فيديو ستوري

من حي الشيخ جراح في القدس المحتلة

على خلفية محتوى يتضامن مع "حي الشيخ جراح" إنستغرام يعتذر

أحمد بريمو   الأحد 09 أيار 2021

أحمد بريمو   الأحد 09 أيار 2021

اعتذر تطبيق إنستغرام عن إخفاء منشورات وقصص نشرت خلاله تزامنا مع حملات المناصرة التي أطلقها مستخدمون تضماناً مع سكان حي الشيخ جراح بمدينة القدس الفلسطينية، مدعياً بأن ذلك كان "خطأ غير مقصود".

جاء ذلك بعد أن اشتكى مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً من حذف وإخفاء منشورات لهم تحمل عبارات وصور أو وسوم تتضامن مع سكان حي الشيخ جراح، الذي يسعى الاحتلال الإسرائيلي لطردهم من منازلهم وإعطائها للمستوطنين.

ونشر مستخدمون لقطات لرسائل التحذير التي ظهرت لهم بعد مشاركتهم وسوماً تحمل عبارة (الأقصى) أو (حي الشيخ جراح) ووسوماً أخرى متصلة بالقضية التي تصدرت قوائم المواضيع الأكثر تداولاً لساعات عديدة قبل أن تتدخل كبرى منصات التواصل بينها إنستغرام وتويتر وتخفيها عن المستخدمين من بين قوائمها.


تطبيق إنستغرام (Instagram) -الذي تملكه شركة فيسبوك- أقر بشكل ضمني بحذفه وإخفاءه لتلك المنشورات، مبرراً بأن "خطأ غير مقصود" حصل، وقال في
تغريدة نشرها يوم الخميس 6 أيار/مايو على حسابه على موقع تويتر "نعلم أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلات في تحميل القصص وعرضها، هذه مشكلة فنية عالمية واسعة الانتشار، ولا تتعلق بأي موضوع معين، ونحن نعمل على حلها الآن، سنقدم تحديثًا في أقرب وقت ممكن".


بعد ذلك، اعتذر التطبيق في اليوم التالي ونشر تغريدة أخرى يوم الجمعة 7 أيار/مايو الجاري قال فيها "لقد أصلحنا هذه المشكلة الآن، لقد أثرت على العديد من القصص التي تحتوي على منشورات أعيد مشاركتها تم إنشاؤها بالأمس وفي وقت مبكر من هذا الصباح، نأسف لجميع المتأثرين".


وفي ذات السياق، قال مركز "صدى سوشيال" الفلسطيني أمس السبت 8 أيار/مايو إن منصة التواصل الاجتماعي "انستغرام أخفت هاشتاغ #الأقصى بالتزامن مع كثافة النشر عليه لمتابعة الأحداث الميدانية واعتداء الاحتلال الإسرائيلي على القدس والمسجد الأقصى".

المركز الذي يعمل على رصد وتوثيق الانتهاكات والقيود التي تفرضها مواقع التواصل الاجتماعي ضد المحتوى الفلسطيني اتهم أيضا موقع تويتر بـ "عقاب الحسابات التي تنقل اعتداءات الاحتلال في حي الشيخ جراح" وذلك بعد توثيقه إغلاق عشرات الحسابات لنشطاء متضامنين ويعملون على تغطية الاعتداءات التي يقوم بها الاحتلال الاسرائيلي في حي الشيخ جراح بمدينة القدس.

واعتبر المركز أن إغلاق الحسابات بمثابة "عقاب للنشطاء، وتواطؤ بين إدارة تويتر وأجهزة أمن الاحتلال الإسرائيلي، وذلك لخفض التفاعل مع قضية الحي".

حي الشيخ جراح في القدس المحتلة

يشهد حي الشيخ جراح بالقدس -منذ أكثر من عشرة أيام- احتجاجات يقودها أهالي الحي ونشطاء ضد أوامر إخلاء منازل السكان الفلسطينيين لصالح الجمعيات الاستيطانية الإسرائيلية.



ويقول سكان حي الشيخ جراح بالقدس أنهم يعيشون في هذه المنازل منذ خمسينيات القرن الماضي، في حين يزعم المستوطنون اليهود أنهم اشتروا الأراضي بشكل قانوني من جمعيتين يهوديتين اشترتا الأرض منذ أكثر من 100 عام.

ويقع حي الشيخ جراح خارج أسوار البلدة القديمة في القدس مباشرة بالقرب من باب العامود الشهير، وتضم المنطقة العديد من المنازل والمباني السكنية الفلسطينية بالإضافة إلى الفنادق والمطاعم والقنصليات.

يشار إلى أن المحكمة العليا الإسرائيلية أرجأت جلستها المقررة غدا للنطق بالحكم في قضية طرد عائلات فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وقد أعلنت المحكمة أنها ستعود للنظر في القضية بغضون شهر.

وبحسب موقع (الجزيرة نت) فإن إرجاء المحكمة جلستها جاء بناء على طلب تقدم به أفيحاي مندلبليت -المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، بعد مشاورات مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع بيني غانتس، وبرر المستشار طلبه بأن القضية تثير الحساسيات في مجالات عدة.

اقرأ أيضاً:

هل رفض حاكم الشارقة التطبيع وتعهد بمنع (الصهاينة) من دخول إمارته؟

هل أحرق نائب بحريني علم (إسرائيل) احتجاجاً على التطبيع مع الإمارات.

رويترز تنشر عنواناً مضللاً ومنحازاً لرواية الاحتلال حول حادثة دهس فلسطيني في القدس


المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   فلسطين

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من إسرائيل والعرب


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات