فيديو ستوري

نظرية المؤامرة



تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعموا فيه أن إبرة حقنة لقاح كورونا (مطعوم كوفيد19) تختفي في يد أحد المتلقين للقاح، إلا أن الادعاء لا أساس له من الصحة، والحقنة الطبية المستخدمة هي الحقنة الآمنة المزودة بميزة سحب إبرة الحقنة إلى داخل الأنبوب بعد الانتهاء من استخدامها.

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعموا فيه أن إبرة حقنة لقاح كورونا (مطعوم كوفيد19) تختفي في يد أحد المتلقين للقاح، إلا أن الادعاء لا أساس له من الصحة، والحقنة الطبية المستخدمة هي الحقنة الآمنة المزودة بميزة سحب إبرة الحقنة إلى داخل الأنبوب بعد الانتهاء من استخدامها.


أحد المتلقين للقاح كورونا | dpa

هل تبقى إبرة لقاح كورونا في يد الملقحين؟

نوار الشبلي   الأحد 04 تموز 2021

نوار الشبلي   الأحد 04 تموز 2021

تأكد بدقيقة

الادعاء

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو نشر على تطبيق (تيك توك) في 27 أيار/مايو الماضي مدعين أن إبرة حقنة لقاح كورونا (مطعوم كوفيد-19) تختفي بعد غرزها في يد أحد المتلقين للقاح.

إبرة حقنة لقاح (مطعوم) كورونا تختفي بعد غرزها في يد المتلقي للقاح | ادعاء مضلل

وحظي المقطع بانتشار واسع بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، مما دفع (فيسبوك) و (تويتر) لحذف المقطع، وبحسب متابعي المنصة فإن التسجيل انتشر بشكل كبير على تطبيقات الدردشة.

اقرأ أيضا:

نتنياهو لم يقل إن إسرائيل ستقتل المسلمين بلقاح كورونا

"لقاحات مختلفة وجين يُزرع".. ادعاءات (لطفي غرس) بشأن لقاحات (كورونا) لا دليل يدعمها

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة تأكد فحصاً للتحقق من صحة الفيديو الذي يزعم اختفاء إبرة في يد أحد الأشخاص أثناء تلقيه حقنة للقاح كورونا (مطعوم كوفيد-19)، وتبين أن مقطع الفيديو غير مفبرك، وأن الإبرة اختفت فعلاً بعد سحبها من الجسم، ولكن لم تختف داخل الجسم بل في داخل أنبوب الحقنة، وهو ظاهر من خلال إبطاء سرعة الفيديو.

كما أجرى الفريق بحثاً على محركات البحث حول ماهية الحقن المستخدمة، وأظهرت النتائج أن هناك حقن طبية مزودة بميزة سحب إبرة الحقنة إلى داخل الأنبوب بعد الانتهاء من استخدامها، حيث يتم الضغط من قبل الممرض على قطعة خلفية (مكبس) في الأنبوب فيتم سحب الإبرة إلى داخله، وذلك تفادياً لعدم تعرض من يعطي الحقن للوخز العرضي وبالتالي التسبب من عدوى معينة ممن تلقى الحقنة، بالإضافة إلى الحماية التي توفرها هذه التقنية خلال رمي المخلفات الطبية، لذلك تسمى بالحقن الآمنة.

وهو ما أوضحته شركة Retractable Technologies الأمريكية في مقطع فيديو على يوتيوب، وهي إحدى الشركات المصنعة لهذه التقنية، ومعنية بتصميم وتصنيع أجهزة طبية للسلامة.



كما أظهرت النتائج أيضاً أن وكالة رويترز كانت قد نشرت في 23 كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي توضيحاً حول صحة ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي حول مقطع فيديو مشابه للمقطع الوارد أعلاه، حيث صرح لها المتحدث باسم مركز (MHS) الصحي بأن "الفيديو يظهر محاقن بإبر قابلة للسحب، وهي ميزة أمان يستفيد منها كل من الممرضة التي تحقن اللقاح والمريض".

في حين نشرت شبكة بي بي سي البريطانية في 20 كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي تقريراً  يفضح الادعاءات التي تقول بأن الإبرة تختفي داخل يد متلقي لقاح كورونا (مطعوم كوفيد-19) عقب إعطائه الحقنة.

وسبق وأن انتشرت العديد من المقاطع المشابهة لسياسيين وشخصيات عامة أثناء تلقيهم اللقاح وعدم ظهور الإبرة بعد الانتهاء من العملية مثل نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، ورئيسة وزراء ولاية كوينزلاند الأسترالية أنستازيا بالاشتشوك والذي حظي بأكثر من 200 ألف مشاهدة، وذات الادعاء الذي رافق فيديو تلقي الرئيس الأمريكي جو بايدن للقاح في كانون الأول/ديسمبر الماضي، والحقيقة أنه تم حقنهم بواسطة الإبر الآمنة.

اقرأ أيضا:

وفاة أول رجل في العالم حصل على لقاح كورونا لم تكن بسبب اللقاح

هل توفي 23 شخصاً في النرويج بسبب لقاح كورونا؟


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن إبرة حقنة لقاح كورونا تختفي داخل جسم متلقي اللقاح مضلل.

  2. الحقنة الطبية المستخدمة مزودة بميزة سحب الإبرة إلى داخل الأنبوب بعد الانتهاء من استخدامها عن طريق الضغط على قطعة خلفية (مكبس) في الأنبوب، وهو ما يدعى بالحقنة الآمنة.

  3. هذه المادة أدرجت في قسم (نظرية مؤامرة) الذي يتضمن معلومات يوحي فيها إظهار الفيديو بمغزى مختلف، بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من وباء كورونا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق