فيديو ستوري

كذب



تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بأن شبكة BBC قالت إن لاعب كرة القدم البرتغالي "كريستيانو رونالدو رفض ارتداء شارة المثليين وقال أنا مستعد لتلقي أي عقوبة"، إلا أن الادعاء كاذب، والتصريح ملفق.

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بأن شبكة BBC قالت إن لاعب كرة القدم البرتغالي "كريستيانو رونالدو رفض ارتداء شارة المثليين وقال أنا مستعد لتلقي أي عقوبة"، إلا أن الادعاء كاذب، والتصريح ملفق.


لاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو | إنترنت

هل رفض رونالدو ارتداء شارة المثليين وقال أنا مستعد لتلقي أي عقوبة؟

أحمد بريمو   الخميس 24 حزيران 2021

أحمد بريمو   الخميس 24 حزيران 2021

تأكد باختصار:



الادعاء


نشرت حسابات شخصية وصفحات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً تصريحاً منسوباً للاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو يدعي أنه رفض ارتداء شارة المثليين وقال إنه مستعداً لتلقي أي عقوبة.

"رونالدو رفض ارتداء شارة المثليين ،،، وقال انا مستعد لتلقي أي عقوبة" | ادعاء كاذب

حيث نشر الإعلامي الأردني لطفي الزعبي الادعاء في تغريدة  أمس الأربعاء 23  حزيران/ يونيو الجاري عبر حسابه على موقع تويتر ونسبه لهيئة الإذاعة البريطانية BBC.

"رونالدو رفض ارتداء شارة المثليين ،،، وقال انا مستعد لتلقي أي عقوبة" | ادعاء كاذب

وحظي الادعاء بانتشار واسع على العديد من الصفحات الرياضية والحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنكم الاطلاع على عينة منها نهاية المادة في جدول (مصادر الادعاء).

اقرأ أيضا:

كورونا يحرم تركيا من استضافة نهائي أبطال أوروبا وقرار بنقل المباراة إلى البرتغال

ما قصة اعتزال نجوم مسلمين اللعب في المنتخب الفرنسي؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً متقدماً للتحقق من الادعاء القائل بأن BBC  قالت إن "رونالدو رفض ارتداء شارة المثليين وقال أنا مستعد لتلقي أي عقوبة"، فتبين أن الادعاء ملفق.

باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة، بحث الفريق في موقع هيئة الإذاعة البريطانية BBC باللغتين العربية والإنكليزية، فلم تظهر النتائج أي تصريحات منقولة عن قائد المنتخب البرتغالي تدعم الادعاء المشار إليه.

وأظهرت النتائج أن آخر الأخبار التي نُشرت على النسخة الإنكليزية من موقع BBC وتتعلق بلاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو كانت عن قطعه طول الملعب في 14 ثانية ليسجل منتخب البرتغال هدفه الافتتاحي أمام نظيره الألماني، وأخبار أخرى تتعلق بالنتائج التي حققها اللاعب الذي اقترب من تحطيم الرقم القياسي في عدد الأهداف الدولية عقب تسجيله ثنائية التعادل أمام فرنسا 2-2 أمس الأربعاء 23 حزيران في بودابست في الجولة الأخيرة من دور المجموعات لنهائيات كأس أوروبا في كرة القدم.

كما تواصل معد المادة مع أحد مدراء موقع  بي بي سي عربي للتحقق من الادعاء القائل بأن الشبكة نقلت عن اللاعب البرتغالي التصريح المذكور، والذي أشار إلى أن المادة الوحيدة المنشورة من قبل موقعهم -وهو النسخة العربية من موقع أخبار بي بي سي نيوز- لا تتضمن ما جاء في تلك التغريدة، لافتاً أن المادة حملت عنوان "يورو 2020: لماذا رفض اليويفا إضاءة ملعب بألوان قوس قزح؟".

هل يلزم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اللاعبين بدعم المثليين؟

لا يلزم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "ويفا" اللاعبين بدعم المثليين ولا يفرض عليهم ارتداء شارات تمثل مجتمع "الميم"، أو أي شيء من هذا القبيل، حتى أنه رفض في 22 حزيران/ يونيو الجاري طلباً من ميونخ لإضاءة ملعبها بألوان قوس قزح خلال لقاء بين ألمانيا والمجر (هنغاريا) في بطولة كرة القدم الأوروبية.

وقبل ذلك بأيام، قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن يفتح تحقيقًا مع نظيره الألماني بشأن ما حدث في مواجهة الفريق ضد البرتغال عقب ظهور الحارس مانويل نوير مرتديا شارة قيادة عليها ألوان علم قوس قزح الذي يشير لدعم المثليين، حيث يرى الاتحاد الأوروبي أن ما بدر من قائد الفريق يعد إشارة سياسية.

وكان حارس منتخب "المانشافيت" قد ارتدى على ذراعه شارة تحمل ألوان قوس قزح خلال المباراة التي جمعت فريقه مع منتخب البرتغال في إطار نهائيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم والتي انتهت بفوز الألمان بأربعة أهداف مقابل هدفين.

نوير ارتدى شارة المثليين خلال مباراة منتخب ألمانيا ضد نظيره البرتغالي

اقرأ أيضا:

ما هي حقيقة إلغاء مباراة "الأرجنتين وإسرائيل" ودور ميسي بذلك؟

هذه الصورة ليست لمسلسل شارك فيه "رونالدو" عن اللاجئين السوريين


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن BBC نقلت تصريحا عن كريستيانو رونالدو حول رفضه ارتداء شارة المثليين غير صحيح.

  2. نفى أحد المدراء في موقع BBC بنسخته العربية نشرهم التصريح المشار إليه.

  3. التصريح المنسوب لقائد المنتخب البرتغالي لكرة القدم ملفق ولا أساس له من الصحة.

  4. لا يلزم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) اللاعبين بارتداء شارات داعمة للمثليين.

  5. فتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في 20 من الشهر الجاري تحقيقًا مع نظيره الألماني عقب ظهور الحارس مانويل نوير مرتديا شارة المثليين.

  6. يرى الاتحاد الأوروبي أن ما بدر من قائد المنتخب الألماني يعد إشارة سياسية.

  7. أدرجت هذه المادة في قسم (كذب)، والذي يتضمن محتوىً يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة، حسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   البرتغال

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق