فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"إرسال المغرب آلاف الممرضات و الممرضين للإشتغال بالمستشفيات الإسرائيلية"، إلا أن الادعاء مضلل.

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"إرسال المغرب آلاف الممرضات و الممرضين للإشتغال بالمستشفيات الإسرائيلية"، إلا أن الادعاء مضلل.


هل أرسلت المغرب ألاف الممرضات للعمل بالمستشفيات الإسرائيلية مؤخراً؟
لقطات من التسجيل المتداول مع الادعاء

هل أرسلت المغرب ألاف الممرضات للعمل بالمستشفيات الإسرائيلية مؤخراً؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الثلاثاء 07 تشرين ثاني 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الثلاثاء 07 تشرين ثاني 2023

الادعاء

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"إرسال المغرب آلاف الممرضات و الممرضين للإشتغال بالمستشفيات الإسرائيلية".

ويظهر الفيديو تقرير تلفزيوني يحمل شعار وكالة فرانس 24 ويتحدث عن زيارة مسؤولة إسرائيلية إلى المغرب.

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"إرسال المغرب آلاف الممرضات و الممرضين للإشتغال بالمستشفيات الإسرائيلية"، حديثاً، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن الفيديو قديم ويعود لتقرير نشره حساب وكالة فرانس 24 / FRANCE 24 Arabic على موقع يوتيوب بتاريخ 22 حزيران/يونيو عام 2022، تحت عنوان "يد عاملة مغربية في قطاعي البناء والتمريض في إسرائيل". ويوضح التقرير اعتزام تل أبيب والرباط إبرام اتفاق تعاون لاستقدام مغاربة إلى إسرائيل للعمل في قطاعي البناء والتمريض، حسب ما أفادت وزارة الداخلية الإسرائيلية إيليت شاكيد أثناء زيارتها إلى المغرب.

عمالة مغربية في إسرائيل

وأعلنت وزيرة الداخلية الإسرائيلية أيليت شاكيد، في 22 حزيران/يونيو عام 2022، عن قرب توقيع اتفاقية بين الرباط وتل أبيب، يتم بموجبها جلب اليد العاملة المغربية للعمل في دولة الاحتلال.

وقالت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، آنذاك، إن بلادها تهدف إلى توقيع اتفاقية نهائية مع الرباط في يوليو/تموز 2022، لجلب عمال من المغرب إلى إسرائيل، في إشارة إلى تقدم المحادثات التي كان قد أطلقها في 2020 وزير الداخلية الإسرائيلي السابق، ذي الأصول المغربية، أريي ديري، مع المسؤولين المغاربة، وتم خلالها الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك سيعمل على دراسة إمكانية جلب العمال المغاربة للعمل في قطاع التمريض، وإمكانية الإعفاء من التأشيرة.

الشارع المغربي ينتقض لغزة

ومنذ تصاعد وتيرة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، توقف قطار التطبيع بين المغرب وإسرائيل، وتوقفت الزيارات المتوالية التي كان يقوم بها وزراء إسرائيليون إلى الرباط. واعتبر حقوقيان مغربيان، أن التطبيع “سقط شعبيا، وبقي أن يسقط رسميا”، بالنظر إلى تواصل المطالب بذلك، بمختلف المظاهرات المستمرة الداعمة لغزة في المغرب.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "المغرب يرسل آلاف الممرضات و الممرضين للإشتغال بالمستشفيات الإسرائيلية"، حديثاً، ادعاء مضلل.

  2. الفيديو يعود لتقرير نشرته وكالة فرانس 24 في حزيران عام 2022، تحت عنوان "يد عاملة مغربية في قطاعي البناء والتمريض في إسرائيل".

  3. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   فلسطين

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من إسرائيل والعرب


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق