فيديو ستوري

غير مؤكد



تداولت مواقع إخبارية عبرية وعربية ادعاءات حول تدهور صحة زعيم "حزب الله اللبناني" حسن نصر الله، كما زعمت حسابات على مواقع التواصل الإجتماعي أن "نصر الله توفي نتيجة إصابته بفيروس كورونا"، إلا أن جميع تلك الادعاءات غير مؤكدة، في حين نفى مسؤولون في الحزب صحتها.

تداولت مواقع إخبارية عبرية وعربية ادعاءات حول تدهور صحة زعيم "حزب الله اللبناني" حسن نصر الله، كما زعمت حسابات على مواقع التواصل الإجتماعي أن "نصر الله توفي نتيجة إصابته بفيروس كورونا"، إلا أن جميع تلك الادعاءات غير مؤكدة، في حين نفى مسؤولون في الحزب صحتها.


حسن نصر الله - زعيم حزب الله اللبناني

ما صحة الأنباء المتداولة حول الوضع الصحي لزعيم "حزب الله" اللبناني؟

فريق التحرير   الخميس 03 حزيران 2021

فريق التحرير   الخميس 03 حزيران 2021

نوار الشبلي | تأكد

الادعاء

انتشرت في الأيام الماضية ادعاءات على وكالات أنباء عبرية ومواقع أخبار عربية عن تدهور صحة زعيم "حزب الله" حسن نصر الله ووفاته، وذلك على خلفية الخطاب الأخير الذي ألقاه في 25 أيار/مايو الماضي، وظهر خلاله يعاني من التعب والسعال.

ونشر موقع "تايم أوف إسرائيل" قبل أسبوع بأن مسؤولين في الجيش الإسرائيلي سربوا إلى وسائل الإعلام الإسرائيلية أن حسن نصرالله مصاب بفيروس كورونا "كوفيد 19"، معتمدين بذلك على أدلة حسب زعمهم بينها أعراض التعب التي ظهرت عليه خلال الخطاب.

ونشرت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لتوزيع مادة الخبز مجاناً كتب عليها "على نية شفاء حسن نصرالله"، وسط انتشار واسع واسع لخبر تدهور حالته الصحية، بالإضافة إلى مقطع فيديو يظهر توزيع الماء والخبز مجانا على المواطنين.


كما زعمت حسابات أخرى أن "مراسلة سي إن إن نقلت خبر وفاة حسن نصرالله نتيجة إصابته بفيروس كورونا.

تدهور حالة حسن نصر الله الصحية | غير مؤكد

في حين نشر موقع "جورسليم بوست" الإسرائيلي عن خبير طبي لموقع إسرائيلي آخر بأن "نصرالله يعاني من مرض القلب التاجي أو التهاب بمجرى الهواء، مستنداً بذلك على أن نصرالله يختبئ في قبو منذ عام 2006 وهذا قد يكون ما أثر على صحته".

اقرأ أيضا:

هل ضبطت المخابرات اللبنانية شحنة كوكايين محشو داخل المكدوس مؤخراً؟

هذا التسجيل لم يصور في لبنان والشاب المعتدى عليه ليس سورياً

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً متقدما للتحقق من الادعاءات التي انتشرت حول "تدهور حالة نصرالله الصحية أو وفاته عقب إصابته بفيروس كورونا"، ولم تحصل على أي نتائج داعمة لذلك.

وبالرغم من أن بعض المواقع الإسرائيلي نشرت تلك المزاعم إلا أنه لم يؤكد صحة مزاعمها أي مصدر إسرائيلي بشكل رسمي، في حين نشرت صحيفة "jewishpress" اليهودية الأربعاء 2 حزيران/يونيو خبراً وصفت فيه الأنباء التي نُشرت في سياق الحديث عن وفاة "نصر الله" بالشائعات غير المؤكدة.

كما تحققت المنصة من الادعاء الذي قال بأن "مراسلة CNN نقلت خبر وفاة حسن نصرالله نتيجة إصابته بفيروس كورونا"، فلم تعثر على أي نتائج داعمة، حيث لم تجد أي معلومة تدعم هذا الادعاء عقب بحث مطول على المواقع الالكترونية التابعة للشبكة.

بالمقابل، نشرت وكالة تسنيم الإيرانية بتاريخ 2 حزيران/يونيو نفياً للإشاعات المنتشرة حول إصابة حسن نصرالله بفيروس كورونا أو أي مرض آخر نقلاً عن المسؤول الثقافي في "حزب الله" فيصل شكر، في حين ذكرت صحيفة"الجمهورية" اللبنانية الثلاثاء نقلاً عن مقربين بأن نصرالله يعاني من "تحسس ربيعي والتهاب رئوي، وليس صحيحاً أنه مصاب بكورونا"، لافتاً أنها ليست المرة الأولى التي يعاني فيها نصرالله من التحسس، ونافياً لما تداولته وسائل الإعلام العبرية حول تدهور صحة نصرالله أو إصابته بفيروس كورونا.

وقال نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم في لقاء تلفزيوني على قناة LBC إن "نصرالله تعرض لعارض صحي، إلا أن حالته جيدة".

اقرأ أيضا:

روسيا لم تضبط مؤخراً معامل أمريكية في جورجيا تصنع الغبار الفيروسي

نتنياهو لم يقل إن إسرائيل ستقتل المسلمين بلقاح كورونا


الاستنتاج

  1. ادعاء تدهور صحة زعيم "حزب الله" اللبناني حسن نصرالله أو وفاته غير مؤكد.

  2. جميع الأخبار التي نُشرت في سياق الحديث عن تدهور الحالة الصحية لزعيم الحزب اللبناني استندت على تحليلات غير مدعومة بأدلة أو تصريحات من جهات يعتد بها.

  3. نفى مسؤولون في الحزب الأنباء التي تحدثت عن إصابة "نصر الله" بفيروس كورونا.

  4. أدرجت هذه المادة في قسم (غير مؤكد) لعدم وجود مقومات كافية للنفي أو التأكيد، حسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   لبنان

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق