

تداولت مواقع إخبارية وصفحات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً تحدث عن " كتلة ضخمة من غاز ثاني أكسيد الكبريت ستعبر سوريا ولبنان وعموم شرق المتوسط"، محذرة من مخاطر الكتلة التي تصل بحسب المنشورات إلى تهيج بأغشية العين والجهاز التنفسي.

ونشر موقع (الاتحاد برس) في الرابع من شهر نيسان/أبريل الجاري خبراً بعنوان: "كتلة ضخمة من غاز ثاني أكسيد الكبريت تجتاح سوريا ولبنان"، معتمداً على تغريدة  من موقع (تويتر) لشخص عراقي يعرّف نفسه بأنه "متنبئ جوي وعضو لجنة الخبراء في منظمة الأرصاد الجوية العالمية"، مشيراًإلى أنه: "في هذا الجو يتنفس الناس ثاني أكسيد الكبريت الذي يهيج أغشية العين والجهاز التنفسي، ويمكنه الذوبان في قطرات الماء ليكوِّن المطر الحمضي الضار".

وبحسب "المتنبئ الجوي" صادق عطية، يعود سبب تشكل "الكتلة الضخمة من غاز ثاني أكسيد الكبريت (SO2) لثوران بركان إتنا في جزيرة صقلية الإيطالية".

وحظي الخبر المشار إليه بانتشار واسع وتفاعل ملحوظ على صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكن الاطلاع على عينة منها في جدول "مصادر الادعاء" نهاية المادة.



اقرأ أيضاً: ادعاء سقوط نيزك في ريف دمشق: ما هو مصدره وطبيعته وحقيقة الصورتين المرفقتين به؟

دحض الادعاء

أجرت منصة (تأكد) بحثاً متقدماً للتحقق من الخبر الذي تحدث عن تأثر سوريا وبلدان أخرى في منطقة الشرق الأوسط بمرور "كتلة ضخمة من غاز ثاني أكسيد الكبريت"، فتبين أن خبراء مختصين نفوا حصول أي تأثير على صحة الإنسان.

ونقلت وكالة (فرانس برس) عن جورج متري -الأستاذ الجامعي المتخصّص بالشؤون البيئية- قوله إن: "السحابة تمرّ على ارتفاعات عالية، أي أعلى من المستوى الذي نتنشّقه، وبالتالي لا خطراً مباشراً على صحة الإنسان".

وأضاف في حديث لخدمة تقصّي صحّة الأخبار في الوكالة: "أما الخطر الناجم عن إمكان سقوط أمطار حامضيّة -بسبب اختلاط المطر بغاز ثاني أكسيد الكبريت في السحابة- فهو أيضاً مستبعد، لأن هطول الأمطار غير متوقّع حالياً، والسّحابة بدأت تتبدّد".

ودعا جورج متري -الذي يدير برنامج الأراضي والموارد الطبيعية في جامعة البلمند اللبنانيّة- إلى عدم استقاء هذا النوع من المعلومات ممّا يُنشر على مواقع التواصل، بل العودة إلى الخبراء والمصادر الموثوقة.

وفي الثالث من نيسان/أبريل الجاري نشرت المراصد البيئية العالمية صوراً لسحابة ضخمة من ثاني أكسيد الكبريت تشكلت بعد ثوران بركان جبل إتنا في جزيرة صقلية الإيطالية، وتوقعت أن تتجه إلى منطقة الشرق الأوسط، خصوصاً لبنان والأردن والعراق ومناطق من السعودية.



كما توقع مرصد
Adam Platform أن تتجه السحابة التي تشكلت على هيئة "مغزل" إلى مصر، قبل أن تضرب الرياح كما يبدو وتحول اتجاهها.

تجدر الإشارة إلى أن بركان إتنا -المعروف بالعربية بـ"جبل النار"- ثار للمرة الأولى هذا العام منتصف شباط/فبراير الماضي، ويبلغ ارتفاع جبل إتنا 3330 متراً، وهو أعلى بركان في أوروبا ويمكن أن ينشط بضع مرات كل عام، وآخر ثوران كبير له كان في عام 1992.

اقرأ أيضاً: هذه العاصفة ضربت مُخيماً في العراق وليس في سوريا


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن سكان سوريا ومنطقة الشرق الأوسط سيتأثرون بمرور سحابة من غاز ثاني أكسيد الكبريت غير صحيح.

  2. أكد متخصصون بالشؤون البيئية أن السحابة تمرّ على ارتفاعات عالية.

  3. هذه المادة أدرجت في قسم (تلاعب بالحقائق) الذي يضم محتوى يعتمد على حقائق لكن يتم توظيفها في سياق غير صحيح بما يؤدي إلى عكس هذه الحقائق بحسب (منهجية تأكد).
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق