فيديو ستوري

كذب



تداول مستخدمون على تطبيقات الدردشة صورة لبيان منسوب لـ "معبر باب الهوى" الحدودي يزعم أنه سيبدأ "استقبال السوريين الراغبين بقضاء إجازة عيد الفطر ابتداءً من يوم الإثنين 19 نيسان/أبريل الجاري ولغاية آخر يوم من شهر رمضان"، إلا أن البيان المشار إليه مزور بحسب تصريح من إدارة المعبر الحدودي.

تداول مستخدمون على تطبيقات الدردشة صورة لبيان منسوب لـ "معبر باب الهوى" الحدودي يزعم أنه سيبدأ "استقبال السوريين الراغبين بقضاء إجازة عيد الفطر ابتداءً من يوم الإثنين 19 نيسان/أبريل الجاري ولغاية آخر يوم من شهر رمضان"، إلا أن البيان المشار إليه مزور بحسب تصريح من إدارة المعبر الحدودي.


معبر باب الهوى - فيسبوك

هل أعلن "باب الهوى" عن مواعيد إجازة عيد الفطر لعام 2021؟

أحمد بريمو   الاثنين 19 نيسان 2021

أحمد بريمو   الاثنين 19 نيسان 2021

الادعاء

تداول مستخدمون على تطبيقات الدردشة صورة لبيان منسوب لـ "معبر باب الهوى" الحدودي يزعم أنه سيبدأ "استقبال السوريين الراغبين بقضاء إجازة عيد الفطر ابتداءً من يوم الإثنين 19 نيسان الجاري ولغاية آخر يوم من شهر رمضان".

ووصلت إلى منصة (تأكد) العديد من الاستفسارات حول البيان المنسوب للمعبر الحدودي بين سوريا وتركيا، وذكر عدد من المتابعين أن صورة البيان انتشرت على العديد من مجموعات الدردشة المغلقة عبر تطبيقي (واتساب) و(تيليغرام).

اقرأ أيضاً: البيان الذي تحدث عن تحديد مواعيد "زيارات العيد" عبر معبر السلامة مزور

دحض الادعاء

اطلعت منصة (تأكد) على المعرفات الرسمية التابعة لـ "معبر باب الهوى" الحدودي بين سوريا وتركيا للتحقق من صحة البيان الذي يزعم أنه سيبدأ "استقبال السوريين الراغبين بقضاء إجازة عيد الفطر ابتداءً من يوم الإثنين 19 نيسان الجاري ولغاية آخر يوم من شهر رمضان"، فلم تعثر عليه.

وتواصل معد هذه المادة مع مدير مكتب العلاقات العامة والإعلام في معبر باب الهوى مازن علوش، وسأله عن مدى صحة البيان المشار إليه فقال إنه "بيان مزور وغير صادر عن إدارة معبر باب الهوى".



اقرأ أيضاً: مأساة "التطبيع" مع الأخبار الزائفة


وأشار علوش إلى أن أحد الأشخاص قام بتزوير بيان سابق يعود للعام 2018 عبر تعديل تاريخه وإعادة نشره، لافتاً إلى أن أي تعميم غير منشور على الحسابات الرسمية للمعبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو تعميم مزور ولا صحة له.

وذكر مدير مكتب العلاقات العامة والإعلام في معبر باب الهوى أن "التوقعات لا تشير إلى إتاحة إجازة العيد للسوريين المقيمين في تركيا خلال عيد الفطر"، وذلك في ظل الإغلاق الجزئي الذي تفرضه السلطات التركية على المواطنين وسكان البلاد بما فيهم السوريين الذين يقيمون على أراضيها في إطار خطتها للحد من تفشي فيروس كورونا.

يشار إلى أن تركيا سمحت خلال سنوات عديدة سابقة للسوريين المقيمين على أراضيها بموجب بطاقة الحماية المؤقتة قضاء فترة عيدَي الفطر والأضحى في سوريا والعودة إليها بموجب نظام تسجيل إلكتروني يحدد فترة الخروج والعودة بتواريخ محددة، إلا أنها أوقفت العمل بها منذ العام الماضي مع بدء تفشي فيروس كورونا.


الاستنتاج

  1. البيان المنسوب لـ "معبر باب الهوى" حول إجازة عيد الفطر مزور.

  2. توقع مدير مكتب العلاقات العامة والإعلام في معبر "باب الهوى" عدم إتاحة إجازة العيد لهذا العام.

  3. هذه المادة أدرجت في قسم (كذب) الذي يضم محتوىً يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة، وجرى تأليفه بالكامل، ولا أساس له من الصحة بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء
  • مدير العلاقات العامة والإعلام في معبر باب الهوى
  • تطبيقات الدردشة

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   تركيا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق