فيديو ستوري

خطأ



نشرت صحف عربية ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بأن "وحيد القرن الأبيض الشمالي انقرض رسميًا"، مرفَقاً بصورة لوحيد القرن، إلا أن الصورة المرفقة بالادعاء قديمة ووحيد القرن الأبيض الشمالي لم ينقرض بعد.

نشرت صحف عربية ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بأن "وحيد القرن الأبيض الشمالي انقرض رسميًا"، مرفَقاً بصورة لوحيد القرن، إلا أن الصورة المرفقة بالادعاء قديمة ووحيد القرن الأبيض الشمالي لم ينقرض بعد.


(Najin) أنثى وحيد القرن الأبيض الشمالي | Ol Pejeta

ما حقيقة انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي؟

فارس السوري   الأحد 06 حزيران 2021

فارس السوري   الأحد 06 حزيران 2021

الادعاء

نشرت صحف عربية ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بأن "وحيد القرن الأبيض الشمالي انقرض رسميًا"، مرفَقًا بصورة لحيوان وحيد القرن مستلقيا على الأرض.

صحيفة (عكاظ) السعودية نشرت الادعاء المشار إليه عبر موقع يوم السبت 5 حزيران/يونيو تحت عنوان "انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي" قالت فيه "إن محمية (أُل بيجيتا) الكينية أعلنت أن آخر ذكر في العالم من حيوان وحيد القرن الأبيض الشمالي نفق، لتتبقى أنثيان فقط من سلالته على قيد الحياة في العالم.

ونشر حساب (Screen Mix) على موقع تويتر الادعاء بصيغة قريبة في تغريدة قال فيها " ‏انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي رسمياً: نجا على مدار 55 مليون سنة وشهد العصور الجليدية والزلازل وضربات النيازك وشهد تغييرات تاريخية لا حصر لها على الكوكب لكنه لم يستطع البقاء على قيد الحياة مع البشر".

انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي | ادعاء خاطئ

ولاقى الخبر انتشاراً واسعاً على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، تجدون عينة منهم في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضا:

عملية زرع رأس كلب لم تُجرَ على وجه إنسان حقيقي

الأطفال الذين يعذبون كلباً في تسجيل مصور ليسوا سوريين

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من الادعاء القائل بأن "حيوان وحيد القرن الأبيض الشمالي انقرض رسمياً"، فتبين أنه خاطئ.

وأظهرت النتائج التي حصل عليها الفريق خلال البحث المتقدم باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن محمية  Ol Pejeta الكينية نشرت في الخامس من الشهر الجاري توضيحاً أكدت خلاله أن وحيد القرن الأبيض الشمالي لم ينقرض بعد.

وأكدت إدارة المحمية التي ترعى آخر أفراد هذا النوع من الحيوان النادر في العالم بسلسلة تغريدات في حسابها على تويتر أن ذكر وحيد القرن الأبيض الشمالي الذي يدعى (سودان) نفق في العام 2018 وليس مؤخراً، وبقي من سلالته فقط أُنثيان هما ابنته (Najin) وحفيدته (Fatu) وهما في صحة جيدة.

وأشارت المحمية إلى وجود محاولات للحفاظ على هذا النوع من الانقراض من خلال التلقيح الصناعي لبويضات من (Najin) و (Fatu) بحيوانات منوية مجمدة من ذكور وحيد القرن الأبيض الشمالي، ومن ثم زراعة البويضات الملقحة في جسد إحدى إناث وحيد القرن الأبيض الجنوبي، وهو نوع فرعي آخر من وحيد القرن.

وبحسب المحمية يوجد الآن ما مجموعه تسعة أجنة، كلها مُشتقة من البويضات التي تم جمعها من "Fatu"، بجهود من مشروع  BIORESCUE، وهو مشروع دولي ممول من قبل وزارة التعليم والبحث الفيدرالية الألمانية.

أما الصورة المتداولة مع الادعاء ليست لآخر ذكر من حيوان وحيد القرن الأبيض الشمالي، وإنما لابنته (Najin) وهي ملتقطة منذ العام 2018 ومنشورة على موقع alamy منذ ذلك الحين.

اقرأ أيضا:

قراءة أو حيازة رواية (مزرعة الحيوان) ليست جريمة في فرنسا تبجيلاً لـ (نابليون)

حيوان "الغرير" هذا لم يتسبب بمقتل طفلة بريف إدلب


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن حيوان وحيد القرن الأبيض الشمالي انقرض ادعاء خاطئ.

  2. آخر ذكر من فصيلة وحيد القرن الأبيض الشمالي نفق منذ العام 2018 وليس حديثاً.

  3. لا يزال هناك أُنثيان من وحيد القرن الأبيض الشمالي في محمية في كينية.

  4. هناك محاولات للحفاظ على هذا النوع من الانقراض من خلال التلقيح الصناعي.

  5. هذه المادة أدرجت في قسم (خطأ) الذي يضم محتوى يتضمن معلومات خاطئة شرط أن لا تؤثر على المحتوى بالكامل، بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق